الخميس, أكتوبر 1, 2020
الرئيسيةشروحات عامةالأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الخامس
شروحات عامةعالم السياراتمعلومات عامةمنوعات

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الخامس

العامل الرابع لتحسين الثبات في السيارة على السرعات هو

توزيع الثقل بين الامام والخلف

او مايعرف بعلم السيارات بنسبة توزيع الثقل في السيارة .

هناك عدة انواع اساسية لانظمة الدفع في السيارة

● اماميةFWD
● وخلفية RWD
● ورباعية اختيارية 4WD
● ورباعية دائمة AWD

و كلما كان توزيع ثقل السيارة بين الامام والخلف متساويا كانت السيارة اكثر توازناً ، وافضل نسبة ان يكون توزيع الثقل 50% امام 50% خلف .

هذه النسبة لاتتحقق بسيارات السحب  الامامي ، فمعظمها توزيع الثقل فيها 70% امام 30% خلف لأن معظم اجزاءها الميكانيكية متجمعة بالامام ، لذلك يعاني مصمموها من هذه المشكلة والتي تؤدي الى عدم ثبات السيارة على السرعات العالية وعلى المنعطفات .

والافضل منها بهذه الناحية (بهذه الناحية) سيارات الدفع الخلفي ، لأنها تحصل على توزيع افضل للثقل بين الامام والخلف بسبب نقل اجزاء نقل الحركة من الامام للخلف . لذلك عموماً تتفوق هذه السيارات عن سيارات الجر الامامي بالثبات .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

الامور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الأول

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثاني

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثالث

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الرابع

 

وقد يلاحظ البعض منكم انه اثناء وضع امتعة بصندوق سيارته ذات السحب الامامي ان ركازتها على السفر زادت بنسبة كبيرة ، ومن احد اسباب ذلك تحسينه لنسبة توزيع الوزن في السيارة (( طبعاً هناك اسباب اخرى سترد لاحقاً )) .

 

وفي سياق آخر نجد ان سيارات سوبر كار الرياضية مثل بورش و فيراري وبوغاتي ذات المحركات الخلفية تضع المحرك في منتصف السيارة تقريباً لتحسين نسبة توزيع الثقل فيها .

ولكن للامانة فإن التقنيات الالكترونية الحديثة ساعدت كثيراً في تحسين ثبات السيارات الامامية السحب وخصوصاً انظمة ESP و TCS .. وسنشرح هذه الانظمة بمنشورات قادمة ان شاء الله .

طبعاً سيارات الدفع الرباعي السيدان ( المنخفضة) AWD
تمتلك افضل ثبات على الاطلاق كسيارات سوبارو واودي كواترو ومرسيدس فورماتيك الخ .

وطبعاً سيارات ال SUV (( المرتفعة عن الارض كالسنتافيه مثلاً )) رباعية الدفع تمتلك ثبات جيد ولكن اقل بكثير من سيارات الدفع الرباعي المنخفضة ( السيدان ) ، وذلك بسبب ارتفاعها عن الارض ممايؤدي الى افقادها نسبة جيدة من ثباتها ، ولذلك يوجد تقنيات  في هذا النوع من السيارات (( مثل اودي وبورش كايين وتويوتا الخ )) تغيير ارتفاع السيارة هيدروليكياً حسب الطريق الذي تسير فيه ، وقد يكون هذا التبديل يدوياً يقوم به السائق حسب الطريق وقد يكون آلياً بواسطة مستشعرات تقرأ الطريق والسرعة وتخفض او ترفع السيارة حسب نوع الطريق .

المعلومات اعلاه لازالت ناقصة ولازال هناك امور اخرى تلعب دوراً بثبات السيارة على السرعات العالية سيتم ذكرها تباعا بالمقالات اللاحقة ان شاء الله .

يتبع …

نقلا عن الاستاذ م. محمد غيث ادلبي

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد