الرئيسيةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلطريقة إنشاء بريد إلكتروني على موقع Gmail
اكتسب الخبرة في مواقع التواصلبرامججوجلشروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

طريقة إنشاء بريد إلكتروني على موقع Gmail

من منا لم يلجأ قديماً إلى الخبراء التقنيين أو أي بائع هواتف وحواسيب محمولة متمكن طلباً منه عمل بريد إلكتروني على أحد المواقع الإلكترونية مثل Yahoo أو Gmail أو غيرها مقابل مبلغ مادي ليتسنى لنا العمل أو الدردشة على إحدى تطبيقات التراسل مثلYahoo Messnger مثلا أو غيرها.

لكن اليوم سنتعلم إنشاء هذا البريد بأنفسنا وعلى مختلف المواقع الإلكترونية بالخطوات المفصلة لكن دعونا أولاً أن نجاوب على سؤال متكرر.. ماهو البريد الإلكتروني ؟

البريد الإلكتروني:

البريد الإلكتروني أو البريد الشابكي هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الشابكة أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة.

في بداياته كان التراسل بالبريد يوجب دخول كلا من الراسل والمرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنياً، كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين والتمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون.

طريقة عمل البريد الإلكتروني:

الشكل المقابل يوضح طريقة عمل البريد من خلال خطوات مرقمة، فعندما تريد إرسال رسالة فإنها تحتاح إلى برنامج عميل البريد مثل Microsoft outlook وتضع عنوان المستقبل وبعد أن تضغط زر إرسال يقوم برنامج العميل بتنسيق الرسالة على هيكل بريد إلكتروني ويكون على صيغة معينة وبعدها يقوم البرنامج بإرسال الرسالة بواسطة بروتوكول (بروتوكول إرسال البريد البسيط) إلى عميل الإرسال (خادم الرسائل )MTA وهو هنا smtp.a.org

  1. وهو يبحث عن العنوان b.org فيقوم بمراسلة سيرفر ns.b.org
  2. يقوم الخادم ns.b.org بإرسال عنوان موزع البريد (mail exchange) ويكون غالبا mx.b.org إلى خادم a.org
  3. يقوم a.org بإرسال الرسالة إلى mx.b.org بواسطة بروتوكول SMTP
  4. يقوم mx.b.org بوضع الرسالة في صندوق Pop
  5. يقوم بوب بجلب الرسالة بواسطة النظام (POP3 (بروتوكول مكتب البريد من صندوق بريده.

مميزات البريد الإلكتروني:

  1. إمكانية إرسال رسالة إلى عدة متلقين.
  2. إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو والصور والخرائط.
  3. السرعة في إرسال الرسائل حيث لا تستغرق إرسال الرسالة بضع ثوانٍ فقط لكي تصل إلى المرسل إليه وفي حال عدم وصول الرسالة فإن البرنامج يحيط المرسل علما بذلك.
  4. يمكن للمستخدم أن يستخرج الرسائل من صندوق البريد عن طريق برنامج البريد الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الرسائل وبناء على رغبته إذا شاء أن يرسل جوابا لأي منها وعندما يبدأ طلب بريد الإلكتروني يتم إخبار المستعمل بوجود رسائل بالانتظار في صندوق البريد عن طريق عرض سطر واحد لكل رسالة بالبريد الإلكتروني قد وصلت السطر يعطي اسم المرسل ووقت وصول الرسالة وطول الرسالة في القائمة.
  5. يمكن للمستخدم أن يختار رسالة من الموجز ونظام البريد الإلكتروني يعرض محتوياتها وبعد مشاهدة الرسالة على المستخدم أن يختار العملية التي يرغب فيها فإما أن يرد على المرسل أو يترك الرسالة في صندوق البريد لمشاهدتها ثانية عند الحاجة أو يحتفظ بنسخة عن الرسالة في ملف أو التخلص من الرسالة بإلغائها.

الطريقة العامة لإنشاء بريد إلكتروني:

  • زيارة أحد مواقع الويب التي توفر خدمات بريد إلكتروني، مثل: Yahoo وGoogle وHotmail.
  • العثور على مكان التسجيل الموجود في صفحة الموقع.
  • اتباع جميع التعليمات وملء جميع التفاصيل المطلوبة.
  • قراءة اتفاقية الخدمة والنقر على مربع الموافقة شريطة الالتزام بقواعد نظام البريد الإلكتروني، ومن ثم النقر على “إرسال” أو مفتاح Enter.

شروط إنشاء بريد إلكتروني جديد:

عند إنشاء بريد إلكتروني، يجب التقيُّد بأمور معيّنة تخص عنوان البريد الإلكترونيّ، ومنها ما يأتي:

  • يجب أن يَتبع اسم المستخدم رمز (@)، والذي يُتبَع باسم النطاق (بالإنجليزيّة: Domain Name)، ويُمنَع وجود أكثر من رمز (@) في عنوان البريد الإلكتروني.
  • ألا يتعدّى عدد الأحرف المكوِّنة لاسم المستخدم 64 حرفاً، كما لا يجب أن يتعدّى اسم النطاق 254 حرفاً.
  • ألا يبدأ عنوان البريد بنقطة أو أن ينتهي بها.
  • ألا توجد مسافتان متتاليتان في العنوان.

إنشاء بريد إلكتروني على الجيميل Gmail:

1- ندخل على موقع محرك البحث Google ونضغط على Gmail الموجودة في الزاوية اليسرى من الصفحة:

 https://www.google.com

2- نضغط على ” إنشاء حساب ” :

3- نقوم بتعبئة المعلومات الأساسية من الاسم الاول واسم العائلة وتفصيل كتابة بريدك الإلكتروني الظاهر للعامة ومن ثم اختيار كلمة سر ويشترط أن تحتوي على أحرف وأرقام ورموز ليصعب تخمينها ونضغط التالي :

4- نقوم بإدخال رقم هاتف لتتم عملية تأكيد الحساب ليصار إلى إرسال رمز تحقق إلى الرقم الذي تم إدخاله ونقوم بتعبئته في الفراغ الظاهر بعد الضغط على زر التالي :

5- الآن سنقوم بتعبئة معلومات أكثر مثل رقم هاتف اخر (اختياري) بديل في حال فقدت الرقم المدخل وذلك للحفاظ على أمان الحساب سننوه إلى أنه لن يظهر للعامة وأيضاً بريد إلكتروني بديل لنفس الغاية وأيضاً اختياري ومعلومات شخصية مثل تاريخ الميلاد والجنس :

6- وأخيرا يكون قد أصبح لديك حساب شخصي على موقع الجيميل من خلال الموافقة على شروط الموقع واتفاقياته :

 

نأمل إفادة الجميع وسنطرح في مقالات قادمة طرق مفصلة ايضاً لإنشاء حسابات مجانية على مواقع اخرى ..

 

 

 

 

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد