الأربعاء, أغسطس 5, 2020
الرئيسيةشروحات عامةخطوات زراعة البصل في المنزل
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

خطوات زراعة البصل في المنزل

مارأيك بزراعة البصل في المنزل ؟ ماهو شعورك عندما تكون بحاجة إلى البصل لإعداد الطعام وتذهب إلى حديقة منزلك لتأتي بماانت بحاجة له؟

سنتعرف في هذا المقال على خطوات زراعة البصل في المنزل..

البصل onion :

يعتبر البصل واحد من النباتات العشبية التي تندرج تحت العائلة النرجسية، والموطن الأصلي له هو جنوب غرب آسيا، وينمو بكل أنحاء العالم، وبالأخص المناطق التي تتمتع بمناخ معتدل، ويتميز البصل بنكهته القوية التي تستخدم بالعديد من وصفات الطبخ؛ مثل: الحساء، والسلطات، والشواء، ويعتبر من النباتات التي يمكن زراعتها باستخدام بذورها السوداء أو من خلال زراعته مباشرةً بالتربة، والبصل يعتبر من النباتات المفيدة جدًا للجسم والتي لها قيمة غذائية عالية؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

وهو نبات مميز لأنه بسيط فى نموه و لذيذ لتناول الطعام في مجموعة متنوعة من الأطباق. وطالما أن لديك بصل آخر في متناول اليد و قمت باستهلاكه فلن تحتاج إلى زراعتها من البذور  عن طريق تقطيع قاع البصل و زراعته في التربة ، يمكن زراعة البصل الخاص بك من القطع مع الصبر والوقت والكثير من الماء ، يمكنك زراعة البصل من البصل في 90-120 يوما.

فوائد البصل:

  • يعتبر من النباتات التي لها العديد من الفوائد الرائعة؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على خلايا وأنسجة الجسم.
  • يعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول السيء بالدم.
  • يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية والدماغية.
  • يقي البصل الجسم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.
  • يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم.
  • يساعد على الوقاية من الإصابة بالقرحة المعدية.
  • يعمل على تحسين المزاج ويساعد على النوم، كما يقي من الإصابة بالضغط النفسي والإحباط.
  • يعمل عل تحسين صحة كل من الشعر والجسم.
  • يساعد على تحسين صحة العظام، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

أدوات زراعة البصل في المنزل :

لزم زراعة البصل بالمنزل توفر بعض الأدوات المهمة للزراعة؛ مثل: رشاش الماء، والمجرفة، والسماد العضوي، وأدوات حفر التربة المختلفة، والبصل ذو الرؤوس الصغيرة، وإن الفكرة الأساسية لزراعة البصل بالمنزل تكمن بزراعة رؤوس البصل الصغيرة الحجم بالتربة واستخدامها فيما بعد كشتلات للزراعة.

الطريقة الاولى:

تحضير قطع البصل :

١- يقطع البصل حوالي 1 سم  من الجذر من منطقة الجذور. ضع البصل على لوح التقطيع ، باستخدام سكين حاد ، قم بقطع الجزء السفلي وإزالة القشر الخارجي. يجب أن يكون طول قطعة البصل حوالي 1سم  لتنمو بصلة جيدة. إذا كنت تزرع البصل بالخارج ، ابدأ بتقطيعه في أوائل الربيع. أما البصل المزروع في الداخل ، يمكن زراعته في أي وقت من السنة. يمكنك استخدام معظم أصناف البصل ، بما في ذلك البصل الذي تم شراؤه من متجر البقالة ، لزراعة المزيد من البصل. تعمل هذه التقنية بشكل أفضل إذا كنت تعمل مع بصل طازج لم يضمر بعد.

٢- يترك جذر البصل حتى يجف لمدة 12-24 ساعة. بعد تقطيع البصل ، يتم التخلص من البصل ووضع الجذر على سطح مستوٍ جاف مع رفع الجانب المقطوع لأعلى. دع البصل يجف لمدة تصل إلى يوم واحد حتى يصبح قاسيًا وجافًا للمس.

يمكن القيام بهذا الأمر أثناء تحضيرك للطعام فيمكنك استخلاص الجزء المرغوب واستعماله في إعادة الزراعة.

٣- نقسم جذر البصل إلى 4 جوانب، ونضع  عودين من خلة الأسنان في منتصف كل جانب. يجب أن تكون مسواك الأسنان متباعدة بالتساوي بحيث تشبه “X” في التباعد.هذا سيسمح لك بتعليق البصل على الماء أثناء وضع جذورها بالماء.

4- تعليق  البصل فوق وعاء صغير من الماء. ضع البصل حتى يمس جذور البصل الجزء العلوي من الماء واتركه ينمو لمدة 3-4 أيام. ازرع القطع حتى  تبدأ في النمو جذور بيضاء صغيرة من القاع.يجب أن يكون قطر الوعاء أقل عرضًا من طول المسواك. للمساعدة في نمو القطع بشكل أسرع ، قم بتعليق البصل بالقرب من نافذة مشمسة أو ضعه في الهواء الطلق.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

فوائد الثوم و البصل في حماية النساء من سرطان الثدي

فوائد البصل وأهميته لصحة الجسم

خطوات زراعة الفليفلة في المنزل

 

زراعة قطع البصل الخاصة بك:

1- ملء وعاء بالتربة الجيدة. يجب أن يكن الوعاء كبير مع ثقوب في القاع ليصلح أن يكن حاضن جيد للنباتات. املأ الوعاء بالتربة إلى حوالي منتصفه سوف تملأ ما تبقى عند زراعة قطع البصل. يمكنك أيضًا زراعة جذر البصل بالخارج إذا كانت حديقتك تحتوي على تربة جيدة التصريف. يمكنك إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كانت التربة جيدة التصريف عن طريق حفر حفرة بحجم 12 بوصة (30 سم) في التربة وتعبئتها بالماء. إذا تم تصريف المياه خلال 5-15 دقيقة ، فإن التربة تستنزف الماء وهذا وضع جيد.

2- عندما ينمو فى قطع البصل جذور بيضاء من القاع ، ضعه في وسط التربة. املأ بقية الوعاء بالتربة على البصل حتى مسافه 3 سم من أعلى الوعاء. بناءً على تفضيلاتك ، يمكنك الحفاظ على قطع البصل في الداخل أو في الهواء الطلق في الطقس المشمس.

3- يسقي البصل مباشرة بعد زراعته. يساعد سقي قطع البصل على التكيف مع بيئته الجديدة وينمو جذوره بشكل أسرع. امنح البصل ما يكفي من الماء حتى تكون التربة رطبة الملمس ، ولكن ليس مبللاً.

4- رش الأسمدة النيتروجينية في التربة بعد سقيها. البصل يزدهر في التربة مع نسبة عالية من النيتروجين. رش الأسمدة النيتروجينية مباشرة في التربة و امزجها بيديك لإعطاء البصل العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو. يمكنك شراء الأسمدة النيتروجينية من معظم متاجر الحدائق أو الحضانات.

الطريقة الثانية :

وضع البصل بوعاء زجاجي نظيف، ويفضل أن يكون غير مزخرف أو ملون؛ حتى تنفذ من خلاله أشعة الشمس بسهولة؛ فيتم وضع البصل به على أن تكون الجذور متجهه للأسفل.
وضع كمية كافية من الماء لتغطية بصيلات البصل تمامًا، وبعدها يجب وضع الوعاء الزجاجي بنافذة مشمسة متجهة للشمس، ويتم الانتظار حتى تنمو البصيلات بغضون أيام، فيتم ملاحظة خروج براعم خضراء صغيرة من البصيلات، كما يجب الحرص على ملء الوعاء بالماء عندما ينقص.
حصاد البصل الأخضر عندما يصبح جاهزًا، أي عندما يصل طول البصل من 10 إلى 15سم، ويتم بعد التأكد إزالة البصلة من الوعاء وقطع الأجزاء التي سوف تستخدم وإعادتها مرة أخرى للوعاء حتى تنمو من جديد.
بالإمكان هُنا حصاد البصلة الواحدة من مرتين إل ثلاث مرات قبل أن تتوقف عن إنتاج البذور.

رعاية البصل بعد زراعة البصل :

1- أعط البصل الخاص بك حوالي (2.5 سم) من الماء في الأسبوع. يحتاج البصل إلى الكثير من الماء للحفاظ على صحته وينمو بصورة أفضل . افحص التربة كل يوم ، إذا كانت جافة الملمس ،قم بسقي البصل حتى يشعر بالرطوبة.

2- إذا كان البصل مزروع فى الحديقة خارج المنزل. يواجه البصل صعوبة في التنافس مع النباتات الغازية ، ويمكن للأعشاب الضارة سرقة المياه والمواد المغذية. تحقق من حديقتك في كثير من الأحيان بحثًا عن الأعشاب الضارة ، وإذا لاحظت أيها اسحبها على الفور. كما يجب أن تتجنب رش مبيدات الأعشاب حول البصل ، حيث أن معظم مبيدات الأعشاب يمكن أن تقتل كل من الأعشاب الضارة ونباتات الحديقة.كما يجب أن تتحقق من وجود الحشرات الصغيرة أو غيرها من الآفات على البصل أيضًا ، وإذا كنت ترى أيًا منها ، قم برش البصل بمواد طاردة للحشرات غير سامة وصديقة للبيئة.

3- قم بتسميد البصل كل أسبوعين. يساعد تسميد نبات البصل بانتظام على نمو بصيلات كبيرة وصحية. رش نبات البصل مرتين في الشهر على الأقل باستخدام الأسمدة الغنية بالنيتروجين حتى تبدأ ثمرة نبات البصل في الخروج من التربة.عندما يبدأ رأس البصلة  بالخروج من التربة ، توقف عن تخصيب البصل حتى تحصده.

حصاد البصل :

قم بحصاد البصل الخاص بك عندما يشكل الزهور. عندما يبدأ البصل في إظهار الزهور ، يكون جاهزًا للحصاد. قم بفك التربة المحيطة بالبصل بواسطة المجرفة وسحب البصل بواسطة قاعدة أوراق الشجر الخضراء لسحبها من الأرض. في المتوسط يستغرق البصل الذي ينمو من قصاصات حوالي 90-120 يومًا لإنتاج مصباح جديد.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد