ماهو سد الشهداء

عام 2008 استيقظت مدينة سفاجا على جريمة قتل بشعة، حيث لقي مهندسان تابعان لوزارة الموارد المائية والري مصرعهما بعد إطلاق مقاول النار عليهما لرفضهما استلام السد الذي يقوم بتنفيذه لعدم مطابقته للمواصفات الفنية المتفق عليها مع الوزارة.

المهندسان وهما أشرف جويدة وعادل حسنين عبدالكريم كانا من المقرر أن يتسلما السد من المقاول، ولكنهما لاحظا وجود عيوب فنية بالتنفيذ، فرفضا تسلمه. إلا أن المقاول هددهما بالقتل على أمل تخويفهما وإرهابهما، لكنهما لم يخشيا تهديده ورفضا الاستلام فأطلق النار عليهما.

وعقب تعرض مدن البحر الأحمر لكارثة السيول عام 2016 وخاصة رأس غارب التي توقفت الحياة فيها نتيجة السيول لاحظ أهالي مدينة سفاجا أن السد الذي قتل من أجله المهندسان واسمه وادي البارود الأبيض، أنقذ مدينتهم من الغرق واحتفظ بالسيول فيه مما أعاد واقعة قتل المهندسين للأذهان مجددا.

السد تم تسلمه بعد تنفيذ مقاول آخر لكافة الاشتراطات التي طلبتها الوزارة، أما المقاول الذي ارتكب الجريمة فقد أحيل للمحاكمة، حيث قضت المحكمة بحبسه 15 عاما بتهمة القتل الخطأ، بعد أن دفع محاميه بأن المهندسين تشاجرا معه بعد تهديده لهما بالقتل وخرجت طلقة من سلاحه الناري وقتلتهما.

وبعد نجاح السد في حماية المدينة من الغرق، قرر الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إطلاق اسم المهندسين عليه وتغيير اسمه من سد وادي البارود الأبيض رقم “1” بمحافظة البحر الأحمر، إلى مسمى “سد الشهيدين المهندسين عادل حسانين وأشرف جويدة”، تخليداً لذكراهما.

أقرا ايضا في موقع لحن الحياة

 13 حقيقة لا تعرفها عن المسيح الدجال 

القصة الحقيقية الكاملة لأنابيــل

خطوات تساعدك في النجاح

ماهي ضمة القبر أو عذاب القبر؟ 

كيف تحافظ على صحتك النفسية عند التعامل مع الآخرين؟ 

كيف أصبح رشيقة بدون ريجيم؟

أكد  الدكتور وليد حقيقي المتحدث باسم الوزارة ان السد ساهم في حماية مدينة سفاجا ومنشآتها ومرافقها الحيوية من خطر السيول بعد سقوط 2 مليون طن من المياه من ارتفاع 200 متر على بعد 7 كيلومترات غرب مدينة سفاجا.

يذكر أن السد يقع غرب سفاجا وطوله 110 أمتار، وارتفاعه 10 أمتار وبلغت سعته التخزينية مليوناً و200 ألف متر مياه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد