تصنيف أدوات القياس التربوية

أهم  التصنيفات لأدوات القياس التربوية 

يعد القياس والتقويم من أساسيات العملية التربوية لكن المقاييس في هذا المجال تختلف فيما بينها باختلاف الموضوع أو السمة التير يراد قياسها وغيرها وسنقدم لكم تصنيف المقاييس للتعرف على نقاط التشابه والاختلاف فيما بينها وبحسب الأساس الذي ينطلق منه كل تصنيف. 

١ ـ تصنيف المقاييس من حيث الموضوع إلى صنفين رئيسيين هما:  
– المقاييس التربوية: وتستخدم لقياس الظاهرات أو الجوانب التربوية ، التي ترتبط بالعملية التربوية مثل اختبارات التحصيل المعيرة. 
– المقاييس النفسية:  وتستخدم لقياس الظاهرات أو الجوانب النفسية عند الفرد ، مثل ختبارات الذكاء. 
۲ـ  تصنيف أدوات القياس بحسب  شروط الإجراء. 
ولدينا نوعين من المقاييس في هذا المجال:

ـ المقاييس الفردية: وهي المقاييس التي تستخدم لقياس سمة معينة عند فرد واحد ويكون هو وحده موضع القياس وهذه المقاييس تتطلب وقتاً طويلاً لتطبيقها وتوفير شروط مناسبة مثل غرفة خاصة ولا تستخدم هذه الاختبارات إلا للضرورة مثل نقل تلميذ. 
 – المقاييس الجماعية:  تطبق هذه المقاييس  على مجموعة من الأفراد في وقت  واحد بعد ولا بد من توفير الشروط اللازمة لتطبيقها وهذه الاختبارات لا تسمح بالتفاعل بين الفاحص والمفحوص ، أو ملاحظة التغيرات التي تطرأ على المفحوص  لذلك هي لا تحتاج إلى مهارة ومخلص لاجرائها واستخراج وتفسير نتائجها كالاختبارات الفردية. 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

عمل الكبة المقلية والمشوية على الطريقة السورية

ماهو سر القفاز الذهبي في يد مورغان فريمان في إفتتاح بطولة كأس العالم في قطر

أفضل 8 مواقع لإرسال رسائل نصية مجانية إلى الهواتف المحمولة (SMS)

٣ ـ تصنيف أدوات القياس بحسب كيفية بنائها. 

ـ المقاييس المعيرة: وتعرف بأنها مجموعة من الاختبارات يعدها مجموعة من الخبراء والمختصين ويتم تطبيق الاختبار، وتصحيحه في ظروف موحدة على عينة ويتم التوصل إلى معايير يمكن مقارنة أي نتيجة مع هذه المعايير كما يجب تدريب الفاحص على استخدام هذه الاختبارات وتصحيحها للتوصل إلى نتيجة المفحوصين. 

ـ المقاييس غير المعيرة: وتعرف بأنها المقاييس التي يعدها الفاحص لقياس سمة معينة ويتم التعرف على مدي تقدم المفحوصين وبيان نقاط القوة والضعف لديهم ومعرفة مدى تحقيقهم للأهدف كما تحسن هذه الاختبارات الدافعية لدى التلاميذ. 

٤ـ تصنيف أدوات القياس بحسب  شكل الاستجابة.

ويمكن تصنيف المقاييس ضمن هذا الإطار إلى قسمين:

ـ مقاییس لفظية: تعتبر معظم أدوات القياس مقاييس لفظية لأنها تتطلب استخدام اللغة سواء في تعليمات المقياس أو مفرداته ، وتعتمد على الكلمة المنطوقة أو المكتوبة في الاستجابات ، و هي أما أن تكون شفهية أو كتابية . 

ـ مقاييس أدائية: وهي أدوات قياس التي  تستخدم مع الأطفال الصغار والأميين ، وتشتمل على أشكال ورسوم أو صور أو متاهات أو مواد عيانية  ولا تتطلب هذه المقاييس إجابات تحريرية أو شفهية ، وإنما تتطلب
أداءً معيناً يقوم به المفحوص استجابة للمثيرات.

٥ ـ تصنيف أدوات القياس بحسب درجة التحديد في المهمات. 
وفي هذا المجال تقسم أدوات القياس إلى: 
ـ مقاييس محددة البناء: هي المقاييس التي تتألف من عدد من العبارات ويكون على المفحوصين أن يجيبوا  عن كل عبارة تقع ضمن احتمالات محددة مثل ( نعم ، لا ، أحيانا ) أو ( صح ، خطا ) أو اختيار إجابة من عدة إجابات (الإجابة أ، ب ، ج ه د ). 

ـ  مقاييس محددة البناء جزئياً: وفيها يكون المثير واضحاً وتترك الحرية للمفحوص في تأليف وشكل الاستجابة مثل الاختبارات المقالية.

ـ  مقاییس غير محددة البناء:  وتسمى الاختبارات الإضفائية ، وفيها يتم ترك الحرية للمفحوص في فهمه للمثير ، فالمثير غامض وليس له دلالة معتدة وبناؤه غير محدد ، مثل اختبار بقع الحبر ( رورشاخ ). 

٦ـ  تصنيف المقاييس بحسب القدرة على الإنجاز. 

ويتم تصنيف المقاييس في هذا المستوى إلى: 

ـ  مقاييس السرعة: وفيها يتم  رصد ما يستطيع الفرد إنجازه من مهمات خلال فترة معينة ، أي يتحدد فيها زمن الإجابة تحديداً دقيقاً ولا يسمح للفرد تخطي هذا الزمن ، و لأن الوقت محدد فإن الكثير من الأفراد لا يستطيعون الإجابة عن جميع  الأسئلة رغم سهولتها.

ـ مقاييس الطاقة:  وهي المقاييس التي تهدف لمعرفة ما يستطيع الفرد إنجازه دون النظر إلى الوقت الذي يستغرقه في إنجاز المهمة ، فتسمى مقاييس الطاقة أو التحمل والقوة وتتميز هذه الاختبارات بصعوبة الأسئلة فيها لكنها  تعطي الوقت الكافي للتفكير والإجابة عن الأسئلة. 

٧ـ  تصنيف المقاييس بحسب  الحكم ووضع الدرجة. 
وتقسم المقاييس في هذا الإطار إلى: 
ـ مقاییس معيارية المرجع: وفي هذا الشكل يتم الاعتماد  على أداء المجموعة في تحديد الدرجات ، أو أداء
المتوسط ضمن المجموعة التي تقع فيها الدرجة. ويقارن أداء الفرد مع متوسط مع أداء فرد المجموعة. 
ـ  مقاییس محكية المرجع: هي المقاييس التي تحدد درجة الفرد من خلال إجابة مثالية موضوعة بشكل مسبق وتقارن جميع الإجابات مع هذه الإجابة دون النظر إلى أداء المجموعة كما كما أن الدرجة لا تتغير بتغير المجموعة التي ينتمي إليها المفحوص. 
٨ ـ تصنيف المقاييس بحسب  الهدف أو الغرض.

وذلك كون  إجراء عملية التقويم ليست هدفاً بحد ذاتها ، وإنما وسيلة لتحقيق هدف وتقسم المقاييس في هذا المجال : 
ـ  الاختبارات التمهيدية ( القبلية ): وتتم هذه الاختبارات قبل تنفيذ برنامج تدريبي أو تعليمي ، أي قبل تعليم النشاط. ويكون الهدف منه جمع معلومات عن المشاركين ومستواهم واتجاهاتهم ومعرفة مدى ملاءمة البرنامج لهم

ـ الاختبارات البنائية ( التكوينية – المرحلية ): أما هذا الاختبار يتم إجراؤه خلال فترة تنفيذ البرنامج أو النشاط ، وهو يقدم للمربي معلومات مستمرة يمكن استخدامها لتعديل البرنامج بقصد تحسين فعاليته وتطويره. 

ـ  الاختبارات النهائية ( البعدية ):   ويتم هذا الاختبار  بعد الانتهاء من البرنامج أو النشاط ، بقصد معرفة الفعالية الكلية للبرنامج ، ومدى تحقيق الأهداف المرجوة منه. ويستفاد من هذه الاختبارات  في تقويم البرنامج ككل من حيث تعديله أو استمراره.

المرجع:كتاب التقويم و القياس معهد إعداد المدرسين. 

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد