كيفية تمييز تطبيق الجوال الأصلي من التطبيق المزيف او المقلد قبل تنزيله

إن التطبيقات المزيفة أو المقلدة من أبرز المشاكل التى تواجه مستخدمي الهواتف الذكية حيث يمكن ان تكون التطبيقات المزيفة وسيلة لمساعدة الهاكرز على التجسس على المستخدمين وسرقة بياناتهم الخاصة، وفيما يلي نعرض مجموعة من النصائح لمساعدة المستخدمين في التعرف على التطبيقات الأصلية من المقلدة المزيفة قبل تحميلها كما يلي:

– احرص على تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية، سواء من متجر جوجل أو متجر أبل، حيث إن كلا منهما يضعان قيودا على مطوري التطبيقات لحماية خصوصية المستخدمين، إضافة إلى أنهما يتحققان بشكل دوري من التطبيقات الوهمية على المتجر ويقومان بإزالتها.

– احرص على قراءة تعليقات ومراجعة الآخرين الذين سبق وأن استخدموا هذا التطبيق قبل أن تقوم بتحميله، وذلك لأن هذا الأمر قد يكون مفيدا، خاصة إذا ما تعرض أحد الأشخاص من قبل للوقوع في فخ هذا التطبيق إذا كان تطبيق مخادع.

– قم بقراءة وصف التطبيق بعناية، وذلك للتعرف على ما يقدمه التطبيق للمستخدمين من مميزات، وهل هو التطبيق الذي تبحث عنه بالفعل، أم أنه تطبيق مخادع لا يوفر أى محتوى.

– تحقق من اسم التطبيق واسم المطور، حيث يساعد ذلك في تجنب حالة الالتباس التي يقع فيها البعض، حيث تلجأ بعض التطبيقات المخادعة لاستخدام اسماء مشابهة لتطبيقات مشهورة، وذلك لخداع المستخدمين.

– تحقق من عدد مستخدمى التطبيق، غالبا ما تكون التطبيقات الوهمية تمتلك عدد أقل من المستخدمين مقارنة بباقي التطبيقات، فعلى سبيل المثال ليس من الطبيعي أن نجد نسخة تطبيق فيس بوك يستخدمها 1 مليون شخص فقط، فرغم أن هذا الرقم قد يبدو كبيرا، إلا انه ليس حقيقي خاصة وأن فيس بوك تمتلك 2 مليار مستخدم.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد