أحكام الصلة الكبرى والصلة الصغرى

تعلم كل ما يخص أحكام الصلة

ـــ يندرج مد الصلة تحت قسم المد الأصلي وهو نوعان  صلة كبرى وصلة صغرى، وسنتناول في هذا المقال كلا الحكمين تعريفاً وكيفية التعليل ومقدار المد وحتى الحالات الشاذة الواردة في القرآن الكريم، وبإذن الله سيكون هذا المقال كافياً لمن يبحث عن هذين الحكمين.

مد الصلة (هاء الكناية أو هاء الضمير):
_ تعريف مد الصلة: هو عبارة عن مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر مضموماً أو مكسوراً إذا وقعت متحركاً بين متحركين.
ــ وينقسم مد الصلة إلى قسمين:
ــ مد الصلة الكبرى:
تعريفه: وهو مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر إذا كان متحركاً بين متحركين وبعده همز.
أمثلة على مد الصلة الكبرى:

ـ من علمِهِ إِلاـ عندَهُ إِلاـ فلا كاشف لَهُ إِلا. 

تعليل مد الصلة الكبرى:
عندَهُ إِلا: مددنا هاء الضمير المفرد المذكر الغائب مد صلة كبرى لأنها وقعت متحركة بضم بين متحركين وعقبها همز.
ــ من علمِهِ إِلا: مدنا هاء الضمير المفرد المذكر الغائب لأنها وقعت متحركة بالجر بين متحركين وعقبها همز.
ــ ومد الصلة الكبرى يلحق بالمد الجائز المنفصل. ويمد حركتين أو أربع حركات أو خمس.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

ميكرفون يناسب كاميرات التصوير و أجهزة الجوال ماذا تعرف عن بويا BOYA BY-M1 ؟

أربعة أسباب تفتح عليك أبواب الرزق و الغنى

أحكام المد الطبيعي ومد العوض

ــ مد الصلة الصغرى:
تعريفه: وهو مد هاء الضمير المفرد الغائب المذكر إذا كان متحركاً بين متحركين وليس بعده همز.
أمثلة على مد الصلة الصغرى:
وامرأتُهُ حَمالة ــ كان بِهِ بَصيراً.
كيفية تعليل مد الصلة الصغرى:
وامرأتُهُ حَمالة: مددنا هاء الضمير المفرد المذكر الغائب لأنها وقعت متحركة بضم بين متحركين ولم يعقبها همز.
كان بِهِ بَصيراً: مددنا هاء الضمير المفرد المذكر الغائب لأنها وقعت متحركة بالجر بين متحركين ولم يعقبها همز.
ــ ومد الصلة الصغرى هو الذي يندرج مع المد الأصلي ويمد حركتين.
ــ كما تعودنا أن لكل قاعدة استثناء فإنه يستثنى من مد الصلة بعض الآيات في القرآن الكريم عند الإمام حفص وهي:
١_ قوله تعالى (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ. الزمر٧ 

فقد ضم هاء الضمير  يرضه بدون صلة.
٢_ قوله تعالى (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ.الشعراء٣٦ 

فقد سكن هاء أرجه.
٣_ قوله تعالى ( اذْهَب بِّكِتَابِي هَٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ.النمل: ٢٨

فقد سكن هاء فألقه.
٤_ قوله تعالى (  لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا. الفرقان: ٦٩

فقد وصل الهاء في لفظ فيه مع أنه جاء بين ساكن ومتحرك.

 اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وذريته  الطيبين الطاهرين.  

 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد