كثير منا سمع عن توقيت غرينتش العالمي فماذا يعني ذلك وماهي أهم المعالم السياحية في هذا الحي اللندني والميناء الملكي البريطاني الذي يقع في الجنوب الشرقي من العاصمة لندن ..

غرينتش:

منطقة غرينتش مكان فريد يعد من أجمل المناطق في لندن، يجمع بين سحر الطبيعة وعبق التاريخ والحداثة في آن واحد.

مرصد غرينتش

كانت الغاية من إنشاء مرصد غرينتش هو تحديد مواقع الأجرام السماوية بدقة أكثر ، ما يساعد على تطوير الملاحة في البحار ويبعد هذا المعلم مايقارب ثلاثين دقيقة عن وسط لندن .

وهذا هو الخط أو الميريديان الذي تعتمد كثير من وسائل الإعلام توقيته أو Greenwich Mean Time  ، ويُعرف اختصاراً بالحروف الإنجليزية التالية (GMT) ، ويمكن زيارته ليلا ومشاهدة الضوء الليزري الذي ينبعث عاليا في سماء لندن ، والذي يفصل الكرة الارضية إلى قسمين شرقي وغربي.

 

توقيت غرينتش

يشير توقيت غرينتش إلى متوسط الوقت الشمسي في غرينتش بالقرب من لندن ، والذي تم تحديده في مؤتمر ميريديان الدولي،  حيث تم تعيين هذا التوقيت لخط طول 0 درجة (يُسمى Prime Meridian)، وهو غير منتظم ، لأنّه قائم على دوران الشمس ، ويتبع متوسط سرعة الشمس التي تتحرك بسرعة موحدة على طول خط الاستواء.

وقد تم استبدال هذا التوقيت العالمي المُستخدم في القرن التاسع عشر ، بتوقيت غرينتش العالمي (UTC) للاستخدام الفلكي والملاحي ، ولكن لا تزال شركات الطيران ، ومحطات الإذاعة والتلفزيون تستخدم توقيت جرينتش القديم بكثرة ، فعندما يتم التعبير عن المواقيت وفقاً لنظام 24 ساعة ، فإنّ توقيت جرينتش يسمى أيضاً بالتوقيت العالمي (UT أو Z).

يعود تاريخ إنشاء ساعة غرينتش إلى عام 1883م ، حيث تم إبرام اتفاقيّة عالميّة على ذلك نظراً لمرور خط الصفر أو صفر الزمان من المدينة وخاصة بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني، وبناءً على ما تقدّم فإن الخط اعتُبِرَ مرجعياً، فتقسم الكرة الأرضيّة طولياً إلى 360 خطاً افتراضياً تجمع قطبي الأرض ببعضهما.

حساب الفرق الزمني تحتاج خطوط الطول إلى مدة تصل إلى 4 دقائق تقريباً ليحل خط مكان الآخر عند دخول الأرض بمرحلة دورانها حول نفسها، هذا وتحتاج دورة الأرض حول نفسها أن يكون الرقم 1440 دقيقة هو ناتج مجموع الدقائق في يوم دورانها، وهو حاصل ضرب 4*360.

ومن الأمثلة على ذلك: إذا كانت الساعة في دبي 4:00 مساءً فإن ذلك يدلّ على أن الساعة في غرينتش أو وفقاً لتوقيت غرينتش هي 12 ظهراً، حيث تضاف إلى التوقيت 4 ساعات.

 لا بد من التنويه إلى أن المنطقة الزمنيّة عبارة عن أحد المقاطع في الكرة الأرضيّة؛ تخضع لتوقيت زمني واحد ، وتخضع المناطق الزمنيّة للتقسيم طولياً بالتوازي مع قطبي الكرة الأرضيّة؛ حيث تبدأ من القطب الشمالي وتنتهي بالقطب الجنوبي، وبذلك فإن قطبي الأرض لا يتبعان لأي منطقة زمنيّة إنما يخضعان للتوقيت العالمي.

ليس بعيداً عن مرصد غرينتش ترسو سفينة الكاتيسالك إحدى أشهر السفن الشراعية البريطانية في العالم التي خاضت البحار بين الصين ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة لتجارة الشاي والصوف وتعد آخر نموذج من نوعها في يومنا هذا وصنفته اليونيسكو إرثاً ثقافياً وإحدى قطع الأسطول التاريخي الوطني لبريطانيا .

تستطيع التجول في حي غرينتش السكني والتمتع بالنظر إلى البيوت القديمة والقصور التي مازالت مقصد الكثير من السياح .

ويمكن أيضاً زيارة القصر الذي ولدت فيه الملكة إليزابيث الأولى والملك هنري الثامن. كما تحتوي المدينة على العديد من الكليات العسكرية المتخصّصة بتدريب الجيش البريطاني، وخصوصاً في أسطول البحريّة الإنجليزي.

 

وتعتبر حديقة غرينيتش واحدة من أشهر الحدائق في لندن، حيث تضم مساحات شاسعة من الحقول الخضراء. وتجذب هذه الحقول الكثير من الرواد الذين يأتون من كل مكان في لندن للاستمتاع بخصائص الريف من هواء نقي ومناظر خلابة فهنا تتحقق المعادلة الصعبة حيث هدوء الريف وحداثة المدينة.

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد