شرح مفصل للتوابع في اللغة العربية

تعرف على قواعد النعت والعطف والبدل والتوكيد في اللغة العربية 

التوابع في اللغة العربية هي أربعة النعت والعطف والبدل والتوكيد وسميت بهذا الاسم لأنها تكون تابعة لاسم غيرها فهي تتبعه في علامة الإعراب والإفراد أو التثنية أو الجمع و التذكير أو التأنيث والتعريف أو التنكير. 

النعت أو الصفة:

ـ هو اسـم يـصـف مـا قـبلـه، ويمكن تعدده 

مثل: السماء الزرقاء ـ طالب مجد مهذب خلوق .

ما هي  معاني النعت؟ 
١ـ الإيضاح والتخصيص إذا نعت اسم  ومعرفة.

مثل: دخل حسن القروي. 
٢ـ التخصيص إذا نعت اسماً نكرة، والمدح والذم. 

مثل:  مررت برجل كريم، الطالب المجتهد محبوب. 

ما هي الشروط التي يجب توافرها في النعتـ؟ 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

نكت مضحكة جدا

6 شخصيات يجب أن تتجنبهم مهما كان الثمن

حساب وتس أب واحد على أكثر من جهاز! إليك الطريقة
ـ  أن يكون النعت  مشتقاً، كاسم الفاعل. واسم المفعول… 

مثل: قرأت كتاباً مفيداً
ـ إن لم يكن مشتقاً يجب أن يكونو مؤول بمشتق، كأسماء الإشارة غير المكانية، والاسم الموصول المصدر بال، والعدد، والاسم المنسوب  ، والاسم الجامد الدال على معنى المشتق، و( ذو ) و( ذات ) بمعنـي صـاحب وصاحبة. 

مثل: درست هذا الكتاب ـ شاهد الطفل الذي يبكي ـ قرأت كتباً ثلاثة ـ لمحت رجلاً مصرياً ـ المرأة الحرباء مذمومةـ هذا شاب ذو خلق. 
3- النعت الحقيقي والسببي: النعت قسمان:
ما هي أقسام النعت؟

ـ النعت الحقيقي: هو ما دل هـو علـى صـفـة فـي متبوعه نفسه. ويتبع ما قبله ب ( في علامة الإعراب والإفراد أو التثنية أو الجمع و التذكير أو التأنيث والتعريف أو التنكير) والنعت الحقيقي يصف ما قبله. 

مثال: مررت بالطالبة المجدة. 

ـ النعت السببي: هـو مـا دل على صفة فيمـا لـه ارتباط بمتبوعـه .( علامة الإعراب والتذكير والتأنيث، ويكون فرد دائماً) والسببي يصـف مـا بعـده علـى أن تـكـون لـه صفة معنوية بمتبوعه. 

مثل:  شاهدت المدرسة المهدمة جدرانها. 
النعت الجملة والشبيه بالجملة والمفرد
– النعت الجملة هو أز  تقع الجملة الفعلية أو الاسمية نـعتـاً لاسـم نـكـرة قبلها. 
مثل: شاهدت طفلاً يبكي ـ مررت برجل خلقه حسن.

– النعت الشبيه بالجملة: هو أن يقع الظرف أو الجار والمجرور نعتـاً لاسـم نـكـرة قبلـه.

مثل :  في البستان عصفور فوق الغصن.

– النعت المـفـرد: هـو مـالـم يكـن جملـة ، ولا شبه جملة ، بـل مـفـرداً أو مثنى أو جمعاً.

مثل: دخل الطالبان المشاغبان

العطف: 

المعطوف: هـو تـابـع يتوسط بينه وبين متبوعـه حـرف مـن أحـرف العطف، والمتبوع يسمى معطوفـاً عليـه، وحكم المعطوف أن يتبع المعطوف عليـه فـي
الرفع والنصب والجر، قد يكون العطف اسم على اسم، أو فعل على فعل، 

مثل: جاء محمد وعلي.

ما هي أحـرف العطف؟

 الواو، الفـاء، ثم، حتى، أو، أم، لا، بـل، لكـن. 
ـ  الواو: للجمع بين المعطوف والعطوف عليـه فـي الـحـكـم مثل: لونت بالأحمر والأخضر. 
ـ ثم: للترتيب والتراخـي

مثل: جاء الطالب ثم المعلم. 
ـ حتى: العطف يكون المعطوف فيها بعضاً من المعطوف عليـه.

مثل: قرأت الكتاب حتى الفهرس. 

أو: للتخيير بين شيئين. 

مثل: اشرب قهوة أو شاي. 

ـ أم: لطلب التعيين.

مثل:  أماءً شربت أم لبناً
ـ لا: لنفي الحكم عن المعطوف.

مثل:  درست النحو لا الصرف.

ـ بل: للإضراب. مثل: رسمت أرنباً بل قطاً
ـ لكن: للاستدراك .مثل: ما جاء محمد بل سعيد.

أحكام المعطوف والمعطوف عليه:
_ يعطف الاسم الظاهر على الاسم الظاهر.

مثل: أكلت التمر والتفاح. 
ـ  ويعطف الضمير على الاسم الظاهر.

مثل : شاهدت خالداً وإياك. 
ـ ويعطف الاسم الظاهر على الضمير.

مثل :  ما رأيت إلا إياك و ومحمداً. 

ـ  الضمير المتصل المرفوع فلا يعطف عليه إلا بعد توكيده بالضمير المنفصـل.

مثل: جئتُ أنا ومحمد. 

البدل: 

البدل: تابع مقصود بالحكم ، يمهد له باسم قبله غير مقصود لذاته والبدل يتبع المبدل منه بالحركات الثلاث .
ما هي أنواع البدل؟

– البـدل مطابق: هـو مـا طـابق المبدل منـه فـي المعنـى أي بدل كل من كل.

مثل: جاء الطالب محمد. 
 – بـدل بـعـض مـن كـل: هـو مـا كـان البدل بعضـاً مـن المبدل منـه.

مثل: زرت اللاذقية بحرها. .
– بدل اشتمال: هـو مـا لـم يكـن البـدل مطابقـاً للمبدل منـه، ولا جـزءاً مـاديـا منـه، إنمـا يشتمل المبدل منـه عليـه.

مثل :  نفعني الأستاذ علمه،

فالبدلين الثاني والثالث كل  منهمـا يجـب أن يتصل بضمير يعود على المبدل.

التوكيد: 
هو تكرار اللفظ سواءً كان اسم أو فعل أو حرف. 

مثال: جاء محمد محمد. 

ما هي أنواع التوكيد؟ 
– التوكيد اللفظي: هو تكرار اللفظـة سواء أكانت فعلاً  أو اسماً أو حرفاً.

مثل:  جاء جاء المعلم.

ـ  ويؤكد الضمير المستر بضمير رفع منفصل،

مثل:أكتـب أنـا الوظيفة.

ـ  ويؤكد الضمير البارز المتصل إذا كان في محل رفع أو نصب أو جـر بضمير رفع منفصـل.

مثل:  مررت به هو.

 – التوكيـد المـعنـوى: يكون بسبعة ألفاظ هي

( كل ، نفس ، عين ، جميع ، کلا ، كلتا ).

مثل : دخل العمال  كلـهـم – شاهدت الطلاب  جميعهم. سررت بالعمال عامتهم – جـذ الطـالـبـان
ـ  يجب أن يتصل التوكيد المعنوي بضمير يطابق المؤكد.

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد