Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء السادس - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء السادس

اعتقد ان هذا الجزء هو اهم جزء في هذه السلسلة ، لانه يتعلق بجزء يتم العبث به لدينا بشكل عشوائي وتغيير بمواصفات السيارة بشكل غير مدروس .

حلقة الاطارات

 بداية نعلم ان صلة الوصل بين السيارة وبين الطريق هي الاطارات (( الدواليب)) وانها هي وسادة هوائية تسير عليها السيارة .

 القاعدة الاساسية في علم تصميم السيارات انه كلما زادت كمية الهواء ضمن حجرة الاطار المطاطية كلما قل ثبات السيارة على السرعات الكبيرة وعلى المنعطفات ، لذلك درجت شركات السيارات التي تصنع سيارات ذات سرعات عالية على تزويدها بجنوط ذات اقطار كبيرة واطارات ذات سماكة اقل كما في الصورة

واليكم مزايا ومساوئ هذه الاطارات ..
المزايا :

● تتميز هذه الاطارات بانخفاض سماكة الجزء المطاطي من محيط الاطار الكلي وبالتالي تماسك افضل للسيارة على السرعات العالية والاهم على المنعطفات(( لانها اكثر مقاومة لقوة القص التي تحدث على المنعطفات )) .

● تتميز هذه الاطارات بجمالية عالية وتوحي بالرياضية والقوة للراغبين بالناحية الجمالية .

● تقلل هذه الاطارات بنسبة كبيرة جدا من احتمال انقلاب السيارة في حال ثقب هذه الاطارات اثناء السرعات العالية .

 المساوئ :

● هذا النوع من الاطارات يسبب قساوة التعليق ( الدوزان) فتشعر بالتخبيط والقساوة على المطبات ، لذلك هي مصممة لبلاد الطرقات فيها خالية من المطبات والحفر ، وغير مناسبة ابداً لبلدنا .

● هذه الاطارات عرضة للضرر كثيراً على المطبات والحفر ، وفي حال اصطدامها بالرصيف او صعود رصيف قد يؤدي الى ظهور انتفاخات على جانب الدولاب ، وهي خطيرة جدا تؤدي لانفجاره على السرعة (بالعامية بيهري دواليب كتير ) .

● هذا النظام عرضة لانكسار الجنط الالمنيوم او الكروم بشكل كبير نتيجة المطبات والحفر بسبب ضعف طبقة الكوشوك فيه .

 مما سبق نلاحظ ان هذا النوع من الاطارات غير مناسب نهائيا لبلادنا بسبب طبيعة طرقاتنا وبسبب عدم وجود طرقات تستدعي سرعات عالية جدا ، وهي غير مريحة نهائيا للركاب .

 طبعا الحديث عن السيارات العادية المتوسطة ولكن في حال الحديث السيارات الفاخرة التي تحتوي هذه الاطارات اساسية ( مرسيدس و BMW) ففيها من الانظمة الالكترونية التي تغير من انظمة التعليق فيها آليا اويدويا ، وتبدله من القاسي الى المريح الى الرياضي الى الوعر ، وتتيح للسائق والركاب افضل تعليق رغم انها لاتخلو من مشاكل ايضا في بلادنا ويشكو مالكيها من كسر جنوطة و استهلاك دواليب .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثاني

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثالث

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الرابع

 الخلاصة
كلما رق الاطار وكبر الجنط تصبح السيارة اكثر ثباتاً ، ولكنها تصبح اكثر تخبيط واكثر عرضة لكسر الجنط واهتراء الاطارات ، والخيار لك .

ونأتي الآن الى عرض مداس الاطار وهي المساحة الملاصقة من الاطار للارض .

اذا نظرنا الى الارقام المكتوبة على الاطارات نجد رقم رئيسي على كل اطار بالشكل التالي مثلاً
205/55/16
مايهمنا هنا الرقم الاول وهو ال205
وهو يدل على عرض الدولاب بالمليمتر اي بمثالنا هنا عرض الدولاب 20.5 سم ، او 205 مم .

كلما زاد هذا الرقم زاد عرض الدولاب وزاد ثبات السيارة وزاد تشبثها بالارض ، ولكن هذا لايعني ان نقوم نحن بشكل فردي بتبديل دواليب السيارة بشكل عشوائي ، لان زيادة عرض الدواليب له مساوئ ايضاً ، وهي :

● زيادة استهلاك الوقود .
● ثقل في المقود ( الدركسيون ) .
● خروج الاطار عن هيكل السيارة وبالتالي اصطدامه بالرفارف عند المطبات و تطريش السيارة بالطين شتاءً .

رأي شخصي :
في سوريا ليس لدينا طرقات يمكن السير بها بسرعات عالية جداً ، ولدينا مطبات كثيرة لذلك افضل الاطارات ذات الجنط الصغير والكوشوك السميك ، فهي جداً عملية لظروف طرقاتنا بغض النظر عن الناحية الجمالية التي تتميز فيها الاطارات ذات الجنط الكبير والكوشوك الرقيق .

نقلاً عن الأستاذ م. محمد غيث ادلبي

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد