بصمة الشاشة أو البصمة المدمجة مزايا وعيوب

تتطور طرق الحماية والأمان في الهواتف الذكية بسرعة لا يمكن تصورها أو تخمين الحد الذي سوف تصل إليه ، بدأت بكلمات السر ونمط القفل وصولاً إلى حساس البصمة وتقنية التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد وماسح قزحية العين ، وبسبب الاستمرار بتطور الهواتف الذكية وزيادة حجم الشاشات لتشغل أكبر مساحة والذي أدى بدوره إلى التخلي عن الأزرار أسفل الشاشة التي كانت تحوي حساس البصمة وهو أكثر طرق الحماية استخداماً في فوق وقتنا الحالي وأكثرها أمناً للمستخدم استدعى ذلك دمج الحساس تحت الشاشة وذلك لجعل تصاميم الشاشات في الهاتف أكثر جاذبية وعملية .

كيف يعمل حساس البصمة المدمجة تحت الشاشة

حجم الحساس هو 1.6 ميليمتر وتقوم التقنية على قراءة بيانات البصمة عن طريق تمييز الاصبع من قبل الحساس ثم تقوم الشاشة بإضاءة الاصبع ومسح البصمة بدقة عالية وللتأكد من القراءة.

حساس البصمة المدمجة هو  بديل للبصمة عن طريق الزر سواءا الموجود في الجهة الامامية للهاتف الذي يعيق الاستغلال الكامل للشاشة أو الموجود في الجهة الخلفية والذي يعد استخدامه معيقا للمستخدم خصوصا إذا كان الهاتف على طاولة أو شيء مستو . كما ان سرعة الحساس يبلغ 0.7 ثانية أي أكثر بضعفين من قارئ الوجه كما أن نسبة الخطأ فيه تقدر ب0.002 بالمئة .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

صور عارضة الأزياء المصرية سلمى الشيمي Salma elshimy

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على أندرويد ومتى يجب عليك ذلك

9 تطبيقات أندرويد شهيرة ضارة لا يجب تثبيتها على جوالك

عيوب البصمة المدمجة

تعد التقنية في مراحلها الأولية وتعاني من مشاكل كحال اغلب الاختراعات في بداياتها حيث ان :

  • البصمة المدمجة أبطأ من البصمة العادية بشكل كبير.
  • مكان الحساس غير محدد بمساحة ويستوجب اضاءة من شاشة الهاتف لتحديد المستشعر.
  • تعمل التقنية على نوع واحد من الشاشات وهو الأولد(OLED) ولا تدعم باقي الانواع من الشاشات .

ميزات البصمة المدمجة

على الرغم من أن هذه التقنية كما ذكرنا لا تزال في مراحلها الأولى إلا أنني ومن وجهة نظر مستخدمة لها أرى أن لها ميزات عديدة كزيادة حجم الشاشة وإمكانية فتح الجهاز وهو مستو ونتمنى أن نجد لها مستقبلا أفضل قريباً..

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد