علاج مرض رينود و أعراضه و أسباب حدوثه Raynaud’s disease

مرض رينود أو (Raynaud’s disease) هو حالة مرضية تجعل من أجزاء معينة من جسمك مثل أصابع القدم واليد والأنف أو الأذن في حالة انخفاض درجة الحرارة أن يحدث حالة من التنميل أو البرودة لك حيث تنكمش الأوعية الدموية الطرفية التي تمد هذه الأجزاء بالدم مما يحد من انسياب الدم في هذه الأجزاء.

وتعتبر النساء أكثر عرضة لهذا المرض، كما أن الشعوب التي تعيش في أماكن باردة هم أكثر عرضة للإصابة به، ويعتمد علاجه على مدى تقدم الحالة وما إذا كان الشخص يعاني من أمراض أخرى مصاحبة.

أعراض مرض رينود

برودة في أصابع اليد والقدم، وتغيرات في لون الجلد في حالات انخفاض درجات الحرارة وتنميل أو ألم على شكل لسع في حالة محاولتك لإعادة الدفء للأطراف الباردة.

وفي البداية تظهر الأطراف المتأثرة بلون أبيض ثم تتحول للون الأزرق مصحوباً بإحساس البرودة والتنميل وتقل حاسة اللمس في هذه الأماكن وعندما تتحسن الدورة الدموية تبدأ هذه الأماكن في الاحمرار، التورم أو الإحساس باللسع و هذه الأحداث ليس شرطاً أن تحدث بهذا الوصف والترتيب في كل الأشخاص.

عادةً تحدث النوبة في اصبع أو اثنين فقط وليس شرطاً أن تكون نفس الأصابع في كل مرة وعلى الرغم من أن المرض أساساً يؤثر على الأصابع بشكل أساسي إلا أنه يمكن أن يُصيب أماكن أخرى مثل الأنف، الأذن، الشفتين أو حتى الحلمات ويتراوح زمن النوبة من بضع دقائق إلى عدة ساعات كما تظهر أعراض مُصاحبة لأمراض أخرى في حالة إذا ما كان الشخص يعاني منها.

علاج مرض رينود Raynaud’s disease

أسباب حدوث مرض رينود

لا يفهم تماماً أسباب حدوث المرض ولكن يبدو أن هذه الأوعية الصغيرة تحدث رد فعل شديد تجاه درجات الحرارة المنخفضة أو حالات التوتر الشديدة ففي حالات التوتر الشديد أو البرد الشديد وتعرض الجسم للبرودة ينشأ عن ذلك رد فعل يؤدي لضيق الأوعية الطرفية من أجل تقليل انسياب الدم للأطراف والحفاظ عليه للأعضاء الحيوية ودرجة الحرارة الداخلية للجسم وهذه العملية تكون أقوى في شدتها للمصابين بمرض رينود.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

أجمل صور بنات العرب و ممثلات و فنانات من كل الدول العربية

طرق من 10 دقائق من التمارين سوف تجعل عضلات البطن مشدودة!

البرمجة اللغوية العصبية قراءة لغة الجسد

معلومات عن معالجات انتيل زيون Intel Xeon

يحدث مرض رينود بشكلين أساسيين وهما: مرض رينود الأولي والذي لا يوجد سبب واضح لحدوثه ولا يتصاحب مع أمراض أخرى تؤدي لظهوره وهو النوع الأكثر شيوعاً ومرض رينود الثانوي والذي يُسمى أيضاً ظاهرة رينود وهو أقل شيوعاً ولكن أكثر خطورة وعادة ما يتصاحب وجوده مع أمراض أخرى ويبدأ في سن (40) عام تقريباً ومن أهم أسبابه:

  • مرض تصلب الجلد وهو مرض نادر يؤدي لزيادة سمك الجلد ومعظم المصابون به يصابون أيضاً بـمرض رينود ومرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي، والتهاب المفاصل وأمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الأوعية الدموية حيث تترسب الدهون على جدار الأوعية و تجعلها أقل مرونة وأضيق من الطبيعي، ومرض بورجر وهو عبارة عن ارتفاع الضغط الرئوي.
  • متلازمة النفق الرسغي حيث تضيق الممرات التي تحمي الأعصاب وتتسبب في ضغط على العصب مما يسبب تنميل وبرودة اليد المتأثرة.
  • أنواع الأنشطة أو الأعمال مثل لاعبي البيانو أو العمال الذين يستخدمون أدوات اهتزاز لفترات طويلة مما يحدث إصابات الأعصاب على المدى البعيد.
  • التدخين نتيجة لتقليل انسياب الدم إلى الأعضاء الطرفية والإصابات المختلفة خاصةً عند الرسغ أو نتيجة الجراحة.
  • بعض الأدوية فبعض أدوية الضغط، الصداع النصفي، الأدوية المحتوية على أستروجين و بعض العلاجات الكيماوية.

أهم عوامل الخطر لمرض رينود

1- الجنس: حيث أن النساء أكثر عرضةً للإصابة بمرض رينود.
2- السن: يبدأ مرض رينود الأولي في سن 15 وحتى 30.
3- مكان الإقامة: الأماكن الباردة تعرضك للإصابة بشكل أكبر.
4- تاريخك المرضي: إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بالمرض يزيد من احتمال إصابتك به.

مضاعفات الإصابة بمرض رينود في الحالات المتقدمة قد يقل انسياب الدم تماماً إلى الأطراف مسبباً تغيرات وعيوب في الأصابع وإذا انقطع الدم تماماً فستظهر التهابات شديدة سرعان ماتتحول إلى قرحة أو غرغرينا (موت الأنسجة) التي من الصعب جداً علاجها والتي قد تضطر في النهاية إلى إزالتها.

الأدوية والعلاج لمرض رينود

إبدأ بلبس جوارب ثقيلة لتلاشي التعرض لنوبات البرد ولكن إن لم يفلح ذلك فـبإمكانك اللجوء للأدوية والذي يكون الهدف منها تقليل عدد النوبات ومنع تدمير الأنسجة وعلاج الأمراض المسببة لمرض رينود وتوصف الأدوية حسب سبب ظهور الأعراض وأهمها الأدوية التي تقوم بتوسيع الأوعية الطرفية مثل:
حاصرات قنوات الكالسيوم مثل النيفيديبين، أملوديبين.. أيضاً الأدوية التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية.
سيختار الطبيب الدواء المناسب لك حسب الحالة وهنا بعض الإرشادات لتقليل حدة وعدد نوبات المرض وتحسين حالتك عموماً:

1- توقف عن التدخين الذي يُقلل من انسياب الدم للأطراف.
2- مارس الرياضة لتحسين الدورة الدموية.
3- ابتعد عن الظروف والأماكن التي تجلب التوتر.
4- قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين. احمي يديك وقدميك من الإصابات ولا تمشى عاري القدمين أو تلبس أحذية تضغط على القدم.
5- تجنب الأعمال التي تتضمن التعامل مع أدوات هزازاة لفترات طويلة.
6- أهم نقطة في التعامل مع نوبات مرض رينود هو تدفئة أطرافك بشكل جيد.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد