الثلاثاء, يوليو 16, 2019
الرئيسيةالحياة الزوجيةصفات الزوجة الفاشلة
الحياة الزوجيةعالم المرأة

صفات الزوجة الفاشلة

بعض الصفات التي إذا اجتمعت في الزوجة أفسدت حياتها وحولتها إلي كائن مرفوض من أقرب الناس إليها وهو زوجها..
_لذا يجب أن تحاولى غاليتي أن تتجنبى تلك الصفات الذميمة فهي سم قاتل..سُم يقتل مستقبل زوجك معك..سُم يحول عش الزوجية من نعيم الى جحيم ..سُم يجمد المشاعر ويجفف منابع الحب..حتى ينهار بيت السعادة ويبنى على انقاضه بيت للتشجار الدائم والتباعد بينكما .

1- الكذب : من أكثر الصفات التى إن وجدت فى المرأة جعلت زوجها ينفر منها لأنها بذلك تهدم جسر الثقة بينهما ُوتدفع بنيران الشك أن تشتعل وتخرب بيت الزوجية.

2- الأنانية : أن تكون الزوجة مغرورة أنانية لا تحب إلا نفسها فلا تعطى ولا تذوب فى علاقة أساسها العطاء وهى العلاقة الزوجية.

3- المرأة الغبية أو الجاهلة: وهى التى ليس لديها ما تقوله ولا رأى فى مايقال، حديثها تفاهات وجهلها لا حدود له، هذه المرأة تنفى عنها، رغماً عنها، صفات الأنوثة وتجعل الرجل يفر هارباً .

4- الكثيرة الكلام : الزوجة التى لا تمل من الحديث وتتكلم ( على الفاضى والمليان ) حتى يمل زوجها من ثرثرتها حتى يصبح العيش معها على المدى البعيد غير ممكن .

5- الندية : وهو حرص المرأة على الندية مع زوجها فهى تحرص أن تكون دائما صاحبة القرار فى كل شىء والمتحكمة فى الأمور مثلها مثله..متمسكة بقواعد المساواة العمياء بين الرجل والمرأة حتى تلهث وراء الصراع الذى تعتقد أنها التى يجب أن تنتصر فى النهاية.

6- المـرأة البذيئة اللسـانْ: وهي التي لا تعف عن بذائة القول التي تعف عنها المسلمة ؛ ومنها التحدث بألفاظ قبيحة خارجة مع زوجها واولادها ولا يهمها ان تكون هكذا حتى امام اهل زوجها ،والعجب انها تضرب اولادها اذا تكلموا مثلها ؟؟؟عجباُ .

7 – تفقد مشاعر القدسية : فهى تفتقد لمبدأ قدسية الحياة الزوجية وزوجها وطاعته قدسية الحب والتفاهم..والأمومة فتجدها تافهة لا تحترم شيء ذو أهمية.

8- المسترجلة : الزوجة المسترجلة التى لا تحرص على إظهار أنوثتها أمام زوجها بل تتعمد إلى إظهار ما يجعلها تكون الأقوى .

9- عدم الاهتمام: وهى تجعل زوجها على هامش حياتها بل يمكنها ان ترقيه الى المرتبه الثالثه أو الرابعة فى حياتها.

10- النكدية: وهى الزوجة النكدية طوال الوقت لاتعرف من الابتسامة غير المصطنع منها ولا تقترب من المرح ولا السعادة حتى تحتل المرتبة الأولى فى التفنن فى (العكننة) والحرص على التشاجر لأتفه الأسباب .
11- الإهمال : يعد إهمال الزوجة فى نفسها وفى مظهرها داخل بيتها من أكثر الصفات التى تجعل الزوج يفر منها هارباً
حيث تتحول إلى طاهية بارعة وعاملة نشيطة ومربية أطفال لا مثيل لها تملأ بيتها بالنشاط
لكنها تزهد كل الزهد في مظهرها وأنوثتها معتقدة أنها الشهيدة التى تنتحر من أجل الآخرين ومتناسية أن لزوجها حقوقاً أقرها نبينا العظيم بقوله (إذا نظر إليها سرته) ونحن لا نعيب عليها اجتهادها في خدمة بيتها وأولادها ولكن لابد من التوازن في أداء الوجبات فهي في أمس الحاجة لاستشعارها بأنوثتها ورونقها الذي يخطف أبصار الزوج ويحميه من تبرج الجاهلية الذي امتلأت به شوارع المسلمين ويكفي أن نعلم أن الدراسات أثبتت أن 8% من حالات الطلاق في العالم العربي كان سببها إهمال الزوجة في مظهرها وأنوثتها وأن نفس السبب ترتب عليه 12% من حالات الزواج الثاني .

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

أضرار الجلوس لفترة طويلة

أرز بالخضار للحمية و الريجيم

صور أحدث سيارات في العالم 2018 – 2019

12– وفى نفس الوقت أن تتحول إلى العكس: أى تهتم بمظهرها اهتمام بالغ وتهمل بيتها وأبنائها على حساب ذلك حتى تتمتع بالاستهتار والسطحية والمبالغة والاهتمام بالمظهر الذي يكشف عن جوهر ضحل .

13– المرأة العدائية : حيث تصبح غير متوازنة نفسياً فتتذبذب انفعالاتها وتتأرجح ثقتها بنفسها, فتندفع نحو حماقات ومهاترات لتأكيد الذات والدفاع عن النفس ضد اعتداءات وهمية وبذا تتسم حياتها بالعنف, والعداوة والشك وسوء الظن .

14- من صفات الفشل أيضاً : الزوجة التى تستغيب زوجها وتتحدث عن مساوئه أو أخطائه أمام صديقاتها وعائلتها.

15-المرأة القوية على زوجها : التى تحاول فرض إرادتها عليه، فلا تقيم لرأيه وزناً أو لكلامه اعتباراً.

16- إرهاق الزوج بما لا يطيق من المطالب المادية والانغماس في الرفاهيات من السلوكيات التي تؤدي نفور الزوج عن زوجتة خاصة في حالة قصر ذات اليد..
فلابد أن يظلل بيوتنا الرضا والواقعية فكثير من الأسر انفرط عقدها بسبب عدم الرضا والتطلع لما يتمتع به الغير ويكفي أن نعلم أن أكثر من 20% من حالات الطلاق التي وقعت في العالم العربي في الأعوام الثلاثة الماضية بسبب عدم رضا أطراف الأسرة بحالتهم الواقعية وضيق ذات اليد

17- كما تتغافل بعض الزوجات عن مدى أهمية العاطفة وإظهار مشاعر الحب للزوج مما يشعر كثير من الأزواج بالفراغ العاطفي الذي يحاول البعض إيجاده عند غيرهن فلابد أن تحرص الزوجة بين الحين والأخر على إظهار مشاعرها نحو زوجها ويتبادلا كلمات الحب.

18- رفض الزوجة لفراش الزوجية بصورة مباشرة أو غير مباشرة يعد من السلوكيات القاتلة للحياة الزوجية فبعض الزوجات تناسين تحذير نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم لنساء أمته من هذه الجريمة التي ترتكبها بعضهن وحذرهن من لعنات الملائكة لهن بل حثتهن الأحاديث النبوية الشريفة علي سرعة التلبية لذلك الأمر ولو كانت علي التنور

قال الرسولﷺ:

(إذا دعا الرَّجلُ امرأتَهُ إلى فراشِهِ فلم تأتِهِ فباتَ غضبانَ عليْها لعنتْها الملائِكةُ حتَّى تصبِحَ)

الراوي:أبو هريرة المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:1438 حكم المحدث:صحيح

و قال رسول اللهﷺ:

(لو كنتُ آمرًا أحدًا أن يسجدَ لغيرِ اللهِ ، لأمرتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجِها ، و الذي نفسُ محمدٍ بيدِه ، لا تؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها ، حتى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها كلَّه ، حتى لو سألها نفسَها و هي على قَتَبٍ لم تمنَعْه)

الراوي:عبدالله بن أبي أوفى المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:5295 حكم المحدث:حسن

معنى حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه المعنى المقصود هو المبالغة في حث المرأة على تمكين زوجها من نفسها، إذا طلبها للجماع، وأن لا تمتنع عنه، ولو حضرها النفاس، وجلست على قتب لأجل الولادة والقتب هو رحل صغير على قدر السنام، وهو للجمل كالسرج للفرس ذلك: إن المرأة كانت إذا حضر نفاسها أُجْلِسَتْ على قَتَبٍ ليكون أسْلَسَ لولادتها.

ولكن للأسف تأثر بعض النساء بدعوات العلمانيين تارة واليساريين تارة لحقها في تحديد الوقت الذي ترتضيه لهذا الأمر بل وصل الأمر إلى أنهم وصفوا دعوة الزوجة لفراش الزوجية علي غير رغبتها (بظاهرة اغتصاب الزوجة! ) وذلك لقلب موازين الحياة الزوجية وإفسادها .

19- المرأة الشديدة الحساسية والكثيرة البكاء: التى تثير عطف الرجل فى البدء، وتتحول إلى مصدر ارتباك وإزعاج له، لأنه يجهل كيفية التعاطى معها، ويخشى الإتيان بأى عمل أو كلمة تؤذى مشاعرها .

20- وأخيرًا من الصفات الفاشلة للزوجة التى تقدم رغبات أهلها وأولادها على رغبات الزوج مما يشعره بتدني مكانته عندها ويخلق جو أسرى غير صحي يسود فيه الشجار المستمر خاصة إذا استشعر الرجل بتدخل أم الزوجة في حياته بصورة مستمرة مما يترتب عليه حالة من الصراع الدائم بين الطرفين وعلى الزوجة أن تقوم بعمل المعادلة الناجحة التي تصنع من خلالها التوازن بين الطرفين بما لا يوقعها في خندق العقوق أو عصيان الزوج .

اللهم اهدى نساء المسلمين لما تحب وترضى وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

تعليقان

  1. Abdulhai

    كلام جميل ومؤثر الحمد لله والشكر على كل حال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *