الإثنين, يوليو 22, 2019
الرئيسيةبرامجتحسين اتصال الاجهزة بالراوتر بالكشف عن الاجهزة المتصلة به دون علمك
برامجشروحات برمجيةشروحات عامةصيانة أجهزةعلوم و تكنولوجيا

تحسين اتصال الاجهزة بالراوتر بالكشف عن الاجهزة المتصلة به دون علمك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تستنزف سعة النطاق الترددي للإنترنت أي قوة الاتصال بالانترنت و سرعته معظم الوقت السبب هم الأشخاص على شبكتك الذين تعرفهم وأحيانا هو برنامج ضار أو متسلل شبكة.

يمكن أن يصبح الأمر سيئًا للغاية لذا إليك كيفية فحص واستكشاف ما (أو من) الذي يستخدم النطاق الترددي عبر شبكتك المنزلية.

1. تتبع استخدام عرض النطاق الترددي عبر جهاز الراوتر

إن أفضل مكان للبدء في معرفة ما يستهلك عرض النطاق الترددي الخاص بك هو جهاز التوجيه الخاص بك أي الراوتر يعالج جهاز التوجيه الخاص بك كل حركة المرور الواردة والصادرة عبر الإنترنت لمنزلك.

معرفة الاجهزة التي تتصل بالراوتر

في إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك (الراوتر) هذه صفحة تحتوي على كل جهاز متصل حاليًا بشبكتك يمكنك التحقق من عناوين IP للجهاز وعناوين MAC وحالة الاتصال الحالية بناءً على جهاز التوجيه الخاص بك (الراوتر) ، يمكنك أيضًا الوصول إلى معلومات الشبكة مثل سرعة التنزيل والتحميل الحالية ، ومقدار البيانات التي يستخدمها كل جهاز .

على سبيل المثال ، تعرض صفحة الشبكة المحلية على جهاز التوجيه الخاص بي كل جهاز كما في الصورة في الاعلى اذا وجدت جهاز قام بالدخول ولا تعرفه يمكنك حذفه وإزالته من شبكتك تأكد من عدم حذف أحد أجهزتك الخاصة في هذه العملية!

2. تحقق من استخدام عرض النطاق الترددي مع برنامج Capsa

الخيار الثاني للتحقق هو عبر برنامج تابع لجهة خارجية في هذه الحالة ، يمكنك استخدام Capsa ، وهو تطبيق مجاني لتحليل الشبكة يلتقط كل حزمة بيانات تتفاعل مع نظامك.

capsa-برنامج لفحص الاجهزة المتصلة بالراوتر وادارتها

حدد محول الشبكة لنظامك قد يكون ايثرنت او محول Wi-Fi اختر “التحليل الكامل” ، ثم اضغط على “ابدأ” لبدء العمل.

في لوحة التحليل ، حدد بروتوكول و تعرض علامة التبويب بروتوكول حزم البيانات لكل بروتوكول يستخدمه نظامك وفي شريط أدوات التحليل في أسفل الشاشة ، حدد MAC Endpoint إذا قمت بالنقر نقرًا مزدوجًا فوق عنوان IP الخاص بجهازك ، فسيتم فتح شاشة تحليل الحزمة المفصلة لك.

الإصدار المجاني له بعض القيود ويوجد اصدار مدفوع سوف نضع رابط الرنامج المجاني لنظام ويندوز

تنزيل: Capsa for Windows (مجانًا)

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

أسباب ظهور الكرش للرجال بعد الزواج

خضار تساعد على الرشاقة وتنحيف الجسم والتخلص من الكرش

كيف يمكن أن يخترق حسابك في فيسبوك؟

الغسل من الجنابة وكيفيته

3. فحص النظام والبحث عن البرامج الضارة

الاحتمال الآخر هو أن مشاكل النطاق الترددي الخاصة بك لا تأتي من شبكتك المحلية بل ربما كنت قد التقطت بعض البرامج الضارة السيئة التي تقوم بسرقة عرض النطاق الترددي الخاص بك كما أنه يتصل بخادم خارجي أو يعمل كبريد إلكتروني غير مرغوب فيه يمكن أن تستهلك البرامج الضارة البرامج الضارة نطاق الانترنت بطرق عديدة ، رغم أنها ليست دائمًا “مستهلكة للغاية”. ومع ذلك ، إذا كان لديك برامج ضارة ، بصرف النظر عن استهلاك النطاق الترددي ، فأنت بحاجة إلى تنظيف نظامك.

يجب أن يكون لديك مجموعة مكافحة الفيروسات مثبتة قم بإجراء فحص كامل للنظام باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه و أوصي بشدة بتنزيل Malwarebytes وتشغيل فحص كامل للنظام ثم عزل وإزالة أي من العناصر المهددة التي يبرزها مسح النظام بالكامل ثم ، تحقق مما إذا كان عرض النطاق الترددي الخاص بك يزيد قد تلاحظ زيادة مفاجئة في السرعة!

4. استخدم Netstat للكشف عن مشكلات الشبكة

هناك طريقة أخرى لفحص عمليات النظام التي تضرب عرض النطاق الترددي الخاص بك وهي من خلال موجه الأوامر Netstat وهو اختصار لـ “إحصائيات الشبكة” ، ويمكنك استخدام الأمر لتقييم جميع مجريات الشبكة والذهاب على نظامك

في شريط البحث في قائمة ابدأ اكتب command ثم انقر بزر الماوس الأيمن وحدد Run as Administrator عند فتح موجه الأوامر ، أدخل netstat -o واضغط على Enter فيما يلي قائمة طويلة بكل اتصال شبكة نشط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والعنوان الخارجي ، والعملية التي ينتمي إليها اتصال الشبكة.

برنامج موجه الاوامر نيتستات Netstat

ابحث من خلال القائمة ومعرفة ما إذا كان هناك أي إدخالات غير عادية يمكنك نسخ ولصق عنوان في متصفحك للبحث عنه الغالبية العظمى من الإدخالات مخصصة للخوادم أو الخوادم السحابية من نوع أو آخر لأنها العمود الفقري للإنترنت.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *