الأحد, مايو 29, 2022
الرئيسيةشروحات عامةكيفية تطوير أهم 6 مهارات لـ الذكاء العاطفي
شروحات عامةصحةمعلومات عامةمنوعات

كيفية تطوير أهم 6 مهارات لـ الذكاء العاطفي

هل فكرت يومًا ما إذا كنت شخصًا ذكيًا عاطفيًا أم لا؟ يُعرَّف الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على مشاعرنا ومشاعر الآخرين والاستجابة لها بشكل مدروس وفعال و امتلاك مهارات الذكاء العاطفي هو مفتاح التواصل مع الآخرين وتكوين علاقات دائمة.

أهم مهارات الذكاء العاطفي لتطويرها

إذا كنت ترغب بتحسين ذكائك العاطفي أو تقييم مستوى فهمك ، فإليك أهم 6 مهارات ذكاء عاطفي يجب عليك تطويرها.

1. ثقة داخلية قوية

يمكن للأشخاص الأذكياء عاطفيًا أن يتصرفوا ويتحدثوا دون أن يترددوا في معرفة أنفسهم هذا ينبع من كونهم مدركين لذواتهم ويثقون في حدسهم.

قد تقول أنك ترغب في ممارسة الرياضة أو البدء في تناول الطعام الصحي ، ولكن القيام بالفعل والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يتطلب مستوى أعلى من الذكاء العاطفي.

في المرة القادمة التي تفكر فيها في أنك تريد تعلم مهارة جديدة أو ربما تذهب إلى العلاج ، توقف لحظة لتفكر فيما تحتاجه للقيام بهذه القفزة من التفكير إلى العمل.

عندما تفهم مشاعرك ، ستجد أنه من الأسهل الاقتناع بأفعالك.

2. القدرة على المضي قدماً مهما كانت النتيجة

إن امتلاك مهارة التكيف مع المواقف المختلفة يدل على أن لديك مستوى عالٍ من الذكاء العاطفي إذا كان بإمكانك تعديل خطة لعبتك دون الشعور بالإحباط عندما لا يسير المشروع كما هو مخطط له ، فهذا يعني أنك تتناغم مع مشاعرك.

إذا كنت تخطط لأهداف حياتك المهنية أو علاقتك وتحاول تحقيقها في إطار زمني صارم ، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بخيبة الأمل والإرهاق و يتفهم الشخص الذي يتمتع بمهارات ذكاء عاطفي جيدة عندما يقدم كل ما لديه ويسمح لنفسه بالمضي قدمًا – حتى لو كان المشروع غير مكتمل كونك مرنًا سيمنحك مساحة أكبر لإجراء التعديلات لكي تكون أكثر ذكاءً من الناحية العاطفية ، ذكّر نفسك بأن الحياة سلسة وأنك تتحكم فقط في قراراتك.

يمكنك أن تكون مسؤولاً عن مقدار السماح للعوامل الخارجية ، مثل الأشخاص والظروف غير المتوقعة ، بالتأثير على حياتك لن ينزعج الأشخاص الأذكياء عاطفياً بدلاً من ذلك ، يعيدون التقييم ويدفعون إلى الأمام.

3. رد الفعل الانتقائي

مهارة أخرى بارزة في الذكاء العاطفي هي القدرة على الرد فقط عندما تكون ضرورية وفعالة ومدروسة من السهل أن تنغمس في مشاعرك وتستجيب بشكل دفاعي عندما يخبرك صديقك بشيء يجعلك تشعر بالغضب سيكون لدى الشخص الذكي عاطفيًا التحكم في طاقته والقدرة على الاستماع والمعالجة ثم اتخاذ الإجراءات.

عندما تتلقى بريدًا إلكترونيًا مزعجًا أو نقدًا لاذعًا من شخص ما ، خذ الوقت الكافي لتحديد ما إذا كان هناك أي حقيقة لما يقوله.

من هناك ، يمكنك اختيار كيف سيكون رد فعلك ربما يمكن أن تسلط كلمات أحد الزملاء الضوء على منطقة يمكنك تحسينها ، مما يسمح لك بالتطور يمكنك العودة إلى ذلك الشخص بمنظور جديد والاستعداد لسماع ملاحظاته.

من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا تجاهل ما يقوله شخص ما إذا كنت تعلم أنه غير دقيق إن القدرة على فهم مشاعرك بعمق واختيار وقت الرد سوف يرشدك في رفع مستوى ذكائك العاطفي.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

علاج إلتهاب الأمعاء و شرح الأسباب و الأعراض

نصائح للاستيقاظ مبكراً دون الشعور بالكسل

كيفية السيطرة على الجوع و فقدان الوزن – أفضل 20 إستراتيجية لإيقاف الجوع

فوائد الكزبرة الخضراء وبذورها اليابسة

4. التعرف على الأفكار غير الصحية

هذه مهارة ذكاء عاطفي قيّمة حقًا – تحديد أنماط التفكير السلبية وغير المنتجة يتعرف الشخص الذكي عاطفيًا على الوقوع في دائرة من التقليل من شأنه ويمكنه تبديل أفكاره بسرعة.

على سبيل المثال ، بدلًا من التفكير في أنك قد تركت انطباعًا سيئًا عن صديق جديد أو أنك أفرطت في المشاركة في الموعد الأول ، أوقف رأسك عن الخروج عن السيطرة إذا تركت خيالك يهرب معك ، فستظل دائمًا مليئًا بالقلق واليأس.

قد يكون ما تقوله داخليًا مختلفًا تمامًا عن الطريقة التي تتصرف بها ويُنظر إليك في العالم يحاول الشخص الذكي عاطفيًا مواءمة تفكيره الداخلي مع أفعاله الخارجية.

إلى جانب صياغة مشاعرك في كلمات ، فإن التنفيس عن شخص ما وسماع الأفكار الضارة بصوت عالٍ يمكن أن يكون وسيلة للتعرف على الأنماط المدمرة سيؤدي التخلص من السلبية إلى مزيد من السعادة ويسمح لك بالتحكم في عواطفك.

5. رؤية الصورة الأكبر

الذكاء العاطفي يعني أيضًا القدرة على رؤية ما وراء اللحظة الحالية وتصور الصورة الأكبر يفكر الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي من خلال تعديلات الحياة وينظرون إلى أسفل الخط في كيفية تأثير القرارات على المستقبل.

هناك طرق عديدة لممارسة هذه المهارة في حياتنا اليومية قبل ترك الوظيفة ، ضع في اعتبارك المخاطر والفوائد يمكنك الاتصال بالإنترنت لاستكشاف وظائف أخرى أكثر انسجامًا مع غرضك ، أو التفكير في الراتب وما إذا كنت ستحتاج إلى تعليم إضافي.

إذا كنت في علاقة وتشعر أنها لم تعد مناسبة ، ففكر في الصورة الأكبر ابدأ بتدوين الصفات التي ترغب في امتلاكها في شريكك المثالي.

يمكن للأشخاص الأذكياء عاطفيًا إجراء تغييرات في حياتهم بثقة لأنهم يفكرون من خلال أفعالهم و يعد الحفاظ على منظور واسع مهارة ذكاء عاطفي مهمة ستسمح لك بعيش حياة أكثر إرضاءً.

6. سرعة المعالجة السريعة

من المهارات المهمة الأخرى للذكاء العاطفي القدرة على الوصول ليس فقط بسرعة إلى مشاعرك ولكن إلى مشاعر الآخرين أيضًا هذا ضروري لأنه يساعدك على التصرف بفاعلية والتعاطف مع الآخرين.

عندما يشارك شخص ما آرائه يقوم الشخص الذكي عاطفيًا بإجراء تقييم سريع لوجهة نظر الشخص الآخر وفهمها لممارسة هذه المهارة ، في المرة القادمة التي تتحدث فيها مع شخص ما ، خذ لحظة وجيزة للتفكير في هويته وأي ضغوط قد يتعرض لها ، والغرض من المحادثة ستتمكن بعد ذلك من إجراء مناقشة مدروسة حيث تعرف أن ما تقوله يتلقاه الشخص الآخر بالطريقة الصحيحة.

يمكننا جميعا تطوير مهارات الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو مفهوم يمكننا جميعًا العمل عليه طوال حياتنا يسمح لك أن تعيش حياة تتوافق مع قيمك الحقيقية.

بمجرد أن تصبح أكثر انسجامًا مع عواطفك وأفكارك ، ستجد أيضًا أنك تعيش في حالة استقرار اكبر في الأفكار والراحة والنفسية تحدى نفسك الآن لتطوير 2 أو 3 من هذه المهارات في الأشهر القادمة  وستفتخر بالنمو الشخصي الذي يظهر لك .

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد