مقارنة بين فوائد الماء البارد والماء الساخن

فوائد الماء عديدة فهو ضروري للحياة ويتألف  65% من جسمنا من المياه.

حيث أنّ الماء ضروري للهضم والتحكم في درجة حرارة الجسم ولكفاءة عمل القلب والأعضاء الأخرى.

75% من الأرض مغطاة بالماء ، ولكن 2.5% فقط صالحة للشرب. إن البشر يحتاجون إلى شرب 2 لتر (8 كؤوس) من الماء كل يوم ليبقى جسمنا رطباً ولننعم بفوائد الماء العديدة .

فوائد الماء الساخن مقابل الماء البارد:

إنّ الأهم من التساؤل أيهما أفضل هل الماء الساخن أو البارد , هو الاستماع لجسدنا وفهم ما يحتاجه, والاستمرار بالشرب لترطيب أجسادنا .

فخلال فصل الصيف الحار، جسمنا يتوق للماء البارد وأثناء البرد ، نريد الماء الساخن.

ويقول خبراء الصحة إن شرب الماء البارد مفيد أكثر بعد ممارسة  التمارين الرياضية, بينما  الماء الساخن الصالح للشرب هو أكثر فائدة خلال الصباح.

 

فوائد شرب الماء الساخن :

إن شرب الماء الدافئ ينشط الجهاز الهضمي ، ويحفز تدفق الدم إلى الأمعاء. وهو يساعد الأمعاء على العمل وطرد بقايا الطعام والفضلات .

كما أنه يحسن دوران الدم و يوسع الشرايين والأوردة مما يساعد في توزيع الدم في جميع أنحاء جسمنا , كما يساعد في ارتخاء العضلات وتخفيف الألم .

إزالة السموم من الجسم فشرب الماء الساخن يرفع درجة حرارة جسمنا ويسبب التعرق ،فتخرج السموم والنفايات خارج الجسم مع العرق .

كما أنّه يمنع أيضاً ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد.

يساعد على التخلص بسرعة من المخاط , ويخفف من السعال والبرد

إقرأ أيضاً على مدونة لحن الحياة :

سبع فوائد لشرب الماء والليمون تعرف عليها

الديتوكس وفوائده للجسم وأشهر مشروبات الديتوكس

فوائد شرب المياه الباردة:

لشرب الماء البارد العديد من الفوائد أيضاً فهو  ينظم درجة حرارة الجسم – يساعد على تهدئة الجسم بعد التمرين, ويمنع الجسم من الإفراط في تناول الطعام ، وبالتالي يحافظ على درجة حرارة الجسم.

وقد يؤدي شرب الماء البارد إلى حرق سعرات حرارية إضافية حيث يتعين على الجسم أن يعمل بجهد أكبر وأن يوسع من الطاقة اللازمة لتدفئة المياه من أجل الحفاظ على درجة الحرارة.

تجدد المزاج – بعد التعرق أو بعد يوم من العمل في الهواء الطلق ، فإن وجود كوب من الماء البارد يسبب تحفيز الهرمونات السعيدة التي بدورها تجدد المزاج ، وتعطي المتعة.

 

المصدر : http://www.bestsidesoflife.in/

الدكتورة لمى تدمري
الدكتورة لمى تدمري
المقالات: 97

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد