الأحد, سبتمبر 20, 2020
الرئيسيةشروحات عامةالمرشد عند شراء سيارة مستعملة ، الجزء الأول
شروحات عامةعالم السياراتعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

المرشد عند شراء سيارة مستعملة ، الجزء الأول

مما لا يختلف عليه اثنان أن السيارة للعائلة أصبحت ضرورة لا بد منها .

ولا نختلف على ان شراء سيارة جديدة هو الخيار الأصح ، ولكن ليس بمستطاع المعظم شراء السيارات الجديدة الحديثة التي اصبحت باهظة الثمن .

ودائما ما تراودنا المخاوف من السيارات المستعملة ، على الرغم من انها احيانا تكون الحل الوحيد .

فكيف لنا بأن نمتلك سيارة مستعملة مع تلافي المشاكل التي اصبحت بها بسبب استهلاكها من قبل مالك سابق .

منهم من يسعى الى سيارة تستعملها فتاة او امرأة ، ومنهم من يسعى الى سيارة كان يمتلكها طبيب ، ومنهم من يسعى الى سيارة لم تسر على الطرقات الا لمسافات قليلة ، وغيرهم من زمر الناس الكثير .

ولكن ايهم ذو التصرف الصحيح وأيهم المخطئ ؟؟؟

اقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

الامور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الأول

لنسأل انفسنا …

للسيارة التي كان مالكها طبيب سمعة حسنة ، ولكن هل من المحتم ان يكون قد استخدمها بالشكل الصحيح ؟

وللسيارة التي كانت تمتلكها فتاة سمعة حسنة ، وكانت تعتني بمظهرها ونظافتها ، ولكن هل كانت ممن يستخدم ميكانيك السيارة على الوجه الصحيح ؟؟؟

بالطبع لا

اذا كلها ترهات ، ويجب علينا اختيار سيارة طبقا لعدة عوامل ، من هذه العوامل خطوات لفحصها ، ومنها آخر لعملانيتها وتخديمها لنا بالشكل الصحيح .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

الأمور التي يتعلق عليها ثبات السيارة ، الجزء الثاني

النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع السيارة المراد شراؤها :

تحديد الميزانية المتاحة لشراء السيارة اول الخطوات التي يجب اتباعها عند شراء سيارة .

● معرفة السيارات التي يتيح لنا هذا المبلغ شراؤها ، لكي لا نترك لانفسنا الضياع بين انواع السيارات ومصادرها التي اصبحت بلا حدود .

تحديد فئة السيارة التي نسعى اليها ، فمنا من يرغب السيارة الاقتصادية ، ومنا من يرغب بالسيارة القوية ، ومنا من يرغب السيارة السريعة ، ومنا من يرغب بالسيارة الجميلة ، ومنا من يرغب بسيارة كبيرة الحجم ، ومنهم من يرغب السيارة الصغيرة .

كالمثل القائل : (لو لم تختلف الأذواق ما نفقت بضائع الأسواق) .

فلو اننا حددنا رغبتنا بالسيارة الاقتصادية مثلا ، نكون قد قلصنا عدد السيارات المتاحة لنا ، وذلك سيساعدنا على اختيا اسهل وأمثل .

بعد كل هذا التمحص والبحث اصبح يتواجد لدينا عدد من الانواع القليلة للسيارات التي تلبي حاجتنا .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

تعرف على أجيال مرسيدس S-class منذ البداية وحتى الآن ، الجزء الثاني

كيف نحدد النوع الامثل من هذه الانواع ؟؟

كنا قد حددنا سابقا رغبتنا بسيارة سريعة او اقتصادية او كبيرة الحجم وواسعة او او او .. الخ .

ولكن لتحديد النوع الامثل والاكثر عملانية من الفئة التي وقع اختيارنا عليها يجب مراعاة عدة أمور ، وأهمها :

تواجد السيارة في الأسواق ، صحيح اننا ذكرنا سابقا المثل المتحدث عن الأزواق ، ولكن من الجيد اختيار سيارة مرغوبة بالأسواق .

يقول كبار السن للمقدمين على شراء اي شيء (يا مشتري عد نفسك بياع) ، ويقصدون بأن نحسب الحساب للحظة البيع المستقبلية ، سواء للتحديث والتطوير او غيره من الاسباب .

لكي لا نتعرض بالمستقبل عند البيع للكساد ، وعدم رغبة السوق والمشترين بالنظر الى السيارة المراد بيعها على انها (ما بتسوى) .

مراعاة توافر قطع التبديل واسعارها من الأمور المهمة جدا ، فالكثيرين ممن قاموا بشراء سيارة من افضل السيارات ، وعند اقبالهم على الصيانة سواء لحادث او عطل او صيانة دورية (وما أكثرها) ، تعرضوا لمعاناة شديدة في البحث عن قطع تبديل لدرجة انهم رغم جودة السيارة (كرهوها) .

وطبعا هذا الموضوع متعلق بالمكان الذي تعيش فيه ، فالحاكم في هذا الموضوع السوق ، اضافة لرغبة المجتمع الذي يحيط بك بسيارات معينة كما ذكرنا بالفقرة السابقة .

فكلما زادت رغبة الناس بشكل عام بسيارة معينة ، زاد الاقبال عليها ، وبالتالي يسعى تجار قطع التبديل الى تأمين قطعها باستمرار .

أسعار قطع التبديل من الأمور المهمة جدا ايضا ، فمها استخدمت السيارة بطريقة صحيحة ستحتاج الى الصيانة بشكل دوري ومستمر .

عدا عن الحوادث التي قد تتعرض لها اثناء قيادتك لها ، او حتى لو كانت مركونة امام منزلك (لا قدر الله) .

● ثبات السيارة على السرعات ايضا من الامور التي يجب اخذها بالحسبان ، حتى ولو كنت ممن يحبون القيادة الهادئة .

فمثلا عند السفر بالسيارة ، مهما كانت سرعتك بسيطة الا انها عالية مقارنة بالقيادة ضمن المدينة ، فكلما كان ثبات السيارة ضعيف كلما زادت نسبة الخطر عند التعرض لموقف مفاجئ .

رحابة السيارة ووساعة غرفتها وصندوقها ان كانت سيارة عائلية ، وكانت العائلة تتألف من عدة اشخاص ، وتحتاج باستمرار الى استخدام الصندوق لوضع الأمتعة او ما شابه .

وبهذا نكون قد حددنا نوع السيارة الانسب قبل التورط بشراء سيارة لا تلائم احتياجاتنا .

وفي الجزء الثاني ان شاء الله سنتحدث عن كيفية اختيار السيارة الأنسب بعد اختيارنا للنوع الأنسب .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد