فوائد نحوية في اللغة العربية

 مختارات نحوية من كتاب ٤٠٠ سؤال وجواب في قواعد  النحو العربي 

من أجمل الكتب التي قرأتها  في اللغة العربية ل سعيد كريم الفقهي، يتضمن أساسيات النحو  بشرح بسيط ومفصل ومفيد لكل الطلاب اخترت بعض القواعد النحوية.

 أ ـ إذا تقدمت الصفة على الموصوف في اللغة العربية تعرب حالاً. 

مثل:  لزيد جديداً ثوب. 

ب ـ إعراب  اسم الاستفهام ( كيف ): 

 إذا جاء بعدها اسم مرفوع تعرب  خبراً مقدماً وما بعدها مبتدأ مؤخر .

مثل: كيف حالك ؟

إذا جاء بعدها فعل تام تكون في محل نصب حال .

مثل: كيف تذاكر الدرس؟

إذا جاء بعدها فعل ناقص تكون خبراً مقدماً للفعل الناقص منصوباً طبعاً 

مثل: كيف كان امتحانك؟

 إذا جاءت على في  أسلوب الشرط تكون أداة شرط غير جازمة .

مثل: كيف تلعب ألعب. 

 إذا اتصلت بها ( ما ) تكون اسم شرط جازم .

مثل: كيفما تصنع أصنع .

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

حقائق ومعلومات مهمة من علم النفس

هل لارتداء الجوارب أثناء النوم أضرار؟؟

تحذيرات من متحور يوم القيامة الجديد..

ت ـ  ما هو ضمير الفصل وضمير الشأن وضمير  في اللغة العربية؟

ضـمـيـر الـفـصل هو الضمير الذي يتوسط بين المبتدأ والخبر المعرف بأل ، ويأتي أيضاً عندما يكون الخبر جملة فعلية .

مثل: هذا هو الطالب  .

و  ضمير الشأن هو ضمير الغائب المذكر الذي يأتي بعده جملة .

مثل: قوله تعالى : ” .. هو الله أحد *   

هو  ضمير الشأن

أما  ضمير القصة هو ضمير الغائب للمؤنثة الذي يأتي بعده جملة .

مثل: قوله تعالى : * فإنها لا تعمى الأبصار .

فالهاء في ( إنها )  يسمى ضمير القصة )

ث ـ حالات  اقتران جواب الشرط بالفاء: 

 – إذا كان الجواب  جملة اسمية.

مثل: إن تنصروا الله فالله ناصر كم .

 – إذا كان الجواب  جملة فعلية فعلها مسبوق ( بالسين ـ سوف قد ـ ما النافيه ـ لن ) .

مثل: من يدرس فسوف ينجح. 

– إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد ( عسى – لیس – نعم – بئس ) .

مثل: من غشنا فليس منا. 

 – إذا كان الجواب  جملة فعلية فعلها طلبي ( أمر – نهي – استفهام ) .

مثل: إذا اقتنع المرء بأمر فهل يدافع عنه ؟

ج ـ  ما هي شروط فعل الشرط ؟

1 – أن لا يكون ماضي المعنى، فلا يقال: إن درس زميلي  أدرس معه. 

2 – أن لا يكون طلباً، فلا يقال:  إن قل الحق  .

3 – أن لا يكون جامداً، فلا يقال: إن ليس. 

4 – أن لا يكون مقترناً بحرف تنفيس ( السين – سوف

5 – أن لا يسبق بحرف قد،

6 – أن لا يسبق بحرف نفي، 

* أما إذا كان النفي بـ ( لم – لا ) فيجوز أن يسبق بهما فعل الشرط .

مثل: قوله تعالى : « إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض» 

ح ـ كيف  تعرب  ( خلا ـ عدا ـ حاشا ) وما بعدهما ؟

( خـلا ـ عـدا – حـاشـا) تعـرب أفعالاً مـاضـيـة إن سبقتها (ما المصدرية )،والاسم الواقع بعدها يعرب مفعولاً به منصوباً .

مثل: رجع الجنود من المعركة ما عدا جندياً. 

الجملة الفعلية ( ما عدا ـ ما خلا ـ ما حاشا ) تعرب في محل نصب حال .

أما إذا لم تسبق هذه الكلمات بـ ( ما ) المصدرية فيجوز أن تعرب أفعالاً ماضية، ومابعدها مفعولاً به، ويجوز أن تعرب حرفاً للجر، وما بعدها اسماً مجروراً.

مثل: حضر الطلاب عدا طالباً. مفعول به

مثل  : حضر الطلاب عدا طالب . اسم مجرور .

خ ـ ما هي صور  التحذير؟

 التكرار،  مثل: النفاق النفاق .
  الإفراد، مثل: النفاق .
 العطف ، مثل: النفاق والتخاذل .
 لفظ إياك ، مثل: إياك النفاق .

د ـ أقسام حروف الجر  من حيث العمل: 

1 – حروف عاملة : وهي الحروف التي تؤثر فيما بعدها إعرابيا كحروف الجر وحروف النصب والحروف الناسخة . . . . 

2 – حروف مهملة : أي غير عاملة فلا يتأثر ما بعدها بدخولها أي ليس لها تأثير في الحالة الإعرابية فيما بعدها كحروف الجواب وحروف الاستفهام وحروف التفسير وحروف الاستقبال . . . .

ذ ـ الفرق بين المؤنث الحقيقي والمؤنث المجازي: 

ـ  المؤنث الحقيقي : كل ما يلد أو يبيض .

مثل: رقية ـ سمكة  ـ دجاجة . . 

ـ المؤنث المجازي : كل ما لا يلد أو يبيض .

مثل: الشمس ـ علبة ـ الكراسة . . . 

رـ ما هي المنصوبات من الأسماء؟

ـ المفعول به – المفعول المطلق – المفعول لأجله – المفعول معه – المفعول فيه – الحال – التمييز – المنادى –

المستثنى – خبر الأفعال الناسخة – اسم الحروف الناسخة. 

زـ  الكلمات التي تأتي منصوبة على أنها مفعول مطلق لفعل محذوف: 

ـ سبحان – خصوصاً – عموماً – مثلاً – أيضاً – فضلاً ـ معاذ ـ مهلاً ـ حقاً – سقياً – رعيا – شكراً – عفواً – خلافاً – وفاقاً – مكابرة – عناداً ـ  بعداً ـ نعساً – جدعاً – ألبتة – لبيك – سعديك – دواليك – حنانيك – حذاريك.

س ـ ما هي الكلمات التي تأتي منصوبة على أنها حال دائماً؟

ـ  أولاً – ثانياً – ثالثاً .. إلخ – مادياً – أدبياً – سياسياً – جميعاً – أجمعين – عوضاً – بدلاً – خاصة – عامة – قاطبة – عمداً – خطأ – سهواً ـ دائماً – معاً – وحده. 

🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼🌼

صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

2 تعليقات

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد