Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
قراءة وترجمة قيم الراوتر الخاص بك لإنترنت أسرع - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

نشكو جميعاً من بطئ الانترنت بشكل غير مبرر أحياناً ، وذلك يعود لعدة أسباب من السهل معرفتها عندما نحاول قراءة القيم الظاهرة على صفحة الراوتر الرئيسية ، فإن كل قيمة من قيم الراوتر تدل على مشكلة معينة فيه.

سنساعدك في هذا المقال على معرفة معنى كل قيمة من قيم الراوتر وترجمتها مع المشكلة وحلها بطريقة صحيحة ..

لكن أولاً لابد لنا أن نتعلم أين نجد هذه القيم ..

فتح صفحة قيم الراوتر :

  1. نتصل بالشبكة الخاصة بالراوتر.
  2. نكتب في في مربع البحث في أي متصفح متوفر على الكومبيوتر أو الموبايل : http://192.168.1.1/.
  3. نضع اسم المستخدم وكلمة المرور ، والتي تكون عادة : Username: admin / Password : admin.
  4. تظهر لنا الصفحة الرئيسية للراوتر، وتكون القيم أسفل الصفحة ضمن تبويب ADSL أو Line Stats.

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

خطوات برمجة راوتر ASUS خطوة خطوة وبالصور

قيم الراوتر :

سنركز هنا على قيمة الـ DownStream ..

1.  قيمة Line Attenuation :

هذا المصطلح يحدد قيمة الخسارة في الإشارة وهذه القيمة تعتمد على مسافة بعدك عن المقسم الخاص بك وكذلك من الممكن أن تكون المسافة قليلة لكن قيمة الوهن عالية ويعود ذلك بسبب رداءة الكابل.

حيث أن ضعف الخط يتناسب طرداً مع فقد الإشارة في الخط فكلما زادت المسافة عن المبدل الرئيسي للهاتف تصاب الإشارة بما يسمى الوهن أو الضعف وفيما يلي جدول تقريبي بحثت عنه لأعرض بعض القيم والمسافة التي تُعبر عنها :

  • 32db……….2.3km وأقل من ذلك ممتاز.
  • 35db……….2.5km جيد جداً.
  • 40db………2.9km جيد.
  • 45db……….3.2km جيد.
  • 50db……….3.6km جيد.
  • 60db……….4.3km وأعلى من ذلك سيئ.

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

برمجة راوتر DLINK خطوة خطوة

2. قيمة SNR Margin (Signal Noise Ratio) :

وهو معدل التشويش على الإشارة ، نركز على قيمته في ال Downstream أيضاً ، وهو مرتبط بعدة عوامل منها الخط أو وجود مجالات كهربائية بالقرب من كبل الهاتف والتي تؤدي للتشويش على الإشارة .

وهي عكس ال Line Attenuation كلما انخفضت قيمتها كان ذلك اسوء، ودلّ على وجود تشويش كبير على الإشارة، ونتيجةً لذلك ستلاحظ تقطيعات مستمرة في الانترنت بالإضافة إلى بطئ ملحوظ .

لكي تعمل الشبكة على الأقل يجب ان تكون قيمة التشويش لا تقل عن 10 ،ولكي تعمل بشكل طبيعي يجب ان تكون بين 12 و 20 ..

الوحدة المستخدمة لقياسها هي ديسبل :

  • بين 1 و 6   سيء.
  • بين 7 و 10  مقبول.
  • بين 11 و 20  جيد.
  • بين 21 و 28  ممتاز.
  • فوق 29  عالي الجودة.

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

طريقة برمجة راوتر TP-Link خطوة خطوة بالصور

3. قيمة Data Rate :

وهي السرعة الفعلية لشبكتك وفيما يلي بعض السرعات :

  • 512 KB.
  • 1024= 1 MB.
  • 2048 = 2 MB.
  • 4096 = 4 MB.
  • 16384= 16 Mb.

ويجب الانتباه ان وجود التشويش على الخط او على الاشارة يؤدي الى انخفاض بالسرعة .

4. قيمة CRC :

يعبر عن فحص قراءة الكبل لخدمة الإنترنت وإرتفاع هذا الرقم يعني وجود مشكلة في كبل الاتصال سواء أكثر من قطع او الكبينة المتصل عليها قديمة او نتيجة لوجودك في منطقة بها مشاكل في الصرف الصحي او هناك الكثير من أعمال الحفر الي غير ذلك من الأمور التي قد تسبب تلف الكيبل الناقل لخدمة النت وهو ما يترتب عليه ارتفاع أخطاء CRC .

ال CRC اختصار ل cyclic redundancy check أثناء الاتصال وعند حدوث خطأ في الحصول علي حزمة معينة يقوم ال CRC بطلب هذه الحزمة مرة أخري بالتالي تكرار الطلب أكثر من مرة مؤشر علي ارتفاع معدل أخطاء الحصول علي الحزم وهو ما يحدث في حالة وجود مشكلة في كبل توصيل الانترنت .

مع وجود اي تشويش من الطبيعي ان تظهر بعض الأخطاء أمام هذا الاختيار لكن ارتفاع هذا الرقم بشكل كبير في وقت محدود يعبر بالضرورة عن سوء الخط الأرضي ووجود مشكلة في اتصالك وهو ما قد يسبب في الكثير من الأحيان مشكلة النت يقطع ويرجع .

دائماً قارن عدد الأخطاء مقارنة بعدد الساعات التي تمت فيها هذه الأخطاء قد يكون رقم الأخطاء طبيعي مقارنة بعدد الساعات , اما اذا كانت الخدمة غير مستقرة تماماً مع ارتفاع عدد الأخطاء أنصحك في هذه الحالة بالإتصال بالدعم الفني لشركة الاتصالات التابع لها .

حل هذه المشكلة يتم عن طريق فحص الكبل فحص جودة اتصالك وقراءة الخط كلها امور يمكن لموظف شركة الإتصالات القيام بها لذلك تواصل معهم مع طلب فحص جودة الخط وقراءة الكبل.

2 تعليقات

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد