طريقة سهلة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية

باستخدام الألعاب التعليمية مثل البازل الخشب الذى يكون مفرغ فيه أشكال الحروف أو الأرقام و نطلب من الطفل أن يضع الحرف أو الرقم فى المكان الصحيح له ونكرر ذلك حتى يتعود الطفل الصغير شيئا فشيئا على أشكال الحروف و الأرقام و مع الوقت سيحفظها.

– وأيضا كتب التلوين التى يكون فيها أشكال الحروف أو الأرقام مرسومة مكبرة ويطلب من الطفل تلوينها مع ربط الحرف أو الرقم بالمعلومات التى معه بطريقه تجذب انتباه الطفل ( يعنى مثلا حرف الباء بيكون مرسوم معه بطه فنعلمه ب بطه تاكل فول أو حرف الألف معه أرنب نقول للطفل أ أرنب يجرى ويلعب.. وهكذا ) و بذلك يرتبط فى ذهن الطفل شكل الحرف مع الصورة

طريقة لتعليم الحروف الابجدية للاطفال بالفيديو

– الأغانى الخاصة بالحروف.

حرف (أ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم .

حرف (ب): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف .

حرف (ت): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان على الاسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الاسنان العلوية .

حرف (ث): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان بين الاسنان العلوية السفلية.

حرف (ج): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الاسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج .

حرف (ح): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف .

حرف (خ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من اخر الفم الى الداخل .

حرف (د): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع اللسان على الاسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الباسنان واللثة العلوية
.


حرف (ذ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الاسنان العلوية والسفلية


.
حرف (ر): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا


حرف (ز): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الاسنان الامامية منطبقة وخلفها اللسان
.


حرف (س): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى اطباق الاسنان الامامية وكيف ان الشفتين مشدودتان
.


حرف(ش): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية اطباق الاسنان الامامية ويتم التوضيح بان اللسان يرجع للخلف قليلا اثناء نطق الصوت
.


حرف (ص): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى ان الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى ان الاسنلن الامامية العلوية متقاربة جدا ويتم الايضاح للتلميذ كيفية
خفض وسط اللسان قليلا .


حرف (ض): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية
.

حرف (ط): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة .

حرف (ظ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى التلميذ طرف اللسان بين الاسنان .

حرف(ع): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه مع وضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم

حرف (غ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يضع التلميذ قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في اقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة فيصدر صوت الحرف .

حرف (ف): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والاسنان العلوية .

حرف(ق): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اشتراك اللهاه مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على ان يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض لسان وان يحرك اخر لسانة الى الاعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف .

حرف (ك): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانة الى اعلى .

حرف (ل): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الاسنان واللثة العلوية .

حرف (م): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق الشفتين مع وضع يده امام الفم والانف ليشعر بان الهواء يخرج من الانف .

حرف (ن) :يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى لسان المعالج ملامسا للثة العلوية ومنابت الاسنان العلوية ثم يضع يده امام انف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الانف احتكاكيا مستمرا .

حرف (هـ): يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يقوم المعالج بوضع يد التلميذ امام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده .

حرف (و) :يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى شفتي المعلج مضمومتين على شكل دائة وان يضع اصبعه في نفس الوقت امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء.

حرف (ي) :يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الاسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لاعلى قليلا وليرى ليضا كيفية شد الشفتين على الجانبين .

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

 ما هي الضيائية الحيوية 

وضع الزيت على باطن قدميك

حقائق عن الصين

للتذكير بعض الصور يوجد فيها عدة أحرف في نفس الصورة… هناك أحرف لم أجد لها صور كفاية

سؤال يتردد علي دوما من الاخوة والاخوات لاي عمر يمكن عمل هذا او ذاك النشاط ودائما اجيب واقول انا لااهتم للعمر  لانه  يتوقف على قدرات الطفل فهناك طفل في عمر ال10 سنين ويلقى صعوبة باداء نشاط معين في حين ان نفس النشاط يكون بمقدور الطفل ذو 3 سنوات بادائها على اكمل وجه والعكس صحيح.. لذا انا شخصيا لااهتم للعمر انا اخذ اي شئ وكل شئ وارى مدى قابلية ابنتي غفران ان كان صعبا بسطته لها في بداية الامر وان كان سهلا صعبته لها شيئا فشيئا..هذا رائي الشخصي  والامر والقرار النهائي يعود اليكم..

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد