دلالات الأسماء الموصولة وقواعدها في اللغة العربية

الأسماء الموصولة أنواعها ودلالاتها وإعرابها 

  تعريف الاسم الموصول هو ما افتقر إلى الوصل بجملة خبرية ، اسمية أو فعلية ، أو شبه جملة وهو نوعان  موصول خاص  فهو  يختص كل واحد بنوع من الناس أو غيره، واسم موصول مشترك وهو الذي يستوي لفظه مع المذكر والمؤنث والمفرد والجمع .

الاسم الموصول الخاص 

ويكون : مفرداً مع المفرد ، ومثنى مع المثنى ، وجمعاً مع الجمع ، ومذكراً مع المذكر ، ومؤنثاً مع المؤنث ،

كيف يعرب  الاسم  الموصول الخاص؟

الأسماء الموصولة الخاصة كلها مبنية ، وحركة آخرها ثابتة ، وكذلك العامة .

فالمفرد ، كـ ( الذي ، والتي )

والجمع كـ ( الذين ، واللاتي ، والألى ) ثابتة الحركة ،

مثال:

الطالب الذي يدرس ينجح 

الطلاب الذين يدرسون ينجحون 

الطالبات اللواتي يدرسن ينجحن. 

~الذي ~اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة، وكذلك  ( اللواتي،  والذين) لكن الذين مبني على الفتح.

~غالباً ~ما تستعمل الألى لجمع ذكور العقلاء ، و قد ترد لغير العاقل كذلك .

 المثنى من الأسماء الخاصة ،

 يـكـون معرباً وليس مبنياً فيرفع  بـالألف وينصب ويجر  بالياء في حالتي النصب والجر ،

شاهدت  اللتين نجحتا

~اللتين ~ اسم موصول مجرور بالياء في محل نصب مفعول به لأنه مثنى

اللذان يدرسان ينجحان .

~اللذان ~ اسم موصول مرفوع بالألف في محل رفع مبتدأ.

الأسماء الموصولة المشتركة 

(من، ما، أل، أي، ذو، ذا) 

   ـ ( من ) وتدل على العاقل ،

مثل: أفلح من درس بجد 

فدلت على الطالب وهو عاقل. 

 ـ ( ما ) ، وتدل على غير العاقل ،

مثل: لا تصدق كل ما تسمع 

ودلت هنا على الكلام وهو غير عاقل. 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

بحيرة الفضائيين في دبي !!

المرتديلا الحلبية … مقبلات من التراث الحلبي

خطايا النرجسية السبع

 ـ ( أي ) الموصولية ، وتستعمل مضافة وغير مضافة ، مثل :

شاهدت أيَّهم متفوق 

  الأسماء الموصولة~ كلها مبنية~ ،عدا ( أي الموصولية ) ؛ فهي معربة بالحركات الثلاث ، 

 ف ~أي~   في المثال السابق مفعول به منصوب بالفتحة  .

 ـ ( ال ) الموصولية : وردت ( أل ) في بعض الأحيان اسما موصـولاً ، وخاصة مع كلمة تدل على صفة صريحة ،

كـ : اسم الفاعل أو المفعول ، وصفة التفضيـل ،

مثل : رأيت الحامل ، والمحمول  ، والأفضل  .

كما شد دخول ( أل ) الموصولية على الفعل المضارع في الشعر خاصة ،

كبيت الفرزدق المشهور:

مـا أنـت بـالحكم الترضى حكومته

ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل

أي : الذي تُرضى .

 – ( ذو ) الطائية ، وهي بمعنى ( الذي ) على لغة طيئ . وتستخدم للعاقل ولغيره ،

وهي مثل ( أي ) في إثبات لفظها مـع المذكر والمؤنث ، والمثنى والجمع ؛فتكون مبنية السكون على الأشهر ،

مثل :

  شاهدت ذو خلق  ، وذو خلقا 

والأشهر في ( ذو ) الموصولية : البناء على الضم ، ومنهـم مـن يعـربـهـا بـالواو رفعاً . والألف نصباً ، والياء جرا .

 ـ ( ذا ) الموصولية ، هي غير ( ذا ) اسم الإشارة . ويشترط فيها :

ـ ألا تكون للإشارة

ـ أن تقع بعد ( من ، ومـا ) الاستفهاميتين دون أن يدل التركيب على الإشارة ،

 فتقول : مـن ذا رأيت ( أي : مـن الـذي ؟ )

 ولكن لا يجوز أن تقول : لماذا سافرت  ؟

لأن المعنى : لـم سافرت  ؟ فتكون ماذا للاستفهام 

الصلة والعائد

طبعاً تفتقر الموصولات الاسمية والحرفية إلى صلة متأخرة تبين المعنى ، وإلـى عـائد يربط الاسم الموصول به ويدل عليه .

 فالصلة : هي الجملة الفعلية أو الاسمية التي تذكـر بعـده ،

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي 

فجملة (نظر الأعمى) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. 

 ـ وإذا جاء بعد الاسم الموصول ظرف أو جـار ومجرور قدرت صلة الموصول  بالفعل ( استقر )

مثل : شاهدت الذي المسجد  ، 

فالظرف والجار والمجرور متعلقان بصلة الموصول المحذوفة التي تقديرها : ( استقر)

ويشترط في شبه الجملة : أن تتمم المعنى مع الاسم الموصول .

  العائد 

فهو الضمير المتصل بصلة الموصول ، والذي يعود على الاسم الموصول نفسه .

مثال: افعل ما تراه مناسباً ،

فإن الهاء تعود على ( ما ) الموصولية .

وقد يحذف العائد في التكرار أو عند أمن اللبس .

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد