حقائق هامة و دراسات عن النوم وأهميته

بالنسبة إلى أن النوم هو الشيء الذي ننفقه فيه ثلث حياتنا ، فإن النوم شيء لا نعرف عنه إلا القليل.

يقول دانييل غارتنبرغ ، عالم النوم الذي يعمل حالياً أستاذاً مساعداً مساعداً في الصحة البيوكيولوجية في ولاية بنسلفانيا: “النوم هو في الواقع اكتشاف حديث نسبياً”. “بدأ العلماء فقط بالنظر إلى النوم قبل 70 عامًا”.

بما أن أي شخص مستيقظ في الليل يفكر في تعقيدات الكون يمكن أن يشهد . وهو يتضمن شبكة معقدة من العمليات البيولوجية والعصبية ، والتي يمكن التخلص منها كلها بشيء بسيط مثل القهوة في وقت متأخر جدًا من اليوم.

لماذا نحتاج إلى النوم؟

دانييل غارتنبرغ: كل كائن حي على الكوكب ينام بطريقة ما ، إلى حد ما ، حتى الذبابة.

إن ما يجعل النوم ضروريًا جدًا لرفاهيتنا ينقسم إلى ثلاثة أمور رئيسية: توفير طاقتنا ، ومساعدة خلايانا على التعافي ، ومساعدتنا في معالجة وفهم بيئتنا.

إن هذه الاتصالات المثيرة التي نجريها أثناء النهار تؤدي بالخلايا العصبية في أدمغتنا إلى الحصول على تفعيل وإثارة عالية. ثم أثناء الليل أثناء نومنا ، لدينا عملية متدنية حيث تندفع الأشياء نحو السكون وتهدأ جوارحنا .

الاختلافات  بين النوم العميق والنوم الخفيف

أثناء النوم العميق ، تحصل موجات دماغية طويلة الموجات التي تسمى موجات الدلتا ، ولكن أثناء النوم الخفيف ، تعمل موجات الدماغ في الواقع تشبه إلى حد بعيد حياة اليقظة. جسمك مشلول أيضًا أثناء النوم الخفيف- إنه اختلاف فيزيولوجي ملحوظ جدًا. تفقد أيضًا التنظيم الحراري ، بمعنى أنه إذا كان الجو حارًا في بيئتك ، فإن جسمك يصبح ساخنًا جداً أيضا

نحن نعلم أن هرمون النمو البشري ، والقدرة على استعادة الخلايا ، والقدرة على معالجة المعلومات الجديدة ترتبط بنوم عميق. النوم الخفيف هو في الأساس معالجة المعلومات.

لمعرفة مقدار النوم عندما تذهب في إجازة ، حاول التمسك بوقت النوم المعتاد ، ثم انظر في أي وقت تستيقظ فيه. بدون ضغوطات أو وقت للاستيقاظ ، ستقع في نمط طبيعي ، وربما يكون هذا هو مقدار النوم الذي تحتاجه بالفعل.

أنا عادة أنام حوالي ستة إلى سبع ساعات ليلاً وأشعر أنني بحالة جيدة. لكن هل هذا فقط لأن شعوري أصبح نمط عملي العادي ، ويمكنني حقا أن أعمل على مستوى أعلى عندما أنام اكثر؟

كيف يؤثر مكان العمل على النوم؟

يجب أن يكون الناس قادرين على النوم كما لو كانوا قادرين على الحصول على الرعاية الصحية. هذا يعني أيضا جعل بيئات العمل لدينا أكثر ملاءمة للنوم. للحصول على إنتاجية مثالية ، نحتاج إلى حوالي ثماني ساعات من النوم ، أليس كذلك؟ لكن هذا لا يجب أن يكون دفعة واحدة. ربما سأحصل على أقل من ذلك بقليل خلال الليل ، ثم سآخذ قيلولة من 20 إلى 30 دقيقة في منتصف النهار.

الساعة البيولوجية. ما هي ، ولماذا هي المسؤولة عن هذا الرقود

كل كائن حي يتجاوب مع الإيقاع اليومي الذي تمليه إلى حد كبير أشعة الشمس. تلتقط مستقبلات الصور في أعيننا ضوء الشمس ، الذي يتحكم في إطلاق الميلاتونين وجميع هذه الناقلات العصبية الأخرى التي تملي مستويات الطاقة لديك طوال اليوم.

لديك لحظة الذروة من الاستيقاظ أثناء الصباح. بعد الغداء ، عادة ما يكون لديك ارتفاع في مستوى الجلوكوز ، خاصة إذا كان لديك غداء ثقيل كبير ، مثل شطيرة الجبن. يمنحك هذا الجلوكوز جنبا إلى جنب مع الغطس الإيكولوجي فترة من التعب بين الساعة 2 و 4 مساءً. ستحصل عندئذٍ على ارتفاع إضافي في مستوى اليقظة قبل تناول العشاء ، ثم تبدأ بالتعب مرة أخرى بالقرب من وقت النوم. هذا هو الإيقاع اليومي الخاص بك على مدار 24 ساعة ، في الأساس.

إن توقيت الوجبات ، والتمارين الرياضية ، والتمتع بوقت النوم المتسق هو كل ما يمكن أن يؤثر على إيقاعك اليومي

اذا كان إيقاعك اليومي متوقفاً ، فإنه يؤثر سلباً على نوعية نومك. لذا فإن وجود هذا الإيقاع المتسق في الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت سيجعل نومك أكثر سهولة وراحة في الليل.

بعض النصائح للحصول على نوم أفضل

تحتاج بيئة باردة وهادئة بدون إضاءة إنها الطريقة المثالية لتحسين نوعية نومك.

الصوت:

يجب التركيز على الصوت كثيرا. ستعمل البيئات الهادئة على تحسين نوعية نومك. يمتلك دماغك هذه الإثارة الدقيقة طوال الليل دون أن تدركها بوعي – حتى لوحدة تكييف الهواء تعمل على إيقاظ عقلك. لذا فإن حجب الضوضاء هو العامل الأبرز لتحسين نوعية نومك.

درجة الحرارة:

هذه مشكلة كبيرة ، خاصة إذا كان لديك شريك للنوم. كل شخص لديه درجات حرارة مختلفة في الجسم الطبيعي ، وعادة ما يكون الرجال أكثر حرارة من النساء. يمكن أن يكون هذا مشكلة كبيرة إذا كان لديك درجة حرارة جسم مختلفة ، لأنه لا أحد سعيد.

الضوء:

هناك الكثير من الدراسات تقول أن وضع الشاشة بالقرب من السرير سيء. لأنك عندما تنظر إلى الشاشة وتحصل على السطوع سوف يرسل تنبيهات عصبية قد تزعج نومك وتقلقك وربما تكون بأمس الحاجة للراحة مما سيؤذي جسمك كثيراً .

الإجهاد:

إذا كان لديك أطفال ، فستكون مبرمجًا لتكون قادرًا على الاستجابة لبيئتك أثناء الليل لأي صوت أو طارئ. ويكون ذلك من خلال القلق بشأن ابنك ، وهذا القلق يجعل من النوم فعلا أسوأ.

أحد الأشياء التي أوصي بها للأشخاص الذين لديهم عقل سباق وأفكار مثيرة للقلق حول العمل هي تقسيم الوقت لإخراجه خلال النهار بحيث لا يتم وضعه في السرير حتى يكون النوم مريحا

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد