Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the arabic-webfonts domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6114
تعلم جميع قواعد الخبر في اللغة العربية - لحن الحياة

تعلم جميع قواعد الخبر في اللغة العربية

 تعلم حالات الخبر وحذفه وتعدده وتقديمه على المبتدأ

 الخبر  هو ما تتم به الجملة المفيدة مع المبتدأ ، ويكون مرفوعا أو في محـل رفع.

أنواع الخبر 

للخبر ثلاثة أنواع :

 1_  الخبر المفرد : هو مـا ليـس جملة أو شبه جملة ، وإن كان مثنى جمعاً ،

مثل:

الطالب مجد.

والأصل في الخبر المفـرد : أن يكـون نـكـرة ، عكـس المبتـدأ كمـا في الأمثل السابقة . 

2 _ الخبر الجملة ،وهي نوعان : جملة اسمية أو فعلية .

أـ الخبر جملة اسمية : يأتي الخبر جملة اسمية مكونة ـ كأي جملة اسمية من مبتدأ وخبر ،

مثـل:

الريف هواؤه نقي 

الريف  مبتدأ ، هواؤه : مبتدأ ثـان ، والهاء ضمير يعـود على المبتدأ الأول ، نقي : خبر المبتدأ الثاني ،

والجملة من (هواؤه نقي) 

محل رفع خبر المبتدأ الأول .  

_ وترتبط جملة الخبر بالمبتدأ : بضمير ، أو اسم إشارة يعـود عليه ،

مثل:

النصر موعده قريب .

 ب _ الخبر جملة فعلية : تتكـون مـن فـعـل وفاعل ،

مثل:

الطالبة تدرس بجد 

الطالبة: مبتدأ ، تدرس : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره : هي ـ أي الطالبة ،

والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ . 

 _وقد تكون الجملة الفعلية من فعل مبني للمجهول ، ونائب فاعل ،

مثـل:

الناس يبعثون يوم القيامة .

الناس : مبتدأ ، يبعثـون فعـل مضارع مبني للمجهـول ، ونائب الفاعل : واو الجماعة في كلمـة يبعثون ،

~والجملة الفعليـة~ مـن الفعـل ونـائب الفاعل في محل رفع خبر المبتدأ .

ج – الخبر شبه جملة :ويكون الخبر شبه جملة مـن جـار ومجرور أو ظرف.

مثل:

الكتاب في الحقيبة

في الحقيبة: شبه جملةفي محل رفع خبر للمبتدأ. 

تعدد الخبر

 يجوز أن يـخـبـر عـن المبتـدأ بـأكـثر مـن خـبر ،

مثـل:

( والله عزيز حكيم) 

مبتدأ ، عزيز : خبر أول ، حكيم : خبر ثان .

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

رواية أنا قبل كل شيء

كيفية العناية بالطفل حديث الولادة

أذكار وأدعية تلامس القلب

꧁ويشترط لتعدد الخبر ꧂

~أن يكون كل خبر صالحاً بمفرده للمبتدأ .

~وألا يكون ما بعد الخبر الأول معطوفاً عليه بأحد حروف العطف ،

مثل:

الطالب مجد ونشيط.

»» وقد يتعدد الخـبر أكـثـر مـن مـرة ،

مثل:

الله الغفور الودود ذي العرش المجيد.

تطابق المبتدأ والخبر

 يطابق الخبر إذا كان:

»» اسماً مشتقاً المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث ،

مثل:

الطالب مجد، الطالبان مجدان ، المؤمنون متحابون  ،

»» وإذا كان المبتـدأ جمع تكسير جاز في خبره أن يكـون مفرداً مؤنثاً ، أو – مؤنث سالماً ، أو جمع تكسير .

مثال:

الجبال شاهقة  ، أو شاهقات ،

تقديم الخبر جوازاً ووجوباً

 ~يجوز~ تقديم الخبر على المبتدأ في حالتين :

1 ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة ،

مثل:

في التأني السلامة .

في التأني : شبه جملة خبر مقدم ، السلامة : مبتدأ معرفة مؤخر .

2 ـ إذا كانت الصدارة لمعنى الخبر ،

مثل:

ممنوع التدخين .

~يجب~ تقديم المبتدأ على الخبر في أربع حالات 

1 ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة ،

مثل:

في حديقتنا زهرة 🌺

2 ـ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة كأسماء الاستفهام ،

مثل:

متى نصر الله ؟

3 ـ إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على شيء في الخبر ،

مثل:

للنصر حلاوته .

 4 ـ إذا كان الخبر محصـوراً بـ ( إلا ) . أو ( إنما ) 

مثل:

ما معي إلا دينار ،

 حذف الخبر جوازاً ووجوباً

~يجوز~ حذف  الخبر  إذا دل عليه دليل ولم يتأثر المعنى بحذفه ،

مثـل:

من بالباب ؟ زيد ، وتقديرها : زيد بالباب

 ~ويحذف~ الخبر وجوباً في الحالات الآتية :

1 ـ إذا جاء المبتدأ بعد لولا الامتناعية ،

مثل:

لولا الحياء لهاجني استعبار 

2 ـ إذا جاء المبتدأ في صورة القسم ،

مثل:

لعمرك إن الحق غالب ،

 3 ـ إذا جاء الخبر بعد واو بمعنى مع ،

مثل:

كل رجل وضميره 

4 ـ إذا وقع المبتدأ قبل حال لا تصلح أن تكون خـبراً ،

مثل:

ضربك الولد مخطئاً ،

 اقتران الخبر بالفاء

يقترن الخبر بالفاء في الحالتين الآتيتين :

1ـ إذا كـان المبتـدأ اسماً موصولاً ، وصلته جملة فعلية ، أو ظرف ، أو جا ومجرور ،

مثل:

( الذي خلقني فهو يهدين)

2 ـ خبر المبتدأ الواقع بعد أما الشرطية

مثل:

أما الفوز فعظيم ، 

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *