Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
زيت اللوز .. فوائد ومضار .. - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

زيت اللوز .. فوائد ومضار ..

يستخرج زيت اللوز من بذرة اللوز، وهناك نوعين من زيت اللوز وهما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، وهما يختلفان عن بعضهما من حيث المكوّنات والخصائص والاستخدامات.

زيت اللوز الحلو: له رائحة غير نفاذة ولونه أصفر خفيف، يستخرج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز بيضاء الأزهار، والتي تكون ثمار اللوز فيها أكثر استطالة وهو من أكثر الزيوت شهرة وانتشاراً للاستعمالات التجميلية في الجسم، كالشعر والبشرة.

وذلك لما يحتويه من فيتامينات مهمة ومعادن ومصدر عالي وغني بفيتامين (ي).كذلك يعدّ مصدراً مهماً لكل من المغنيسيوم والكالسيوم والأحماض الدهنية

زيت اللوز المر: يستخرج الزيت المر من الأشجار وردية الأزهار، وتكون ثمار اللوز هنا أقل طولاً وأكثر استدارة. م

وهو زيت مركز ويحتوي على مواد سامة، وإذا أسيء استعماله يضر بالجسم، لذا لا ينصح باستعماله.

على مر السنين ، أصبح زيت اللوز الحلو شائعاً  للمساعدة في تهدئة وتنعيم البشرة. وهنا العديد من فوائد زيت اللوز.

مكونات زيت اللوز الحلو:

يحتوي على الفيتامينات A و E ، والأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والزنك.

فهي تساعد معاً على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة ، ومنع تلف خلايا الجلد ، وإبطاء الشيخوخة المبكرة ، وعلاج حب الشباب وعلامات الوجه الأخرى.

يُعتقد أيضًا أنه عندما يتم تدليك كمية صغيرة من الزيت في منطقة العين ، فإنه يقلل بشكل كبير من الهالات السوداء عن طريق زيادة الدورة الدموية.

الفوائد:

على الرغم من أن فوائد اللوز معروفة ، فإن بعض الدراسات  تظهر أن تطبيق الزيت على الوجه قد يؤدي إلى تقليل الانتفاخ تحت العينين. هذا لأن زيت اللوز يعتبر مضاد للالتهابات. من المعروف أيضًا أنه يحسن لون البشرة ويزيل الجفاف ، وبالتالي فهو عنصر العناية بالبشرة في الشتاء.

ولكن قبل استخدامه على الوجه ، قم بإجراء اختبار على جزء صغير لتتأكد ما إذا كنت تعاني من الحساسية.

نذكر لكم أهم فوائده:

  •  تساعد الأحماض الدهنية لزيت اللوز على التخلص من الزيت الزائد ، مما يحسن من حالة حب الشباب.
  • يمكن استخدام الزيت لتقليل علامات الندب أيضًا ، حيث يساهم فيتامين E في الحصول على بشرة أكثر سلاسة.
  • يساعد زيت اللوز الحلو في علاج علامات التمدد أيضًا.
  • يحسن من مظهر بشرة الوجه ويوحد لونها، ويزيل البقع الداكنة ويحارب الهالات السوداء، ويفتح لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.

  • يستعمل ليعطي ترطيباً عميقاً للبشرة، فهو ينزلق على البشرة ولا يمتص سريعاً إلّا بعد فترة، ممّا يسمح بتغلغله عميقاً داخل البشرة، ويمكن وضعه على أماكن الجسم المختلفة التي تعاني من الجفاف.
  • يستعمل في علاج تهيّجات الجلد والحروق الناتجة من التعرض طويلاً لأشعة الشمس ويخفف من حساسيتها. بفضل احتوائه على فيتامين ( أ، ب، هـ )، ويجدد من خلايا البشرة التالفة ويحارب التجاعيد.
  • يعمل كمرطب للشفاه ويزيل التشققات.
  • يعالج التهابات الجلد، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • يحسن الدورة الدموية في البشرة ويعيد لها حيويتها.
  • يدخل زيت اللوز الحلو في العديد من الصناعات مثل صناعة الكريمات والصابون ومرطبات البشرة.
  • يستخدم في علاج تساقط الشعر ، وبفضل فيتامين (هـ) والأحماض الدهنية، يعمل على تقوية جذور الشعر.

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياه:

زيت الأرغان.. الذهب السائل

 بذور الكتان كنز من كنوز الطبيعة

زبدة الشيا..مالا تعرفونه عن المادة اللؤلؤية

كيفية استخدامه؟

*/ يستخدم بعض الناس زيت اللوز كمزيل للماكياج ، وذلك بتثبيته على الوجه باستخدام شرائح من القطن.

*/ يمكنك أيضًا تطبيقه على الوجه تمامًا مثل المطهر ، قبل غسله بالماء.

*/ في الأشهر الباردة ، يمكن أن يلعب زيت اللوز دور المرطب.

*/ يمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللوز على فروة الرأس وتدليكها بشكل دائري، وذلك قبل الاستحمام بما لا يقل عن النصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو ويشطف بالماء، فهو يعطي شعوراً منعشاً وصحياً ولامعاً.

*/ لإزالة الهالات السوداء والبقع الداكنة وتوحيد اللون، قومي بمزج زيت اللوز الحلو مع القليل من عصير الليمون وضعيها على الوجه كل يوم قبل النوم.

*/ لسنفرة الوجه وذلك بإضافته للشوفان، وقومي بتدليك كامل الوجه به بحركات لطيفه، واتركيه لمدة خمس دقائق وقومي بشطفه بالماء الدافئ.

*/ لسنفرة الجسم عند الاستحمام، وذلك بتدليك الجسم منه بلطف وقومي بشطفه بالماء بعد خمس دقائق من وضعه.

*/ لعمل قناع منه قومي بخلطه مع ملعقة من العسل وقطرات من الليمون، وقومي بوضعه على كامل الوجه واتركيه لمدة عشر دقائق. واستعمليه مرة واحدة بالأسبوع.

*/ يزيل الكلف ويقضي على البقع الداكنة لتحصلي على بشرة مشرقة لا مثيل لها. تستطيعين مزج زيت اللوز الحلو مع ملعقة من الحليب الجاف وملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل.

طريقة تحضير زيت اللوز بالمنزل:

بينما يمكنك أن تجد زيت اللوز مباعاً بالأسواق؛ يمكنك أيضاً أن تقوم بصنعه بنفسك منزلياً، وطريقته هي:

المكوّنات:

  • كوب واحد من حبات اللوز.
  • ١-٢ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • علبة زجاج لحفظ الزيت.

التّحضير:

– يتم طحن حبات اللوز باستخدام الخلاط بسرعة منخفضة، ومن ثم يتم زيادتها تدريجيّاً مع وقف التشغيل كل ٥ دقائق كي لا تلتزق حبات اللوز المطحونة ببعضها البعض.

– عندما يتحول حب اللوز إلى فتاتٍ صغير، يتم إضافة زيت الزيتون، ومن ثم خلط المزيج مرةً أخرى.

– ثم يتم وضع الخليط بالوعاء الزجاجي ويترك لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في حرارة الغرفة العادية، بعدها سوف تتمكن من فصل الزيت عن الخليط وحفظه بوعاء زجاجي آخر للاستخدام.

سوء استخدام زيت اللوز ومضاعفاته:

إنّ استخدام الزيوت ضمن الحدود الطبيعية يعود بفائدته على الجسم، لكن فرط الاستهلاك للزيوت له أضراره؛ لذلك يفضّل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل استخدام أي زيت.

وهنا مجموعة من التحذيرات لاستهلاك زيت اللوز:

  1. إذا أردت شرب زيت اللوز فتأكد أنه زيت اللوز الحلو؛ وذلك لأنّ زيت اللوز المرّ يعد مسمماً.
  2. تجنب شرب زيت اللوز إذا كانت وجباتك الغذائية مليئة بالمغنسيوم.
  3. ان شرب زيت اللوز بكثرةٍ يؤدي الى تراكم فيتامين E بنسبةٍ كبيرة، والذي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، عدم وضوح الرؤية، الدوار، وضعفٍ عام. ه
  4. العديد من الأشخاص لديهم حساسيةً من زيت اللوز، فيجب أن التأكد قبل البدء باستخدامه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد