الرئيسيةشروحات عامةتصنيف المعوقين حسب الوظيفة والحاجات التربوية
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

تصنيف المعوقين حسب الوظيفة والحاجات التربوية

معايير الإعاقة وتصنيف المعوقين 

ـ الإعاقة هي قصور أوعيب وظيفي يصيب عضو أو وظيفة من وظائف الإنسان العضوية أو النفسية بحيث يؤدي إلى خلل أو تبدل في عملية تكيف هذه الوظيفة مع الوسط لكن كيف يمكننا أن نحدد الإعاقة؟ وهل أي إصابة تجعل من الفرد معوقاً؟ ماهي تصنيفات المعوقين؟ سنتعرف إليها في هذا المقال . 

كيف يمكن تحديد الإعاقة؟ 

ينبغي عند تحديد الإعاقة أن نأخذ بأربعة أمور حسب ما قال نعيم الرفاعي وهي: 

1ـ لابد أن تكون الإعاقة موجودة في تكوين الإنسان وليست خارجة عنه،  أي في الجانب الذي يقوم بوظيفة معينة وليست في المحيط المادي والاجتماعي، فالإنسان الكفيف معوق بسبب مما هي عيناه والإعاقة في بصره الذي هو جزء، من تكوينه. 

2ـ الإعاقة على درجات من حيث مستواها أو شدتها وأن الإعاقة لا تجعل الفرد شخصاً معوقاً إذا كانت هذه الدرجة بسيطة أو منخفضة،  لأنه قد يكون لدى الإنسان ضعف بسيط في البصر يتعدل باستخدام النظارة وبالتالي هذا الشخص لا يكون معوق بصرياً، 

3ـ الإعاقة قد تكون مستقرة أو طويلة مدة البقاء وقد تكون عابرة وطارئة تحدث ثم تزول بسرعة، طبعاً الحالة الأولى هي المقصودة حين يكون الحديث عن المعوق، أما الحالة الثانية فلا يعنيها هذا الحديث،  فمثلاً شلل الساقين يجعل الطفل معوقاً، ولكن الجرح البسيط الذي يصيب يده  لا يجعل منه طفلاً معوقاً لأنه حادث يزول بسرعة. 

4ـ الإعاقة يجب أن تكون في جانب هام من تكوين الإنسان وسلوكه وتفاعله مع المحيط حوله ليكون معوقاً، فالشخص إذا قطعت سبابته لا يسمى معوقاً، أما إذا أصيبت عيناه بأذى يجعل بصره معدوماً أو ضعيفاً فإنه يسمى معوقاً. 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

أسباب زيادة الرزق محمد راتب النابلسي

هل سيصبح تغيير لون العين أمراً شائعاً مع تطور التجميل؟

تقنية تبريد الملاعب في قطر لكأس العالم2022

ما هي تصنيفات المعوقين؟ 

يختلف تصنيف المعوقين حسب الوظائف أو الحاجات التربوية وستتناول التصنيفين:

ـ التصنيف التقليدي هو الذي ينطلق من إصابة كل وظيفة من هذه الوظائف ومن شدة الإصابة بحيث تكون فئات المعوقين على النحو التالي: 
1 – المعوقون حسياً: وينقسمون إلى المعوقين سمعياً والمعوقين بصرياً،

والمعوقون سمعياً ينقسمون بحسب شدة الإصابة إلى صم وضعاف السمع.

والمعوقون بصرياً ينقسمون  إلى مكفوفين كلياً وضعاف البصر.

وهناك فئة ثالثة تعاني من إعاقة حسية مزدوجة سمعية وبصرية معاً.
لام
2 – المعوقون عقلياً: وينقسمون إلى فئات ثلاث، فئة التخلف البسيط وفئة التخلف المتوسط وفئة التخلف الشديد. أو يطلق على هذه الفئات: المأفونون، البلهاء، المعتوهون. 

3ـ المعوقين حركياً : وتشمل فئات الأطفال الذين يعانون من تشوهات عصبية وحركية وضعف في الصحة العامة. 

4ـ المعوقون انفعالياً:  وتشمل المضطربين نفسياً وسلوكياً وعقلياً. 

5ـ المعوقون في الكلام:  وتشمل عيوب النطق والكلام. 

ـ تصنيف المعوقين بحسب حاجاتهم التربوية:

 1- التلاميذ الصم: وهم التلاميذ المصابون في سمعهم الذين تلزمهم تربية تعتمد طرائق مناسبة، وهم لا يملكون لغة أو نطق تم اكتسابه بصورة طبيعية أو لديهم القليل منها. 

2- التلاميذ الصم جزئياً: وهم التلاميذ المصابون في سمعهم ،الذين يسلك نمو النطق واللغة لديهم نمطاً عادياً، على الرغم من تخلف ينطوي عليه، وهم  يحتاجون في تربيتهم إلى إجراءات أو تسهيلات خاصة من غير أن يشمل ذلك كل الطرائق التربوية المستعملة في تربية التلاميذ الصم.

3 – التلاميذ مكفوفو البصر: وهم التلاميذ الذين لا يبصرون أو الذين ضعف بصرهم أو ينتظر أن يضعف، لدرجة يحتاجون معها إلى تربية تعتمد طرائق لا يدخل فيها استعمال البصر.

4 – التلاميذ المبصرون جزئياً: وهم التلاميذ الذين يكون بصرهم ضعيفاً لدرجة لا يستطيعون معها متابعة النظام الدراسي العادي في المدرسة المألوفة من دون الإضرار بيصرهم أو بنموهم التربوي، ولكن من الممكن تربيتهم بطرائق خاصة تنطوي على استعمال البصر.

5ـ التلاميذ الصم المكفوفون: هم التلاميذ المصابون في سمعهم وبصرهم، الذين تلزمهم تربية تعتمد طرائق مناسبة لا تدخل فيها طرائق تعتمد الكلام المنطوق. إنما تعتمد الطرائق التي يعتمدها الصم دون أن يدخل البصر فيها والطرائق التي يعتمدها المكفوفون دون أن يدخل السمع فيها.

6- التلاميذ المتخلفون عقلياً:  وهم التلاميذ الذين توقف أو بطؤ عندهم النمو العقلي لدرجة يحتاجون معها طرائق مناسبة تختلف عن الطرائق العادية في المدرسة  المألوفة.

7 – التلاميذ المعوقون حركياً: وهم التلاميذ الذين يعانون من تشوهات عصبية أو حركية أو بسبب مرض يقعدهم، والذين لا يمكن تربيتهم بشكل مستمر في إطار

النظام العادي للمدارس المألوفة، إنما يلزمهم نظام تعليم خاص.

8 – التلاميذ الذين يعانون من عطل في الكلام. وهم التلاميذ الذين يظهر لديهم معالجة تربوية بسبب من انعدام النطق لديهم أو عطل فيه ولا يكون ذلك ناجماً عن

الصم لديهم. 

9- التلاميذ المعوقون انفعالياً: وهم التلاميذ الذين يظهر لديهم الدليل على عدم استقرار عاطفي عندهم، أو على تشوش نفسي ومحتاجون إلى معالجة تربوية

خاصة من أجل الوصول بهم إلى إعادة تكيف شخصي اجتماعي أو تربوي.

المرجع:  / كتاب التربية الخاصة/ معهد إعداد المدرسين في  إدلب 

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد