Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
قواعد العدد والمعدود في اللغة العربية - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

قواعد العدد والمعدود في اللغة العربية

تعلم كل ما يخص العدد والمعدود في اللغة العربية

مسألة العدد والمعدود في اللغة العربية دائماً ما تكون صعبة على الطلاب ومحيرة إليكم اليوم ملخص قواعد العدد والمعدود. 

ما هي أنواع العدد في اللغة العربية؟

ـ المفرد: من الواحد إلى العشرة يضاف إليها المائة والألف.

ـ المركب: من أحد عشر إلى تسعة عشر، وهو عددان لا يتوسطهما حرف عطف.

 ـ العقود: من العشرين إلى التسعين، وهي ثمانية ألفاظ.

ـ المعطوف: من واحد وعشرين إلى تسعة وتسعين، ماعدا أسماء العقود الثمانية.

متى يذكر العدد ومتى يؤنث؟

ـ الواحد والاثنان: يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث مفردين أو مركبين أو معطوفاً عليهما. 

مثل: 

قرأت كتاباً واحداً ـ أقبل عاملان اثنان ـ كتبت وظيفة واحدة ـ دخل اثنا عشر طالباً ـ رأيت إحدى وعشرين ممرضة. 

ـ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة: 

الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تخالف المعدود سواء كانت مفردة أو مركبة أو معطوفاً عليها، 

أما العشرة إذا كانت مفردة خالفت المعدود وإذا كانت مركبة وافقت المعدود. 

مثل: 

جاء خمسة طلاب وست طالبات 

نجح ثلاثة عشر طالباً و ثلاث عشرة طالبة

قرأت عشرة كتب وعشر روايات. 

ـ ألفاظ العقود والمائة والألف: تأتي على صورة واحدة مع المعدود سواء أكان مذكراً أم مؤنثاً. 

مثل: 

جاء ثلاثون رجلاً وخمسون امرأة 

أقبل مئة ضابط وألف جندي 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

لعشاق القهوة! أنواع لم تسمعوا بها من قبل

حبس النفس عند الرضع والأطفال

أبيات شعر على حسب حروف اللغة العربية

كيف يتم تمييز العدد؟ 

ـ جمعاً مجروراً بالإضافة مع الثلاثة والعشرة وما بينهما. 

مثل: 

اشتريت تسعة كتبٍ

ـ  مفرداً مجروراً بالإضافة مع المائة والألف.

مثل: 

قرأت ألف قصيدة ومائة مقالة. 

ـ مفرداً منصوباً على أنه تمييز مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما. 

مثل: 

تجهز للمبارة أحد عشر لاعباً

«ملاحظة» 

تمييز الأعداد من ثلاثة إلى عشرة يكون جمع قلة وأوزانه:( أفعال ـ أفْعل ـ أفْعِلة ـ فِعْلة) 

مثل: 

مرت ثلاثة أشهر 

وإذا لم يكن للمعدود جمع قلة استعمل جمع الكثرة. 

مثل: 

هم ستة رجال وسبع نساء

كيف يتم تعريف العدد؟ 

ـ إذا كان المعدود مجروراً فالتعريف له. 

مثل: 

تقدم تسعة الجنود ـ واشتريت ثلاثمئو الكتاب 

ـ إذا كان المعدود منصوباً فالتعريف يكون لعدده. 

مثل: 

جاء الأحد عشر فارساً ـ مررت بالخمسة والعشرين رجلاً 

«ملاحظة» 

العدد المركب يعرف صدره والعدد المعطوف يعرف جزآه. 

كيف يتم إعراب العدد؟ 

ـ البناء: العدد المركب من أحد عشر إلى تسعة عشر يكون مبنياً على فتح الجزأين. 

مثل: 

رأيت ثلاثَ عشرة طالبة. 

ثلاث عشرة: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. 

باستثناء اثني عشر لا يكون صدر العدد مبنياً. 

 ـ الإعراب: كل الأعداد معربة إلا ما ذكر في حالة البناء، فهي مرفوعة بالضمة ومجرورة بالكسرة ومنصوبة بالفتحة. 

ـ أسماء العقود فهي ملحقة بجمع المذكر السالم، ترفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء. 

مثل: 

سافر إلى بيروت ثمانون رجلاً 

ثمانون: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. 

ـ اثنان واثنتان فهما ملحقتان بالمثنى. 

مثل: 

جاء اثنان 

اثنان: فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى. 

كيف يصاغ العدد على وزن فاعل؟ 

يصاغ العدد على وزن فاعل ليدل على ترتيب الأشياء ويسمى (العدد الترتيبي) 

وألفاظه (أول ـ ثاني ـ ثالث.. إلى العاشر) 

ـ العدد الترتيبي يطابق المعدود في التذكير والتأنيث إلا العقود والمائة والألف فهي تأتي بلفظ واحد دائماً. 

مثل: 

التلميذ الثالث ـ التلميذة الثالثة ـ الباب العشرةـ الليلة الألف. 

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد