الثلاثاء, سبتمبر 29, 2020
الرئيسيةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلالكريفون ، فوائده ومحتواه
اكتسب الخبرة في مواقع التواصلشروحات عامةصحةمعلومات عامةمنوعات

الكريفون ، فوائده ومحتواه

فاكهة الكريفون

ويُسمّى أيضاً الليمون الهندي أو ليمون الجنّة .

وهو فاكهة حمضيّة يصل طول شجرتها إلى ما يتراوح من 4.5 م إلى 6 مترات ، وهي ذات قمة مُستديرة عليها فروع منتشرة .

وتتلون القشرة الخارجية لفاكهة الكريفون بالعديد من الألوان مثل: الأصفر والأبيض والزهري ، بينما يتلوّن داخلها بالأصفر الباهت أو الأبيض أو الأحمر الداكن .

وتكون الثمرة مليئة بالعصير، ويتراوح طعمها بين الحامض والحلو عند نضوجها .

ومن الجدير بالذكر أنَّ فاكهة الكريفون اكتشفت أوّل مرةٍ في جزر الهند الغربية ، ودخلت إلى مدينة فلوريدا عام 1820، كما سُميت بهذا الاسم لأنَّها تنمو على شكل عناقيد كالعنب .

اقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

أذكى من أينشتاين وأخطر من أسامة بن لادن

محتواه من العناصر الغذائية المُفيدة

● فيتامين ج : الذي يُعرف بخصائصه المُضادّة للأكسدة التي تُقلل من خطر إصابة خلايا الجسم بعدوى البكتيريا والفيروسات .

كما أظهرت دراسةٌ نشرتها مجلة Annals of Nutrition and Metabolism عام 2006 أنَّ تناول مُكمّلات فيتامين ج وعنصر الزنك يُحسّن من صحّة الجهاز المناعي ، ويُساهم في التعافي من أعراض البرد بشكلٍ أسرع .

بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول فيتامين ج على تقليل خطر الإصابة بالتهاب الرئة والملاريا والإسهال خاصةً لدى الأطفال في البلاد النامية .

● الليكوبين : (بالإنجليزيَّة: Lycopene) ، وهو أحد الكاروتينات المسؤولة عن إعطاء بعض الفواكه والخضروات لونها الزهريّ أو الأحمر .

كما أنّه يمتلك خصائص مُضادّةً للأكسدة ، ويُقلل من ضغط الدم ، ويُوفر العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى .

● البيتا كاروتين : وهو أيضاً أحد الكاروتينات التي يُحوّلها الجسم إلى فيتامين أ ، ويُساهم البيتا كاروتين بالتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وبعض الأمراض المرتبطة بالعين مثل التنكُّس البقعي (بالإنجليزيَّة: Macular degeneration) .

 ● مُركبات الفلافانون : (بالإنجليزيّة: Flavanones) حيثُ يحتوي الكريفون على هذه المُركبات التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات .

كما أنّها تُساهم في تقليل ضغطِ الدم .ومستويات الكوليسترول ، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

البوتاسيوم : حيثُ إنّ ثمرة الكريفون الصغيرة تُزوّد الجسم بما يُقارب 6% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البوتاسيوم .

ومن الجدير بالذكر أنَّ زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم يُقلل من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والعديد من المشاكل الصحيّة الأخرى المتعلقة به .

الألياف الغذائية : تحتوي فاكهة الكريفون على الألياف الغذائيّة والماء واللذان يُساهم تناولهما في تقليل خطر الاصابة بالامساك ، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي .

وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ تناول الألياف بكمياتٍ كبيرة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

ومن الجدير بالذكر أنَّه يُنصح للبالغين باستهلاك ما يُتراوح من 28 إلى 33.6 غراماً من الألياف يوميَّاً ، وتختلف الكميّة تبعاً للعمر والجنس .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

ما هي الخلايا الجذعية وما أهميتها

فوائد الكريفون حسب درجة الفاعلية

يساعد على خسارة الوزن ، فقد اظهرت دراسة في جامعة بريطانية عام 2011 أن شرب عصيره قبل وجبة الطعام بحوالي 20 دقيقة يساعد على كبح الشهية .

خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، حيث تبين أنّ تناول ثمرة واحدة من الكريفون يومياً قد يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكليووالدهون الثلاثية والكولسترول الضار ، ممّا يساهم في تعزيز صحة القلب .

الوقاية من الإصابة بالعدوى ، ويُعزى ذلك إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ج ، الذي يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة التي تُساعد على حماية خلايا الجسم من البكتيريا والفيروسات الضارة .

احتمالية الوقاية من الربو ، فقد يكون خطر الإصابة بالربو أقلّ لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميّاتٍ كبيرةً من عناصر غذائية مُعيّنة ، مثل فيتامين ج الموجود في الكريفون .

ويُمكن أن يُساعد هذا الفيتامين على تحسين وظائف الرئة لدى المصابين بالربو .

فوائد لمرضى السكر ، فقد يُساهم تناول الجريب فروت بالتحكم في مستويات الإنسولين في الدم ، والتقليل من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين .

فوائد للضغط ، فالمحتوى المرتفع من البوتاسيوم يساهم في خفض مستويات الدم .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

فوائد قمر الدين في رمضان

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد