Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
قواعد ذهبية لحفظ القرآن الكريم - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

قواعد ذهبية لحفظ القرآن الكريم

هذه القواعد ستساعدك في حفظ القرآن بإذن الله

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته و بالقرآن ننال محبة الله جل جلاله وبالقرآن نفوز بشفاعة القرآن يوم القيامة بالقرآن نرتقي في درجات الجنة وحفظة القرآن فخر لآبائهم في الدنيا وفي الآخرة يلبسونهم تاج النور .والكل يتمنى أن يحفظ القرآن ويبحث عن طرق تعينه وترشده إلى الحفظ الصحيح وهذه بعض القواعد التي أخذت عن الدكتور محمود المصري جزاه الله كل خير.

_ إخلاص النية لله .

فلتكن نيتك لحفظ القرآن خالصة لوجه الله و لأنه كلام الله ولأنك تحب الله ولأنك تعمل بالقرآن ولكي تدعو الناس إلى حفظه والعمل به  ولا يخالط هذه النية الرياء أو حب الشهرة .
_الاستعانة بالله والدعاء.

إذا سألت فسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله ولا تتردد في كل مرة تريد  الحفظ أن   تصلي  ركعتين على نية قضاء الحاجة واطلب من الله أن يعينك على حفظ كتابه والعمل به كذلك .
_الاستغفار
داوم على الاستغفار والتوبة من جميع الذنوب والمعاصي فمن الممكن أن تكون الذنوب حائلا هي حائل بينك وبين حفظ كتاب الله .

إقرأ أيضا في لحن الحياة

عدوى الدواجن سالمونيلا

فطور عيش الغراب القاتلة 

الوخز بلإبر الصينية

_ملازمة شيخ متقن.

الزم شيخا متقنا فلن ينفع الحفظ من النت أو الحفظ الشخصي لأنه من حفظ الآيات بشكل خاطئ صعب أن يصلحها فيما بعد.
_الالتزام بمصحف واحد.
التزم بمصحف واحد واحفظ منه دائما وذلك لأنك حين تحفظ الصفحة تنسخ إلى العقل الباطني وبإمكانك تذكر مكان الآية أو الكلمة واختر المصحف الذي ترتاح عينك بالقراءة منه أي الكتابة الواضحة واللون الذي لا يتعب العينين.
_تحديد وقت محدد للحفظ.
وأفضل وقت هو قبل الفجر بساعة أو بعد الفجر لأن هذا الوقت يبقى العقل فيه متيقظ للحفظ بفضل الله .
_الاستعانة بشخص يعينك على الحفظ.
يفضل أن يكون صديقا تتنافس معه و احرص دعلى أن تلتقي به بشكل يومي و تدارس القرآن معه وتراجع حفظك معه فذلك يحفزك على الحفظ.
_قراءة تفسير الآيات التي تريد حفظها.
وذلك يعينك على استحضار معاني الآيات وسهولة حفظها
_إجازة التلاوة قبل الحفظ.
مما يعينك على الحفظ أن تقرأ الآيات بشكل صحيح قبل الحفظ ولا تبدأ بالحفظ قبل أن تجيز التلاوة وأحكامها لأنه لو حفظت بأحكام خاطئة من الصعب أن تصحح فيما بعد.
_أن تصلي بما تحفظه.
على سبيل المثال لو حفظت صفحة وقت الفجر إقرأها في صلاة الضحى وسنة الظهر وبقية السنن وبآذن الله لن تنسى الصفحة التي حفظتها.
_ المداومة على الأذكار والتحصينات.
لأنه من الممكن أن تحسد أو تحدث لك مشكلة ومن الممكن أن تصاب بالعين وغير ذلك فلا تستطع الحفظ.
_عاقب نفسك عند التقصير.
وهي أن تعاقب نفسك عند التقصير بالحفظ بحرمانها مما تحب مثل الهوايات والمأكولات وغيرها .
_استحضار نعيم الجنة وعذاب النار.
عندما تستحضر أنك سترتقي بدرجات الجنة بالقرآن لن تتكاسل عن الحفظ وعندما ستتذكر عذاب النار وتعلم أن القرآن ينجينك منها ستسرع إلى الحفظ بإذن الله.

الطريقة :

1_ تأخذ من الصفحة أربع آيات.

2_تقرأ الآية الأولى عشرين مرة.

2_ الثانية عشرين.

3_الثالثة عشرين .

4_ الرابعة عشرين.
5_ إقرأ الأربع آيات السابقة عشرين مرة.

6_ راجع حفظك  إلى أن تشعر أنك حفظت بإتقان.

7_إنتقل إلى الآيات الأربع التالية.
حاول أن تحفظ كل يوم صفحة واترك يوم الجمعة إجازة لمراجعة ما حفظت خلال الأسبوع.

ملاحظة: قد يتفلت الحفظ منك فلا تجعل هذا الأمر يحطم معنويات ويجعلك تتراجع عن هدفك هذا أمر طبيعي وإنما عليك بكثرة المراجعة فقط وبإذن الله ستتقن كتاب الله. اللهم اجعلنا من حفظة القرآن الكريم وسهل هذا الأمر على كل من بدأ به .

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد