قصة إنقاذ الطبيب سهيل نجار للصحفية الأمريكية و تأليف فيلم عنه

الطبيب السوري سهيل نجار هاجر من دمشق الى امريكا ليصبح أشهر عباقرة الطب في أمريكا والعالم ويدخل عالم هوليود السينمائي

كان لقصة إنقاذ حياة الصحفية الأمريكية سوزانا كالاهان على يد الطبيب السوري سهيل نجار دوراً كبيراً في ازدياد شهرته في الولايات المتحدة الأمريكية، والعالم ً..

بعدما عجز عدة أطباء عن تشخيص حالتها كانت أحوالها تتبدل فجأة وبسرعة بين السعادة والاكتئاب، وبين الهدوء والاضطراب واعتبرت بأنها مختلة عقلياً ومريضة نفسياً..

وعندما عرضت حالتها على الدكتور نجار عام 2009 يقال بانه طلب منها رسم ساعة، فقامت سوزانا برسم الأرقام كلها في جهة واحدة وبناء على ذلك استنتج الطبيب أن المرض عصبي وقابل للعلاج.

الطبيب سهيل نجار وسوزانا كالاهان

وبعد إجراء التحاليل اللازمة تمكن الطبيب السوري من تحديد وجود التهاب في الجزء الأيمن من الدماغ وقام باستئصال جزء من الفص القفوي فشفيت المريضة وعادت إلى حالتها الطبيعية ما جعل الصحف الأمريكية ومواقع الإنترنت تضج بالخبر.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

هل يغار الزوج من طفله

تحويل صيغة صور WebP إلى JPG أونلاين

بعد الشفاء قامت الصحفية سوزانا في عام 2012 بتأليف كتاب بعنوان “دماغ مشتعل (Brain on fire) محققا المرتبة الأولى في المبيعات لنيويورك تايمز، شرحت فيه معاناتها مع المرض وقالت إنه كان يمكن أن تقضي حياتها في مصح عقلي، لولا مهارة الدكتور نجار في تشخيص مرضها الحقيقي وعلاجه ً.

وفي نهاية عام 2016 تم إنتاج فيلم مستوحى من الرواية التي ألفتها سوزان، حيث قام الممثل الأمريكي من أصل إيراني “نافيد نيجاهبان”،” Navid Negahban “، بلعب دور الطبيب سهيل نجار والممثلة (كلوي موريتز ) بدور سوزانا كالاهان

فيلم brain on fire

يذكر أن الطبيب السوري ولد في دمشق وتخرج من جامعة دمشق كلية الطب لينال الدكتوراه بالامراض العصبية سنة 1983
إنتقل الى الولايات المتحدة الامريكية لاكمال ابحاثه ودراسته في ( كلية ألباني الطبية ) نيويورك تم تعيينه كزميل في علم الأعصاب في كلية الطب ( بجامعة نيويورك) و زميل في مستشفى جامعة نيويورك للأمراض المشتركة..قسم (الصرع وفسيولوجيا عصبية سريرية) !

ترئس فرع علم الأعصاب في (مستشفى لينوكس هيل) (ومستشفى جامعة ستاتن إسلاند

وهو أحد الخبراء الأوائل في معالجة الالتهاب الدماغي وأول طبيب في جامعة نيويورك يقوم بتحديد آلية التفاعل بين نظام المناعة والجملة العصبية المركزية.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد