هل فعلا توجد القارة الثامنة ؟ زيلانديا القارة الثامنة

طوال أيام دراستك ، من المرجح أنك تعلمت أن هناك سبع قارات على الأرض. ومع ذلك ، ماذا لو قلنا لك أن هناك بالفعل ثمانية.

في أعماق جنوب المحيط الهادئ ، اكتشف الجيولوجيون مؤخرًا جزءًا كبيرًا من الأرض ، والذي تم نسيانه منذ فترة طويلة. والصيد هو أن حوالي 94 في المائة منه تحت الماء ، مع وجود عدد قليل من الجزر ، مثل نيوزيلندا ، تخرج من أعماقها. وبهذا ، لدينا الآن دليل على وجود قارة ثامنة (أو نحو ذلك) – كانت كامنة على مرأى من الجميع طوال هذا الوقت!

هل هو جبل؟ … أم بلد؟ … أم قارة؟

حوالي 3500 قدم تحت جنوب المحيط الهادئ تقع القارة الثامنة المفترضة في العالم ، وتسمى زيلانديا . كان النقاش لعقود من الزمان يدور حول اعتبار زيلانديا قارة حقيقية.

في حين أن تعريف القارة أمر قابل للنقاش ، يعتقد العلماء أنه يجب أن يكون للقارة حدود محددة بوضوح ، وأن تحتل مساحة أكبر من مليون كيلومتر مربع ، وأن تكون مرتفعة فوق قشرة المحيط المحيطة ، وأن يكون لها قشرة قارية أكثر سمكًا من تلك القشرة المحيطية.

زيلانديا تلبي كل هذه المعايير. وإذا كنت تريد تجفيف المحيط ، فقد تبرز زيلانديا باعتبارها هضبة مرتفعة فوق قاع المحيط!
كانت المشكلة الأولية هي أنه في حين أن أقدم قشرة وصخور تم أخذ عينات منها من زيلانديا كان عمرها 500 مليون سنة فقط ، مقارنة بقشور القارات الأخرى التي يبلغ عمرها حوالي مليار سنة ،

فإن الدراسة الجديدة تنص على خلاف ذلك. وجدت دراسة حديثة نُشرت في GeoScienceWorld أن جزءًا من القارة المغمورة يبلغ من العمر ضعف ما كان يعتقده الجيولوجيون سابقًا. أعطت هذه الدراسة العلامة النهائية على مناقشة “زيلانديا – قارة”.

أول دليل على وجود زيلانديا

يعود تاريخه إلى عام 1642 ، عندما كان أبيل تاسمان ، البحار الهولندي ، في مهمة لاكتشاف قارة شاسعة في نصف الكرة الجنوبي ، والتي كان يؤمن بوجودها بشدة. لذلك في 14 أغسطس ، أبحر تاسمان من قاعدة شركته في جاكرتا ، إندونيسيا ، مع سفينتين صغيرتين. توجه أولاً غربًا ، ثم جنوباً ، ثم شرقاً ، وانتهى به المطاف في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا.

على الرغم من أنه التقى بالعديد من المغامرات ، خاصة مع شعب الماوري – السكان الأصليين لنيوزيلندا – إلا أنه ما زال يعتقد أنه اكتشف بالفعل القارة الجنوبية العظيمة. من الواضح أنه بالكاد كانت المدينة الفاضلة التجارية التي تصورها ، ولم يعد أبدًا.
لم يعرف تاسمان أنه كان محقًا حقًا! هذا ، كانت هناك بالفعل قارة مفقودة.

البحث  عن القارة المفقودة – اكتشاف شاق

منذ لقاء أبيل تاسمان الأول ، ظل العلماء في طريق زيلانديا لعقود من الزمن. وأخيرًا ، بعد 375 عامًا ، في عام 2017 ، أعلنت مجموعة من الجيولوجيين اكتشاف زيلانديا – أو تي ريو آماوي بلغة الماوري.

تبلغ مساحة زيلانديا حوالي 4.9 مليون كيلومتر مربع ، أي ما يقرب من ستة أضعاف مساحة مدغشقر. بالإضافة إلى نيوزيلندا ، تشمل القارة جزيرة كاليدونيا الجديدة – وهي مستعمرة فرنسية تشتهر ببحيراتها الرائعة – والأراضي الأسترالية الصغيرة في جزيرة لورد هاو وهرم بول.

امتداد غامض.

كانت القارة المغمورة في الأصل جزءًا من شبه القارة القديمة Gondwanaland ، منذ حوالي 80 مليون سنة. على مدى الـ 23 مليون سنة الماضية ، كانت القارة الضخمة مغمورة بالكامل تقريبًا. لذلك فهي كتلة أرضية صعبة للدراسة.

على الرغم من كونها رقيقة ومغمورة بالمياه ، يعرف الجيولوجيون أن زيلانديا قارة بسبب أنواع الصخور الموجودة هناك. بينما يتكون قاع المحيط فقط من تلك البركانية مثل البازلت ، فإن القشرة القارية تتكون من صخور نارية ومتحولة ورسوبية – مثل الجرانيت والشست والحجر الجيري.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

فيكتوريا سيكريت Victoria’s Secret لمحة عن أشهر عطورها

فيتامينات B-Complex الفوائد والآثار الجانبية للجرعة الزائدة منها 

على الرغم من اكتشافه مؤخرًا ، لا يزال الجيولوجيون يشعرون بوجود العديد من الأشياء المجهولة. أصول زيلانديا غير العادية تجعلها أكثر من مجرد محيرة. على سبيل المثال ، كيف تمكنت القارة من البقاء معًا عندما تكون ضعيفة جدًا ولا تتفكك إلى قارات صغيرة جدًا.

لغز آخر هو بالضبط عندما انتهى الأمر بزيلانديا تحت الماء. هل كانت ، في الواقع ، تعتبر أرضًا جافة؟ يثير هذا أيضًا تساؤلات حول من عاش هناك وإلى متى.

بعد ما يقرب من 400 عام من بحث تاسمان ، هناك شيء واحد مؤكد – تمامًا مثل الألغاز حول زيلانديا ، لا يزال هناك الكثير مما يجب اكتشافه.
هذا كل شيء منا ، عن القارة الثامنة في العالم

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد