تفاصيل و أحداث زلزال سوريا وتركيا

ضحايا زلزال سوريا وتركيا تجاوز التوقعات

تبقى الكوارث الطبيعية من أخطر الأمور التي يتعرض لها البشر كونها تحدث مفاجأة دون سابق إنذار لاسيما الزلازل والأكثر خطراً أن يكون الزلزال في دولة عانت الحرب منذ 12سنة ولا تملك أدنى مقومات أو معدات تساعدها في تجاوز مثل هذه الكارثة بالإضافة إلى تخلي الكثير من الدول عن مساعدتها بسبب الحصار المفروض عليه… إنها سوريا إليكم بعض تفاصيل الكارثة فيها. 

ـ في يوم الأثنين في 6 من شباط عام 2023 وفي الساعة الرابعة فجراً تعرضت تركيا وشمال سوريا إلى كارثة طبيعية لم تحدث منذ عام 1939،زلزال بقوة 7,8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 17 كيلو متر تحت الأرض،  بدأ الزلزال عند الساعة الرابعة فجراً بتوقيت تركيا في مدينة كهرمان مارش التركية، وامتد إلى المدن التالية: 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

أجمل ما قال محمود درويش 

ماهو الوقت الأفضل لتناول أدوية الضغط

تعلم إتكيت تناول الطعام لتبدو أكثر رقياً

(  غازي عينتاب، أديامان، أوسمانيا، كيليكس، ميناء اسكندرون، أضنة، أديمان، هاتاي، حلب،  وإدلب، والرقة) 

مما أدى إلى أضرار بشرية ومادية كبيرة منها  انهيار العديد من آلاف المباني  في المدن والضرر الكبير في الطرقات وتعطيل للخدمات  والكثير من القتلى والجرحى.. فقام السكان وعناصر الدفاع المدني مالسورية ينتشلون الجثث  من تحت الأنقاض في كافة المدن المتضررة ومنها سلقين وعزمارين وبسنتا  … في محافظة إدلب شمال غرب سوريا ، والآن حتى  بعد مرور  يومين على حدوث  لازالت عملية البحث عن مفقودين وانتشال الجثث مستمرة.

ـ وحسب مصادر رسمية أن عدد قتلى الزلزال أكثر من 1500 قتيل في تركياو 850 في سوريا بالإضافةإلى آلاف الإصابات   ، والعدد  لازال في زيادة كما أن المنطقة لازالت تتعرض لهزات ارتدادية بين الحين والآخر ولكنها أخف من الزلزال الأول  .

ـ ولقد توقع أحد الباحث الهولندي في شؤون الزلازل  «فرانك هوغيربيتس» حدوث الزلزال قبل ثلاثة أيام أي في تاريخ 3 شباط 2023 حيث أطلق تغريدة على تويتر قال فيها ” عاجلاً أم آجلاً سيحدث زلزال بقوة 7,5 في هذه المناطق (جنوب وسط تركيا وسوريا والأردن ولبنان)” حيث أشار إلى قوة الزلزال ومكانه أيضاً إلا أن التوقع  لم يأخذ بعين الاعتبار مما ولم يتم الاستعداد لهذه الكارثة مما أثار غضب الكثير من رواد التواصل الاجتماعي.

ـ مما يجدر ذكره… إلى أن الكثير من الشباب السوريين تطوعو في المساعدة لانتشال الجثث والبحث عن المفقودين تحت الحطام مع عدم وجود أي معدات ممكنة.. في إدلب تكاتفت أيادي الشعب مع الفرق التطوعية قاموا بإطعام الناس و تجهيز المأوى لهم بقدر استطاعتهم، تبرع الكثير من السائقين بنقل المتضررين مجاناً،  وقدم البعض الأغطية والخدمات الطبية، وقام أصحاب شبكات النت بتأمينه مجاناً للناس ليسهل التواصل بينهم في كل مكان… وأخيراً رحم الله الشهداء جميعاً… وسكب الله الصبر والسلوان على ذويهم والحمد لله على قضاء ولا مفر من قضائه. 

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد