الإظهار والإدغام
سنتناول في هذا المقال حكمين من أحكام النون الساكنة والتنوين هما الإظهار والإدغام سنذكر تعريف كل حكم وشروطه وكيفية التعليل في الامتحان ونحاول قدر الإمكان أن نوافيكم بكل ما يفيدكم في التطبيق والدراسة النظرية.
ـ معنى التجويد:
لغة: التحسين، تقول جودت الشيء إذا حسنته.
واصطلاحاً: إعطاء كل حرف حقه ومستحقّه مخرجاً وصفةً وقفاً وابتداءً من غير تكلف أو تعسف.
ـ الحكم الأول ـ الإظهار:
وهو لغة: البيان.
واصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زائدة.
_ حروفه:
وهي مجموعة في أوائل الكلمات التالية:
أخي هاك علماً حازه غير خاسر
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من هذه الحروف في كلمتين أو في كلمة واحدة، ومع التنوين لا يكون إلا في كلمتين.
أمثلة: وينْأَون ـ مِنْ أَجرٍ ـ كلٌ آمن ــ منْهمر ـ مِنْ هاد.
ويكون التعليل كالتالي:
وينْأَون: أظهرنا النون الساكنة عند الألف لأن الألف حرف من حروف الإظهار.
كلٌ آمن: أظهرنا التنونين عند الألف لأن الألف حرف من حروف الإظهار.
ـ إقرأ أيضاً في لحن الحياة
هل ألتزم بحمية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات أو منخفضة الدهون عالية كربوهيدرات؟
الحساسية _ تعريفها وتصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة حول الحساسية
الكورتيزون الموضعي الجلدي _ أنواعه وأهم الملاحظات التي يجب اتباعاها عند استخدامه
الحكم الثاني ـ الإدغام:
وهو لغة: الإدخال.
واصطلاحاً: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدّداً من جنس الحرف الثاني.
حروفه:
ستة مجموعة في لفظ (يرملون) وهي
الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون.
شرط الإدغام: أن يكون من كلمتين، المدغم في آخر الكلمة الأولى والمدغم فيه في أول الكلمة الثانية.
أما إذا اجتمع المدغم مع المدغم فيه في كلمة واحدة، وذلك بالنسبة للنون الساكنة فقط فيجب الإظهار ويسمى هذا النوع إظهاراً مطلقاً، لعدم تقييده بحلق أو شفة، وقد وقع هذا النوع من الإظهار في القرآن في أربع كلمات وهي (الدُّنْيا ـ بنْيَان ـ قنْوَان ـ صنْوَان)
أقسام الإدغام:
ينقسم الإدغام إلى قسمين:
_ إدغام بغنة ناقص :
وله أربعة أحرف مجموعة في لفظ (ينمو).
أمثلة:
مَنْ يقول ـ منْ نعمة ـ مِنْ ماء ـ مِنْ ولي
ـ وجوهٌ يومئذ ـ يومئذٍ ناعمة ـ سررٌ مرفوعة ـ نعيماً وملكاً.
ـ إدغام بلا غنة كامل:
له حرفان هما اللام والراء.
أمثلة:
مِنْ ربهم ـ مِنْ لدنه ـ غفوراً رحيماً ـ رحمةً للعالمين.
ـ التعليل:
مَنْ يقول: أدغمنا النون الساكنة عند الياء بغنة لأن الياء حرف من حروف الإدغام بغنة.
وجوهٌ يومئذ: أدغمنا التنوين عند الياء لأن الياء حرف من حروف الإدغام بغنة.
مِنْ ربهم: أدغمنا النون الساكنة بلا غنة عند الراء لأن الراء حرف من حروف الإدغام بلا غنة.
رحمةً للعالمين: أدغمنا التنوين عند اللام بلا غنة لأن اللام حرف من حروف الإدغام بلا غنة.