الجمعة, نوفمبر 16, 2018
الرئيسيةشروحات برمجيةالحماية من التعرض للتجسس عن طريق الموبايل
شروحات برمجيةشروحات عامةمعلومات عامةهواتف ذكية

الحماية من التعرض للتجسس عن طريق الموبايل

لحماية الجوّال من التجسّس الخطوةُ الأولى في البقاءِ في مأمنٍ هي من خلال تجنب حدوثه تماماً، ولكن باتباع بعض الخطوات البسيطة سوف يجد مُستخدم الجوال نفسه مُعرّضاً لخطرٍ التجسّس بشكلٍ أقلّ

  • تجنّب أيّة تحميل أيّ برامج أو تطبيقات من جهاتٍ مشبوهةٍ أو تطلبُ الحصولِ على معلوماتٍ خاصّة، مثل لائحة اللاتصال، أو الصور، والاعتماد فقط على البرامج التي تطرحها الشركات من خلال الرسميّة.
  • عدم ترك الواي فاي مفتوحاً بعد الانتهاءِ من استخدامه؛ لأنَّه يُسهّلُ على المتسلّلين من اختراق الجوّال بكلّ سهولة.
  • إذا كانَ المرء يَشكُّ من أنّ أحداًَ يتعقب حركاته من خلال جهاز الجوّال بمقدوره أن يُخرج البطاريّة من الجوال في حالِ عدمِ استخدامه؛ لأنَّ برامج التجسّس تُرسل البيانات الخاصّة بالموقع وكافّة تحركاته باستمرار؛ لذا يجب قطع مصدر الطاقة عنها لكي لا تستطيعَ إتمام أيّة وظيفة.
  • إطفاء خاصيّة البلوتوث الموجودة في الجوّال؛ لأنها تلتقط الفيروسات العشوائيّة، وتسمحُ بالتجسّس على المعلومات الشخصيّة الموجودة على الجوّال.

كلّ الخطوات السابقة لا يُمكن أن توفّر الحمايةَ الكافية في حال أضاع المرءُ الجوّال؛ لأنَّ اللص لن يستغرق سوى لحظاتٍ قليلة لسرقة المعلومات الموجودةِ على الجوال، أو تحميل بعض برامج التجسّس، لذا يجب الحرص دائماً على وضعِ قفلٍ على الشاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *