هو فن ياباني يعنى بإنبات أشجار مصغرة في أصص خزفية أو فخارية داخل البيوت, وهي بمفهومهم تعني إحداث تناغم بين عناصر الكون الأربعة الماء والهواء والنار والتراب.
تعددت أسماء الأشجار المصغرة اليابانية، فكلمة ”بونساي” أو “بونسائي“، ”بونزاي” باللغة اليابانية , تنقسم إلى قسمين:
  • الأول “بون Bon” ويعني طبق “آنية“.
  • والثاني  “ساي Sai” ويعني البستنة والتنسيق : “وهو فن ياباني يعنى بغرس وتربية الأشجار أو الشجيرات في أصيص ووعاء خاص يستعمل لغرس النباتات”.
ظهر فن البونساي لأول مرة في الصين قبل آلاف السنين، ثم انتقل هذا الفن إلى اليابان وقد تخصص به رجال الدين البوذيين وطبقة الساموراي الراقية, ثم انتشر هذا الفن بين جميع طبقات المجتمع وليصبح جزءا من الحياة اليابانية.
في أواخر القرن التاسع عشر تسرب هذا الفن إلى أوروبا ثم إلى جميع أنحاء العالم، ففي منتصف سبعينيات من القرن الماضي أصبح له هواة يقيمون المعارض ويتبارون بانجازاتهم ويزداد عددهم يوما بعد يوم, فهذا الفن يتطلب كثيرا من الصبر والرعاية، وكذلك الكثير من المهارة والتي يمكن اكتسابها مع الوقت.
تستخدم أنواعا كثيرة من الأشجار في فن البونساي ومن أشهرها أشجار الصنوبر دائمة الخضرة وأشجار الأناناس وأشجار الأرز اليابانية وأشجار الدردار الصينية وهذه الشجيرات تتميز بأنها تعيش لمدة طويلة بما لها من خصائص مميزة, كما تستخدم بعض الأشجار متساقطة الأوراق مثل أشجار زيلكوفا والقيقب الياباني, أما أشجار الكرز و أشجار التفاح وأشجار الفاكهة الأخرى فيفضلها البعض لأزهارها وفاكهتها, حيت يتم تقليم الفروع لتحقيق توازن معين وذلك بلف أسلاك معدنية حول الجذع وفروع الأشجار لتغيير اتجاهها حسب الشكل المطلوب, ويجب تغيير الحوض والتربة بين فترة وأخرى لتنشيط نمو الشجرة.ويجب إزالة البراعم والجذور القديمة، والعناية بها لمساعدتها على النمو وامتصاص المياه.
يعود فن البونساي إلى أصول صينية. تم إدخاله إلى اليابان في القرن الـ12 الميلادي وتطور ثم اشتهر في العالم عن طريقها. أقدم أشجار البونساي والتي لاتزال محفوظة اليوم تعود إلى بضع مئات من السنين يتم تشذيب الشجيرة حسب قواعد صارمة تصبح هذه الأشجار مصدرا للتأمل والتفكر كما تقترن بطقوس العقيدة البوذية وكذا عقيدة الشنتو المحلية.
تتخذ الشجيرات عدة أشكال ويكون قوامها منتصب متعرج أو متموج على شاكلة الأشجار الموجود في الطبيعة تم إدخال البونساي كهواية إلى الدول الغربية في سنوات السبعينيات (1970 م) .
ولازل عدد هواة هذا الفن يزداد يوما بعد يوم , فمع السنوات تطورت التقنيات الشيء الذي سمح لهواة هذا الفن تغيير ارتفاع و اتجاه نمو الأشجار وكذا التحكم في نمو النباتات البعض يسميه فن النحت على الأشجار توجد بعض الاشكال التقليدية التي يمكن اتباعها عند القيام بعمليتي القص والتشذيب على أن للبونساي قاعدة ذهبية تقول :
“إذا أعجبك شكله ومظهره فهو بكل تأكيد بونساي جميل”
الاعتقاد السائد لدى البعض أن الـ”بونساي” يتم الحصول عليها من أشجار أو شجيرات خاصة. ولكن ورغم الاستعمال الشائع لبعض أنواع الأشجار في هذا الفن إلا أنه يمكن الحصول على الـ”بونساي” عن طريق أي من ألباب الأشجار أو نبتات الغاب.
من الألباب التقليدية المستعملة لب شجرة الأرز اليابانية وأشجار الدردار الصينية ونباتات القيقب (القَيْقَب) اليابانية.
و يتم زرع الشجيرة في أصيص صغير كما تحرم من السمادات المساعدة للنمو. وتقلم الجذور نظرا لانعدام المجال للمزيد من التوسع وأثناء عملية النمو يتم تشذيب البراعم الصغيرة وتلوى (تحنى) الأغصان بحيث تميل نحو الأرض عن طريق خيوط من النحاس يجب أن لا يتعدى طول الشجرة عند بلوغها الـ60 سنتيمترا .
وعند بلوغها ستكون هيئتها عقدية (من العقد) يمكن الحصول على الـ”بونساي” عن طريق أصناف متنوعة من الأشجار إلا أن أكثرها ملائمة هي ذات الطبيعة الصمغية (أشجار الصنوبر مثلا) …

أنواع أشجار البونساي:

أشجار البونساي نوعين:
  • نوع داخلي يعيش داخل المنازل أو البيوت المحمية.
  • ونوع خارجي وهو أسهل النوعين في تربيته والعناية به .

وشجرة البونساي تحتاج إلى جو دافئ ورطب والكثير من الضوء. والبونساي معناها شجرة في حوض أو إناء وتضيف السيدة جيزوكو وادا : “يعود التاريخ المكتوب للبونساي الى القرن الثاني عشر ، ويعتقد أن زراعة البونساي بدأت في الصين قبل ألف عام ، حيث كانوا يزرعون شجرة منفردة في اناء في المعابد البوذية ويقوم الكهنة بالعناية بتلك الشجرة وتشكيلها بشكل طير او تنين …”

ومع مرور الزمن قام الرهبان البوذيين بتطوير زراعة البونساي ونشرها في معابدهم ،ودخل فن زراعة البونساي الى اليابان عن طريق رجال الدين البوذيين الصينيين وذلك في عهد كاماكورا 1333-1185 م ، ومع مرور الوقت توسع انتشار البونساي في اليابان بعد ان كان حصرا على المعابد وبدا وجهاء اليابان باقتناءها وتطويرها كنوع من الوجاهة والغنى …

وبعد الانفتاح على العالم الخارجي وتطور الحياة في اليابان اصبحت هواية لعامة الناس حيث تطورت زراع تلك الشجيرات لا هي عليه الان ويقصد اليابان سنويا الالاف من الهواة من جميع انحاء العالم لشراء تلك الشجيرات حيث تقام المعارض والمزادات العالمية .

وفي الوقت الحاضر اصبح من المالوف في الكثير من المنازل اليابانية ان تكون هناك شجرة بونساي مثمرة في احتفالات بداية السنة الجديدة.

مبدأ البونساي :

فن تربية البونساي يتجسد في عمل نسخة مصغرة لشجرة عادية وذلك بالتحكم بنموها حيث يقوم الفرد الهاوي او الفنان بالعناية بالشجرة وتقليمها وتشذيبها الدائم والتحكم بنمو واتجاه الاغصان وذلك بتربيطها السنوي حيث ان ذلك العمل يتطلب الصبر وسعة البال حيث ان الشجرة تنمو ببطء شديد .
وتستمر العناية الى عقود وتزرع شجرة البونساي اما من البذور او اخذها من اشجار اخرى وعادةً ما يكون ارتفاع شجرة البونساي من 5 سنتيمتر الى 100 سنتيمتر للشجرة الكبيرة ويكمن جمال الشجرة في صغر حجمها لذا يجب ان تشذب الشجرة وتقلم أغصانها وجذورها دائماً.
وتتغيير التربة الزراعية الخاصة بنموها كما تغيير احواض معيشتها ومن العرف السائد ان الشجرة يجب أن لا توضع في وسط الإناء ولا في الجانبين لاعتقادهم أن وسط الشيء هو نقطة لقاء الجنة بالأرض..

الأشجار المناسبة لفن البونساي:

ليس هناك أشجار أو شجيرات خاصة تستعمل للحصول على شجرة البونساي، وإنما هي في أشجار عادية، إذا منحت كمية وافرة من الماء والهواء والضوء والمعادن، فستنمو بشكل طبيعي لتصل إلى الطول الكامل لأي شجرة من نفس الفصيلة.
أشجار الفاكهة المصغرة أو المتقزمة تنتج فاكهة بالحجم العادي على الأشجار الصغيرة. ويمكن لشجرة تفاح متقزمة بارتفاع 150- 200 سم انتاج ما يصل الى 45 حبة تفاح . ويمكن لشجرة خوخ بارتفاع 80 سم من إنتاج 25-30 حبة من الخوخ.
الأشجار المتقزمة محببة ومرغوبة في الحديقة الخلفية وشرفة المنزل وخاصة للذين يرغبون بزراعة أنواع متعددة من م اشجار الفاكهة.
إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

النظام سر التميز:

اتفقنا أنه يمكن زراعة البونساي من البذور أو الأجزاء التي يتم الحصول عليها من الشجرة الأم، وكذلك من الشتلات الصغيرة أو حديثة النمو بنقلها إلى أحواض صغيرة خاصة.
أما عن جعل البونساي تبدو صغيرة أو تتخذ شكلا معينا، فإن السر في ذلك يكمن في النظام الصارم الذي تعامل به تلك الأشجار..
وهذا النظام يمكن تلخيصه في النقاط التالية ..
– تقليم الفروع غير اللازمة في محاولة لتحقيق توازن معين.
– لف سلك حول الجزع والفروع لتغيير اتجاهها أو إزالة بعض الانحناءات غير الطبيعية.
– التغيير الدوري للحوض بين فترة وأخرى لتنشيط الشجرة.
– مراعاة قدرة الشجرة الطبيعية على النمو، واستغلال ذلك في أي محاولة لتشكيلها.
– ربط الأغصان والجذع بأسلاك حتى تتخذ الشكل المطلوب والمرغوب به.
– تغيير التربة بشكل دوري.
– إزالة البراعم والجذور القديمة، والعناية بالجذور الرفيعة لمساعدتها على النمو وامتصاص المياه.

وهناك عدة طرق رئيسية للحصول على شجرة متقزمة نذكر منها :

الأشجار القزمة الوراثية : Genetic Dwarfs

وهي الأشجار التي هي بالأصل قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذه الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهي غير قادرة على الانتاج بالشكل الذي ترغب . ومجموعة الأشجار المتقزمة الوراثية تشمل الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش والتفاح.

التقزيم بالتقليم الجذري : Dwarfing Rootstocks

تقلم جذور الشجرة والابقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة. وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية .
تعتبر شجرة التفاع من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض. كما تعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش.

التقزيم بالتشذيب Controlled pruning

هناك عدة طرق لتشذيب لإنتاج الأشجار المثمرة المصغرة . وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر فيتم تشذيب فروعها لكي تنمو إلى حجم وشكل معين. فممكن تعريشها ، بالأسلاك ، او السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعياً بتشكيلها مما يجعلها مفيدة للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.

 

التقزيم بالزارعة في الأصص Controlled Growth in Pots

بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب ، ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لا شجار البوساي خير مثال لذلك.
يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر ( 25 – 40 سم ) باستخدام تربة خصبة غنية بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دورياً وسائل البوتاسيوم .ينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتشذيب الجذور.
المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد