طريقة كشف سرقة الواي فاي وكيفية الحماية من السرقة

الاتصال عن طريق الوايفاي أصبح منترا بكثرة فلا يوجد منزل لا يضم جهاز راوتر لتوفير اتصال الوي فاي للمستخدمين فى كافة الأنحاء، إضافة إلى توافر هذه التقنية فى المطاعم والمقاهي وغيرها من الأمور، لكن المشكلة الأبرز التي قد تواجه المستخدمين فى المنازل، هي اختراق شبكات الواي فاي الخاصة بهم، وقدرة بعض المستخدمين الآخرين الدخول إليها رغما عنهم، وفيما يلي نعرض كيف يمكن للمستخدمين تأمين شبكات الواي فاي الخاصة بهم كما يلي:

دلالات وجود شخص أخر على شبكة الواي فاي:

– اتصال بطيء بالإنترنت

هل تباطء اتصال الواي فاي، وهل تنخفض سرعة الإنترنت كثيرًا خلال الأيام القليلة الماضية؟ ورغم أنه توجد أسباب أخرى لبطء الاتصال، مثل مشكلات الخادم، والجدران والعوائق التى تعيق الشبكة، لكن إذا كان هذا الأمر حديثا، فربما هناك شخص ما حاول اختراق الشبكة واستخدامها.

إقرأ أيضاً ⇐ ما هي أسباب ضعف سرعة الإنترنت ؟

– العثور عليه عبر قائمة الأجهزة المتصلة

يمتلك كل جهاز يتصل بشبكة الواي فاي، بعنوان IP وعنوان MAC فريد، ويمكن رؤيته فى قائمة الأجهزة المتصلة من خلال إعدادات الراوتر، لذلك فيمكن مقارنة هذه الأسماء بالأجهزة الخاصة بالمستخدم، للتعرف على ما إذا كان هناك جهاز دخيل أم لا.

طريقة حماية شبكة Wi-Fi

  •  إعداد كلمة مرور WPA2 طويلة ومعقدة

يعد بروتوكول WPA2 وسيلة تشفير تتيح الوصول المحمى للشبكة اللاسلكية، وهو يعد أحدث وأكثر أمانًا من البروتوكولات الأقدم مثل WPA وWEP إلخ، ويمكن للمستخدمين إعداد أمان WPA2 على جهاز الراوتر، وحمايته بكلمة مرور قوية، والتى يسهل تذكرها، لكن يصعب تخمينها أيضا.

  •  تغيير معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالراوتر:

تأتي معظم أجهزة الراوتر مع هذين العنوانين IP: 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 ويمكن الوصول إليها من أي متصفح، ويستخدم معظم مُصنعى أجهزة الراوتر كلمات مثل “root” أو admin، كمعلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور وبعد تسجيل الدخول

إقرأ أيضاً ⇐ صور أجمل مذيعات العرب على القنوات العربية

يمكنك الوصول إلى إعدادات الراوتر ونظرًا لأن تسجيل الدخول سهل للغاية نظرًا لأن كلمة المرور سهلة جدًا، يمكن لأى شخص الدخول إلى إعدادات الراوتر وتغيير البيانات وسرقة الواى فاي.

  •   استخدام برنامج مراقبة الإنترنت

هناك بعض البرامج مثل AirSnare التى يمكنك استخدامها والتى ستنبهك عند اكتشاف جهاز غير معروف على شبكتك.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد