الجمعة, سبتمبر 25, 2020
الرئيسيةشروحات عامةالأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثالث
شروحات عامةعلوم و تكنولوجيامنوعات

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثالث

تحدثنا في الجزء السابق عن اول اسباب ضعف الثبات في السيارات وهو نوعية نظام التعليق فيها ، واليوم سنذكر السبب الثاني وهو : ليونة التعليق وقساوته .
قلنا بأن التعليق يعني الدوزان لدينا في سوريا (العفشة في مصر )

ببداية هذا الجزء هناك ملاحظة لابد من تكرارها وهي ان هناك تعارضاً كبيراً اثناء تصميم السيارة بين ثباتها وراحتها ، اي كلما كانت السيارة اكثر ثباتاً قلت الراحة للركاب فيها .
فكلما كان الدوزان طرياً على المطبات قل ثبات السيارة وكلما كان قاسياً على المطبات زاد ثبات السيارة .
هذه القاعدة ثابتة لامجال لتغييرها مهما كان نوع السيارة.

وقبل ان تتفاجأ .. في السيارات الفاخرة اصبح هناك مفتاح خاص بالتابلوه يمكنك بواسطته اختيار بين نظامين ( مريح COMFORT ) او( رياضي SPORT) .

ففي حال اختيار النظام مريح يتم تطرية التعليق ( الاماتصورات ) ، وفي حال اختيار نظام رياضي تتم تقسية الاماتصورات ( بالاضافة لامور اخرى سيرد ذكرها لاحقا تخص ارتفاع السيارة ) .

وطبعاً هناك بعض السيارات فيها هذه الامور آلياً حيث تحتوي على مستشعرات تقرأ الطريق وسرعة السيارة وتختار قساوة نظام التعليق المناسبة .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

الامور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الأول

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثاني

 اما في السيارات المتوسطة – وهي غالبية سياراتنا – يقع مصممو السيارة دائماً بخيار صعب هل اريد السيارة مريحة بغض النظر عن ثباتها ام العكس .

فالتعليق الطري (الدوزان ) يؤدي الى تمايل السيارة الشديد اثناء المنعطفات كما في الصورة وبالتالي انقلابها .

 اما التعليق القاسي فيساعد على ثباتها وركازتها .

ذكرنا سابقاً ان لثبات السيارة 6 اسباب ننشرها تباعاً ، لذلك قد يعترض البعض على فكرة المنشور هذا وبأن السيارات الفاخرة ثابتة ومريحة معاً…!!!

ذلك صحيح ، لان هناك امور اخرى تتعلق بالثبات كزيادة وزن السيارة واعتمادها على نظام الدفع الخلفي وتحسين نسبة توزيع الثقل بين الامام والخلف وارتفاع السيارة … الخ كما ورد وسيرد لاحقاً.

لذلك ارجو عدم الحكم على فقرة واحدة والبناء عليها قبل اكتمال الفقرات اوالاجزاء الستة لانها مترابطة جميعها مع بعضها البعض .

قد يسأل البعض : مافائدة هذا المنشور لسائق السيارة ؟ ، فهو منشور تصميمي بحت لايفيد غير المختصين .

ولكن ما قصدته منه ان تعليق السيارة عندما يصاب بمشكلة ما كعطل بالمخمدات ( الاماتاصور ) او بالنوابض ( الراصور) سوف يؤدي الى مشاكل خطيرة ، لذلك اذا شعرت ان سيارتك خف ثباتها وخاصة على المنعطفات بجب ان تفحص منظومة التعليق ( الدوزان ) وسآتي في المنشور القادم عن مايخص الاطارات بموضوع الثبات وهو هااااام جداً .

 ومما سبق ايضا، لايجب التهاون بموضوع المخمدات ( الاماتاصورات ) فعطل المخمدات الامامية ستسبب مشاكل خطيرة وخاصة عند الفرملة او عند الانعطاف .
الاهم بالموضوع …عند تعطل احد المخمدين لايجب تبديله منفرداً بل يجب تبديل الطرفين معاً ، لضمان انهما بنفس الجودة وبعمر واحد .

وعند شراء زوج اماتاصورات مستعملة (( وهو الغير مفضل في حال توفر قطع ذات جودة عالية)) كالقطع الأوروبية من الافضل ان تتأكد انها مأخوذة من نفس السيارة ومتعرضة لنفس الظروف والا ستعاني من ضعف ثبات وقد لاتعرف سببه .

والهام ايضاً هو العبث الذي يقوم به البعض بوضع قطع على الراصورات لتعلية السيارة والذي يجب ان يعلم ان هذه الخطوة تخفف من ثبات السيارة و قد تكون خطيرة على السرعات .

 الشيئ بالشيئ يذكر .. فقد لوحظ بالفترة الاخيرة تعديلات شبابية تجرى على السيارات وذلك بقص او استبدال الراصورات فيها لتخفيضها والغاية جمالية بنظرهم ، ولكنها ايضاً خطيرة ومزعجة لأنك ستتعرض لأصطدام الاطار بهيكل السيارة على المطبات ، وهذا مزعج للركاب جدا .

يتبع …

نقلاً عن الأستاذ م. محمد غيث ادلبي

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد