الإثنين, سبتمبر 28, 2020
الرئيسيةشروحات عامةالامور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الأول
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

الامور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الأول

وازن وثبات السيارة على السرعات العالية من اكثر المواضيع التي تحدد طريقة جودة السيارة ، فكثيراً مانسمع كلمات متداولة في نقاشات السيارات  (( بتحوص .. خفيفة .. بتلوص .. بتطير عالسرعة .. موراكزة ….الخ ))

فماذا تعني كلمة ثبات ؟؟

الحديث يطول في هذا الخصوص ، ولكن سنحاول تبسيطه بعدة افكار ، وسيكون هناك منشورات لاحقة خاصة لكل فكرة للراغبين بتفاصيل اكثر ، وحيث تكون هذه السلسة مرجع لكل من يرغب بمعرفة معنى الثبات في السيارة وماهي المؤثرات التي تضعف من ثباتها .
هناك فكرتان لابد من ذكرهما بداية ، الأولى ان الثبات والراحة يتناسبان عكساً في السيارة ، فكلما كانت السيارة ثابتة كانت غير مريحة .

الفكرة الثانية ان علم الثبات في السيارات علم اصبح معروف عالمياً وان تزويد السيارة بثبات عالي جداً ليس صعباً على اي شركة ولكن ايضاً زيادة الثبات تتعارض احياناً مع الاقتصادية
فكلما اردنا زياذة ثبات سيارة زادت كلفتها وزاد استهلاكها للوقود .

وستبقى هاتان الفكرتان غريبتان حتى نقرأ السلسلة كاملة .

والآن ..

العوامل المؤثرة على ثبات السيارة على السرعة

سنلخصها بستة عوامل بإختصار ، ولأن المعلومات ترتبط ببعضها ارتباط وثيق ولا تتجزأ ، فاننا سنتحدث عن كل عامل بمنشور مستقل لاحقا .

العامل الاول : نظام التعليق

وهو ( الدوزان بالعامية ) او ( العفشة بمصر ) وهو مجموعة من القطع الميكانيكية التي تربط هيكل السيارة بإطاراتها .

وهناك عدة انواع عالمية من انظمة التعليق منها نظام الجسر الخلفي المتصل ومنها نظام التعليق الخلفي المنفصل ويسمى (( نظام تورشن بيم )) .

وبأختصار نظام تورشن بيم المنفصل اكثر ثباتاً من نظام الجسر المتصل .

العامل الثاني : ارتفاع السيارة عن الارض

من اكثر الامور التي تلعب دوراً في ثبات السيارة على السرعات العالية ، وهي تتناسب عكساً مع الثبات فكلما ارتفعت السيارة عن الارض نقص ثباتها .

العامل الثالث : الاطارات

من اهم عوامل الثبات على السرعات العالية والمنعطفات
وهنا التناسب عكسي ايضاً بين الراحة والثبات في حيثية الاطارات ، فكلما كانت الاطارات مريحة على المطبات والحفر كلما قل ثبات السيارة على السرعات العالية والعكس صحيح .

العامل الرابع : ماصات الصدمات ومخمدات الاهتزاز ((الاماتاصورات و النوابض ))

هو نظام موجود بجميع انواع السيارات مهمته محاولة ابعاد اي اثر مزعج للطرقات الوعرة وعدم ايصالها لحجرة الركاب وهي عدة انواع منها هيدروليكية ومنها هوائية ومنها مشتركة بين الاثنين
ونوابضها اما ورقية ( صفائح او مقصات ) او نابضية ( راصورات ).

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

سيارات تحمي ركابها من كورونا!!هل هو تسويق أم حقيقة!!

ما هي السيارات الكهربائية ؟ و الإيجابيات و السلبيات؟

من هو قاهر لامبورجيني ؟؟؟

والعلاقة بين الراحة والثبات ايضاً عكسية ، فكلما كانت انظمة ماصات الصدمات لينة وطرية كلما قل ثبات السيارة على المنعطفات .

العامل الخامس : انسيابة الهواء او الايروديناميكية

و تعريفه العلمي هو (( دراسة مقاومة الهواء لمرور الاجسام بسرعات عالية ضمنه )) وهو علم قائم بحد ذاته وله دراسات وانفاق اختبار .

حيث توضع السيارة ضمن نفق هوائي مزود بعنفات هائلة وتقاس عبره انسيابية هذه السيارة وتعطى رقم يدعى CD ولذلك نجد ضمن نشرات السيارات عبارة ( ذات انسيابية 0.25CD) مثلا ، وكلما زاد هذا الرقم انخفض ثبات السيارة على السرعات العالية .

ارجو ان تكون هذه السلسلة ممتعة ومفيدة وفبها معلومات هامة لكم وهي ليست معلومات نظرية ، بل ستجدون فيها معلومات قمة في العملانية وستجدون فيها تأثير تغيير مواصفات السيارة الاساسية علئ ثباتها (( جنوط وتعلية السيارة او خفضها وتغيير قياس الاطارات وتركيب سبويلرات .. الخ )) .

نقلاً عن الأستاذ م. محمد غيث ادلبي

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد