Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
كيفية وضع و إنشاء كلمة سر قوية لا يمكن اختراقها - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

كيفية وضع و إنشاء كلمة سر قوية لا يمكن اختراقها

بعض بيانات المستخدمين تكون حساسة وفي غاية الأهمية ولأن لا أحد منّا يود أن يتم اختراق حساباته يجب على كلمة السرّ الخاصة بك أن تكون قوية وجيدة، أو بالأحرى قوية جداً وجيدة جداً حيث يجب أن تكون معقدة ولا يُمكن تخمينها أولًا وأن تكون صعبة التخمين من خلال البرامج المتخصصة في ذلك الأمر، لذا دعونا نتفق جميعاً أن كلمة السر الخاصة بحساباتك جميعها يجب أن تكون في غاية القوة، فكيف يُمكن ذلك؟

بشكل عام، كلمة السر (Password) الجيدة هي التي تتكوّن من ثمان حروف أو أرقام عشوائية وغير منظمة أي أن كلمة السر لا يجب أن تكون مكونة من ثمان حروف تشكل كلمة أو جملة منطقية وذات معنى بل يجب على كلمة السرّ أن تحتوي حروف كبيرة، حروف صغيرة، أرقام وعلامات أي على الشكل التالي كمثال: A@#525zh.

لعلّك تتسائل لماذا ثمان أحرف وليس أكثر أو أقل؟ هذا ببساطة لأن هذا ما توصلت له البحوث حيث أن ثمان خانات توفّر لك ما يكفي من الأمان والفعالية هذا إن كنت قد اتبعت التعليمات السابقة إلا أن الأمر لا يقف هنا، بل يجب على كلمة السرّ القوية والمصاغة من قبل الإنسان أن تحتوي على بعض العناصر الهامة:

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

مرض الناعور و أعراضه و الوقاية منه

كيفية تمكين فلاش في كروم في بضع خطوات سهلة

نصائح لعلاج حموضة المعدة بشكل طبيعي

كيف يتم ربح المال من الانترنت

  1. أن تتكوّن من ثمان خانات على الأقل لما ذكرناه من أسباب وأن لا تتعدى الخمسة عشر خانة في أقصى الحالات.
  2. أن تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة إلى جانب الأرقام والـSymbols مثل الـ@والـ#.
  3. أن تكون مختلفة وجديدة كلياً فلا يمكن تخمينها.
  4. أن لا تحتوي على أي كلمة صحيحة ولها معنى حتى لو لم تكن هذه الكلمة إنجليزية.
  5. ألّا تحتوي على معلومات رقمية يمكن تخمينها مثل يوم ميلادك، رقم هاتفك أو عيد زواجك.
  6. أن لا تحتوي كلمة السرّ على أي تكرارات معروفة مثل 1234 أو 0000 لأن هذا يسهل تخمينها على البشر والآلات أيضاً.

لعلّك لاحظت أن الخطر ليس موجّه من جهة أصدقائك ومعارفك أو البشر بشكل عام بل يُمكن للأجهزة والآلات أن تشكل عليك الخطر أيضًا وهذا لأنه وفيما مضى كانت عملية تخمين كلمة السر تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر خارقة إلا أنه أصبح من المتاح في وقتنا الحالي تأجير سيرفرات ذات قوة معالجة رسومية GPU غير محدودة من خلال أمازون وبسعر 3$.

والتي يُمكن لمؤجريها أن يقوموا بعمليات تخمين لكلمات السرّ مبنية بالكامل على قواميس اللغة وتكرارات الأرقام وعليه فإن كلمة السر خاصتك والتي تحتوي على كلمة سر ذات معنى لغوي أو تكرارات معروفة فستقع في الفخ وبكل تأكيد، إلا أن هؤلاء المهاجمين أو المخترقين يسعون عادةً وراء الأغنياء وأصحاب الشهرة لكن ماذا إن وقع حسابك في أيديهم صدفة؟
طريقة اختيار وصنع كلمة سر قوية

بعدما تبيّنا أمر المخترقين هذا أصبح من الصعب علينا وحتى على مختصين الحماية والتشفير تحديد طريقة معينة لاختيار كلمة سر قوية، إلا أنه وطالما كان الخطر موجهاً من خلال الأجهزة فلن يحمينا منه سوى الأجهزة أيضاً، نظرياً.

طريقتك الأفضل لصنع كلمة سر قوية هي بالاستعانة بالتطبيقات المتخصصة في هذا الشأن والتي توفّر لك إمكانية تكوين كلمة سر قوية وغير مستخدمة من قبل وهي تطبيقات متوافرة بكثرة على متجر جوجل بلاي.

إلا أنه وإن كنت مصراً على صياغة كلمات السرّ خاصتك بيديك فكل ما عليك فعله هو أن تتبع الخطوات السابقة وأن تقوم بحفظ كلمات السرّ الخاصة بك بعد إنشائها، لكن إن قررت تدوينها في مكان ما ريثما تحفظها فلا تقوم بتدوينها على أي تطبيق أو ملف يُمكن الوصول إليه بسهولة، الأمر منطقي.

حلّك الوسطي والأخير هو أن تقوم بتكوين كلمات السر القوية والمعقدة من خلال أحد التطبيقات المختصة دون ربطه بحساباتك أو ما إلى ذلك، وهنا ستستخدم أداة صنع كلمات السرّ شبه العشوائية، وعليه فعليك أن تنتبه لبعض الملحوظات:

قم بصنع واختيار كلمة سر قوية ولا تنسى تغييرها كل ستة أشهر أو بشكل دوري يناسبك لكن ليس أكثر من ست أشهر بالتأكيد.
لا تقم بتدوين كلمة السر خاصتك في مكان يسهل الوصول إليه والأفضل أن تقوم بحفظها دون تدوينها أو على الأقل دوّنها في مكان بعيد.
قم بضبط مكوّن كلمات السرّ بشكل يجعله يستخدم الحروف والأرقام المتشابهة والتي يصعب على الإنسان قرائتها بسهولة بما في ذلك حرف o ورقم 0، وكذلك الرقم 1 وحرف l أو I، حيث أن الأول هو حرف L صغير والثاني هو حرف I كبير

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد