الأحد, مارس 29, 2020
الرئيسيةشروحات عامةالوسادة الهوائية ( Airbag)
شروحات عامةعلوم و تكنولوجيامنوعات

الوسادة الهوائية ( Airbag)

وسائل الحماية والأمان في السيارات الحديثة نوعين :

وسائل الأمان الايجابية : ( وهي التي تمنع وقوع الحادث )

ومنها انظمة السلامة والفرملة وانظمة الرادار والتوقف الآلي وانظمة التحذير … الخ .

انظمة الأمان السلبية : (وهي التي تحمي السائق والركاب بعد وقوع الحادث)

ومنها وسائل احزمة الامان والوسائد الهوائية وانظمة قطع الوقود عند الحادث واطفاء المحرك وانظمة اغلاق النوافذ وفتحة السقف .وانظمة استدعاء شرطة الطوارئ والاسعاف والمرتبطة بالاقمار الصناعية ونظام ال GPS…الخ .

●● موضوع اليوم عن الوسادة الهوائية وهي وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام .

بدأ استخدام هذه الوسيلة في السيارات الفارهة والسيارات الثمينة أولا ثم انتشر استخدامها في عموم السيارات وأصبح شبه الزامي في بعض الدول .

الوسادة الهوائية هي عبارة عن كيس منسوج بطريقة خاصة ومرن يمكن ان يمتلئ بالهواء بصورة أوتوماتيكية مما يجعله يمنع ارتطام جسم الراكب بتجهيزات السيارة الصلبة .

ولقد ساعدت هذه الأكياس في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 30% بعد تعميم استخدامها .

أنواع الوسائد الهوائية :

1 : وسادة هواء للسائق يتم تركييها ضمن المقود تفتح بمجرد حصول حادث يستدعي فتحها .

2 : وسادة هوائية لمرافق السائق تركب ضمن التابلوه مقابل الراكب وتمزق التابلوه وتفتح عند حصول حادث وهي اكبر حجما من وسادة السائق بكثير .

3 : وسادة هوائية جانبية تركب ضمن المقعد وتفتح بمجرد حصول اصطدام جانبي ، مما يجعلها تحمي ذراع السائق من الاصطدام وهذه يوجد منها وسادتين احداهما للسائق والاخرى للمرافق وفي السيارات الاكثر فخامة اربع وسائد لحماية اذرعة ركاب السيارة في الخلف ايضا .

4 : وسائد الستارة العلوية (CURTAIN AIR BAG)
وهي عبارة عن وسادة كبيرة جدا تركب في سقف السيارة ، تمتد من بدايته الى نهايته وتفتح عند ميلان السيارة وتأكد الكمبيوتر والحساس المشغل لها ان السيارة بدأت بالانقلاب ، ومهمتها حماية رؤوس الركاب ومنع اجسامهم من الخروج خارج السيارة اثناء الانقلاب ، ويوجد منها اثنتين يمينية ويسارية .

5: وسادة حماية ركبة السائق والمرافق ، حيث وجد ان ركبة السائق والمرافق تتضرر كثيرا عند الاصطدامات الامامية لذلك تم اضافتها في السيارات الفاخرة لحماية ركبة السائق ومرافقه .

6 : وسادة خارجية اصبحت مطبقة في بعض السيارات لحماية رأس المشاة في حال صدمهم من قبل السيارة تنتفخ هذه الوسادة تحت الزجاج الامامي من الخارج بمجرد صدم السيارة لأحد المارة وتمنع اصطدام رأسه بالزجاج الامامي او غطاء المحرك .

7 : وسادة ابتكرتها شركة هيونداي تفتح عند انقلاب السيارة على سقفها وتزودها الشركة للسيارات ذات السقف البانورامي .

 

إقرأ أيضا في لحن الحياة

ما يجب معرفته عن انظمة الأمان في السيارة

هاتفك الذكي أذكى مما تظن

الهواتف القابلة للطي

آلية عمل الوسائد الهوائية :

تنتشر في جميع انحاء السيارة حساسات خاصة تقوم بايصال التيار الكهربائي الى كمبيوتر صغير الذي يوصل امر الى جهاز البالون والذي يعمل بطريقة تقنية بإحداث تفاعل كيميائي سريع ينتج غازاً ينفخ الوسادة المخفية في المقود خلال أقل من 0.015  من الثانية عند حوادث السيارات التي تسير بسرعة كبيرة ، بينما يمتلئ خلال 0.025 جزء من الثانية في حالة الحوادث المتوسطة السرعة .

حيث يتم تشغيل سخان كهربائي يؤدي الى تفاعل مادتين كيميائيتين الصوديوم و البوتاسيوم بشكل انفجاري محرراً غاز النيتروجين ، يقوم غاز النيتروجين (N2) الساخن بملء الوسادة ، ثم يفرغ البالون فورا من خلال فتحات بأسفله لحماية الركاب من الاختناق .

كل ذلك يحدث باجزاء من الثانية .

يوجد طرق اخرى لنفخ الوسادة كوجود انبوبة من الغاز المضغوط ، وعند حصول حادث تقوم بنفخ الوسادة .

وغيرها من الطرق .