كواكب المجموعة الشمسية ومعلومات عنها

تعرف على كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب وتفاصيل دقيقة حولها 

يوجد في الفضاء العديد من الكواكب والنجوم وتعد الشمس هي الكوكب الأبرز حيث تمتلك مجرة تسمى مجرة درب التبانة وتحتوي على تسعة كواكب  وأكثر من ٦٠ قمر تدور حولها مع ملايين الكويكبات والأجسام الصخرية إليكم أشهر التفاصيل عنها. 

 الشمس
ـ تعد الشمس  النجم الأساسي في المجموعة الشمسية كما أنها  أقرب النجوم إلى الأرض ، فتدور الأرض و كواكب المجموعة كلها حولها ويزيد حجمها  عن مليون ضعف حجم الأرض كما  تقدر درجة حرارة لب الشمس بحولي 15 مليون درجة مطلقة، وبسبب الدرجات العالية من الحرارة والانخفاض الشديد في كثافة مادة الشمس لا يمكن للإنسان رؤية الشمس بالعين المجردة من على سطح الأرض، ولا باستخدام المناظير المقربة في حالة الكسوف  أو بواسطة عدد من الطرق المخبرية المختلفة.
وتنتج الطاقة في الشمس من تحول الهيدروجين إلى هيليوم بعملية الاندماج النووي،  تتكون الشمس بنسبة 70% هيدروجين، ۲۸% هيليوم، ۲% عناصر أخرى. 

عطارد 

يعد كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس والأصغر في كواكب المجموعة الشمسية ولا يملك أية قمر يدور حوله، لكنه يعد الكوكب الأكثر كثافة في المجموعة الشمسية وهو الكوكب  الأكثر انحرافًا في دورانه حول الشمس من بين الكواكب  ، لا يحتوي هذا الكوكب  على غلاف جوي  والضغط على سطح عطارد أقل م من الضغط على سطح الأرض. 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة 

حساب وتس أب واحد على أكثر من جهاز! إليك الطريقة

هل تدهور الحالة النفسية يمكن أن يكون سبباً من أسباب الإصابة بالسرطان؟

بكاء رئيس شركة نوكيا أمام الملايين! .. إليك هذه النصائح الذهبية للبقاء قوي ذهنياً

 الزهرة

تعد الزهرة ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس بعد عطارد، و يسمى (توءم الأرض) ببسبب التشابه بالحجم والكتلة، كما أنه أقرب الكواكب إلى الأرض أكثر النجوم سطوعاً بعد الشمس والقمر. والزهرة على عكس جميع الكواكب لأنه  يدور حول نفسه من الشرق إلى الغرب، ولاالزهرة أي قمر   تزيد  درجة حرارته السطحية 400 درجة مئوية، فهو أكثر  كواكب المجموعة الشمسية حرارة  حتى أسخن  من عطارد. 

الأرض 

هو ثالث الكواكب بعداً عن الشمس هو الكوكب الذي يصلح للحياة لأنها تقع على بعد مناسب من الشمس
 حوالي 150 مليون كم  بالإضافة إلى  حجمها المناسب  ووجود الماء و  الأكسجين والكربون والنيتروجين تمتلك الأرض قمراً واحداً فقط، يبلغ قطره ربع قطرها، كما تمتلك الأرض غلافاً جوياً جيداً،  فيه سحب ورياح و بعض الظواهر الجوية الأخرى، وتتميز الأرض بين الكواكب الصخرية بوجود الأغلفة التي تحيط بباطن الأرض كالغلاف الصخري  والغلاف مائي والغلاف  الجوي.
والغلاف الحيوي. 

المريخ 

رابع أبعد الكواكب عن الشمس، وجار الأرض ويسمى  الكوكب الحي الآخر يظهر المريخ كقرص برتقالي- محمر لامع ويقال دلائل  أن الماء كان يتدفق على سطح المريخ، لوجود  آثاراً  للخنادق والقنوات والأودية التي يعتقد أنه قد حفرتها المياه  غلافه الجوي قليل الكثافة مقارنة بالأرض،لكنن يسماح بتكون السحب والرياح إضافة إلى العواصف الرملية على السطح. يملك المريخ قطبين متجمدين تماماً كقطبي الأرض، وتتغير مساحتهما مع مرور الفصول و يملك المريخ قمرين لا يشبهان قمر الأرض فهما أصغر بكثير منه وأشكالهما غير منتظمة. 

المشتري 

يعد المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، يبلغ قطره 11 ضعف قطر الأرض وحوالي عشر قطر الشمس. وهو ثاني المع الكواكب بعد الزهرة. وهو عملاق غازي  لا يملك سطحاً صلباً. يتألف سطحه من سحب كثيفة حمراء وصفراء وبنية وبيضاء وهو أسرع الكواكب بالدوران حول نفسه، فهو يتم دورة كل 10 ساعات تقريباً توجد عليه العديد من الظواهر الجوية، مثل الرياح عالية السرعة والبرق والعواصف، كما يملك المشتري أقوى مجال مغناطيسي من بين كواكب النظام الشمسي، والذي تبلغ قوته ۱۲ ضعف قوى مجال الأرض. هذا الكوكب هو الجرم الوحيد في الكون الذي شاهد البشر أجساماً أخرى تصطدم به، فقد اصطدم به مذتب عام ١٩٩٤،ثم  كويكبان آخران علمي ۲۰۰۹ و ۲۰۱۰.

زحل

أيضاً عملاق غازي وثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، بقطر يبلغ 10 أضعاف قطر الأرض. يشتهر زحل بالحلقات  السبع الرقيقة التي تدور حوله،  وحلقات زحل هي الأكثر وضوحاً والوحيدة التي يمكن رؤيتها من الأرض و يرى كوكب زحل من الأرض بالعين المجردة كنجم لامع، ويملك مجالاً مغناطيسيا قوياً أضعف  من مجال المشتري. تم رصد عدة بقع بيضاء غريبة عليه، و رصد برق وعواصف رعدية عليه أكثر من مرة، ويملك ٦٢ قمراً مختلفة الأحجام

 أورانوس

عملاق غازي أيضاً، وسابع الكواكب بعداً عن الشمس، وهو أبعد كوكب عنا. يبلغ قطره أكثر من 4 أضعاف قطر الأرض. يمتلك مجالاً مغناطيسياً قوياً، وأكثر من ٢٥ قمراً، يتألف جو هذا الكوكب من سحب زرقاء – خضراء، وربما يوجد تحتها محيط من الماء السائل. 

نبتون

عملاق غازي وأبعد الكواكب عن الشمس، يبلغ بعده عنها 30 ضعف بعد الأرض، وهو  الكوكب الوحيد الذي لا يمكن أن يرى في أي وقت بدون منظار؛ يعادل قطره أضعاف قطر الأرض، ويملك 15 قمرا، مجاله المغناطيسي   تعادل قوته  قوة مجال الأرض تقريبا. لا يملك سطحاً صلباً، بل يتألف سطحه من طبقة من السحب السميكة الزرقاء، توجد تحتها طبقة سائلة ثم نواة صخرية الرياح عليه سريعة جداً (١١٠٠ كم في الساعة)

بلوتو

كوكب قزم يدور حول الشمس،   يملك غلافاً جوياً عن  و يملك قشرة جليدية، ويعتقد أن نواته صخرية ويملك  ثلاثة أقمار، وقمران صغيران اكتشفا عام ٢٠٠٥

🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕🌕

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين. 

لينا الأحمد
لينا الأحمد

ـ هل تدركون معنى أنكم تعبدون رباً يعذب في حبس قطة ويغفر في سقيا كلب؟

المقالات: 368

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد