Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
أسباب الارتجاع عند الأطفال الرضع وطريقة التعامل معه - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

أسباب الارتجاع عند الأطفال الرضع وطريقة التعامل معه

كثير من الأمهات يشعرون بالقلق عند حدوث ارتجاع عند الأطفال الرضع لذا في هذا المقال على موقع لحن الحياة سوف نتحدث عن الارتجاع عند الرضع أسبابه وكيفية التعامل مع هذه الحالة

الارتجاع عند الأطفال الرضع

يحدث الارتجاع لدى الرُّضَّع عندما يرتجع الطعام من مَعِدة الطفل، وهذا ما ينجم عنه جعل الطفل يقشط ويطلق على تلك الحالة أحيانًا اسم الارتجاع المعدي المريئي (GER)، وهي حالة نادرًا ما تشكل خطورة، كما أنها تقل مع تقدم الطفل في العمر.

ومن غير المعتاد أن يستمر الارتجاع لدى الرُّضَّع بعد عمر الـ 18 شهرًا و قد يحدث الارتجاع في الرُّضَّع الأصحاء عدة مرات في اليوم الواحد طالما أن طفلك يتمتع بصحة وعافية جيدة وينمو بشكل جيد، فلا شيء يدعو للقلق بشأن هذا الارتجاع.

من النادر أن يكون الارتجاع لدى الرُّضَّع علامة على وجود مشكلة طبية، كالحساسية أو الانسداد في الجهاز الهضمي أو مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)

والارتجاع لدى الرضع ليس سببًا للقلق عمومًا من غير المعتاد إطلاقًا أن تضم محتويات المعدة حمضًا كافيًا لتهييج الحلق أو المريء والتسبب في علامات وأعراض.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

تحميل أفضل 8 ألعاب قتال على أجهزة أندرويد و أيفون

طريقة تغيير خلفية الصور أونلاين على المتصفح بدون برامج

لماذا حرم الله تعالى والنبي الكريم الخلوة بالنساء؟

لا تسمح لهم بلدخول قصص رعب في أمريكا؟

العلامات التي تدل أن الارتجاع يشمل خطرا على الطفل :

لذا، يجب الاتصال بالطبيب المعالج لطفلك إذا كان:

• لا يكتسب أي زيادة في الوزن
• يقشط بقوة بشكل دائم، وهذا ما يتسبب في اندفاع ما تحتوي عليه معدته خارج فمه (القيء القذفي)
• يقشط سائلًا أخضر أو أصفر
• يقشط دمًا أو مادة تشبه رواسب القهوة
• يرفض تناول الطعام
• يُخرج دمًا في البراز
• يشعر بصعوبة في التنفس أو سعال مزمن
• بدأ في القشط عند سن 6 أشهر أو أكبر
• يصبح عصبيًّا بشكل غير طبيعي عقب تناول الطعام

يمكن أن تشير بعض هذه العلامات إلى احتمال وجود حالات خطيرة ولكنها قابلة للعلاج، مثل الجَزْر المَعدي المريئي أو الانسداد في السبيل الهضمي.

– أسباب حدوث الارتجاع عند الأطفال الرضع :

عند الطفل الرضيع تكون حلقة العضلة بين المريء والمعدة — أيْ العضلة العاصرة السفلى بالمريء (LES) — غير ناضجة بالكامل وهذا يسمح بارتجاع محتويات المعدة بالنهاية، ستفتح العضلة العاصرة السفلى بالمريء فقط حين يقوم الطفل بالبلع وستظل مغلقة بإحكام في أوقات أخرى، وذلك لإبقاء محتويات المعدة في مكانها الصحيح.

تنتشر العوامل التي تؤدي إلى الارتجاع في الرضّع بين الأطفال الرضيعة، وغالبًا ما يستحيل اجتنابها وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

• استلقاء الطفل في وضعية مسطحة معظم الوقت
• احتواء معظم النظام الغذائي على سوائل
• الولادة المبكرة للأطفال

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد