لماذا يسبح صغار البط على التوالي خلف الأم؟

هل سبق لك أن لاحظت كيف تجدف فراخ البط الصغيرة في صف خلف أمها؟ إنهم لا يحاولون أبدًا كسر النظام أو زخمهم. هل تعرف لماذا؟ هل هو الحفاظ على سلامته وعدم الضياع؟ حسنًا ، السلامة هي بالتأكيد الاستجابة الأولى التي تتبادر إلى الذهن نظرًا للسلوك الغامض لصغار البط. ولكن هناك أيضًا سبب علمي وراء سباحة أشقاء البط الصغار في صف خلف أمهم. دعونا نفهم أولاً كيف يسبح البط في الماء.

الفيزياء في مناحي حياتهم اليومية!

إذا كنت تعيش بالقرب من جسم مائي من أي حجم أو شكل ، فمن المحتمل أنك رأيت البط وأطفاله يمشون على الأرض ويسبحون في الماء بسهولة.

 كيف يفعلون كلاهما؟ الجواب الواضح هو: يستخدم البط أقدامه للتهديف على الأرض والطفو في الماء. تم تصميم أقدامهم ذات الوصلة الشبكية بشكل فريد لمساعدتهم على التحرك في الماء.

يمكن أن تصبح أقدامهم أوسع وتعمل كجداف لتوفير المزيد من السطح للضغط على الماء. ولأن البط ليس لديه أي أعصاب أو أوعية دموية في أقدامه ، فيمكنه بسهولة تحمل الماء البارد والتحرك بسرعة وبعيدًا.

ميزة أخرى فريدة من نوعها هي الريش المقاوم للماء الذي يساعد على إبقائها جافة ومعزولة عن الماء البارد.

 مثل العديد من الطيور ، للبط غدة خاصة تسمى غدة قريبة من ذيولها تفرز الزيت. باستخدام فواتيرهم ، يمكن للبط توزيع هذا الزيت مع طلاء ريشه وتوفير طبقة تحافظ عليه في الماء.

فراخ البط في تشكيل.

ربما لاحظت في الرسوم الكرتونية كيف أن صغار البط الصغيرة تتبع أمها في الماء ، وتهز ذيولها وتتحرك في تشكيل.

 الحقيقة هي أن صغار البط يتبعون أمهم بلا كلل وهناك سبب قوي وراء ذلك.

شرع علماء من جامعة ستراثكلايد في الإجابة على هذا السؤال ووجدوا الفيزياء الكامنة وراءه – والتي يمكنهم تطبيقها في الشحن البحري أيضًا. على ما يبدو ، فإن صغار البط يتبعون أمهاتهم على التوالي لتقليل السحب والتحرك في الماء.

السحب هو قوة على جسم يقاوم حركته خلال سائل. تستخدم البطة أقدامها المكشوفة لقطع مقاومة الماء وإنشاء موجات للمضي قدمًا. من ناحية أخرى ، يمتلك فراخ البط طاقة أقل لاختراق نفس الماء والمضي قدمًا. لذلك ، يستعيرون أمواجهم للتحرك في الماء. بهذه الطريقة أيضًا يوفرون الكثير من طاقتهم.

كيف يعمل هذا؟

عندما تسبح البطة خلف أمها ، تحدث ظاهرة تداخل الموجة المدمرة ويتحول السحب الموجي للبطة إلى موجب ، مما يدفع البطة إلى الأمام.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

الدم في السائل المنوي داء النطاف 

أغذية تقوي مناعة الجسم ضد الكورونا 

الاحتراق النّفسي في سطور

والأكثر إثارة للاهتمام ، أن فوائد ركوب الأمواج للأم يمكن أن تستمر من قبل صغار البط فقط إذا اتبعوا واحدًا تلو الآخر. وهذا ما يفسر سبب اتباع فراخ البط لأمها في تشكيل أحادي الخط وليس في أي نمط عشوائي.

لفهم كيفية استخدام صغار البط لإيقاظ أمهم في الماء ، ابتكر المهندس البحري زيمينغ يوان من جامعة ستراثكلايد في غلاسكو ، اسكتلندا ، وزملاؤه محاكاة حاسوبية لإيقاظ البطة الأم.

يقظة البطة هو الاسم الذي يطلق على الأمواج المتموجة التي أنشأتها البطة وهي تسبح في الماء.

وجدوا أن البطة تبحر في المكان الصحيح خلف والدتها تحصل على مساعدة من والدتها.

عندما يكون صغار البط بمفردهم ، فإنهم يطلقون الموجات في يقظتهم ، وبالتالي يستهلكون بعض الطاقة التي من شأنها أن تدفعها إلى الأمام. يقاوم هذا السحب الموجي حركة فراخ البط. لكنهم يحصلون على دفعة عندما يسبحون خلف أمهم.

ومثل الأشقاء الجيدين ، يشارك صغار البط يقظة أمهاتهم ويمررونها إلى من خلفهم. وبهذه الطريقة ، تمر كل بطة في الخط على طول الأمواج لمن خلفها ، وبالتالي تحصل الحضنة بأكملها على رحلة مجانية.

تمامًا مثل أي طفل آخر ، يجب أن يكون صغار البط أطفالًا صالحين لجني فوائد أمهاتهم. إذا سقطوا عن الخط أو تجولوا في اتجاهات مختلفة وابتعدوا ، فقد يصعب عليهم السباحة! الآن هذه عقوبة عادلة لمن يعصون والدتهم ، ألا تعتقد ذلك؟
الآن أنت تعرف لماذا يتبع فراخ البط أمهم في الماء.

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد