الأحد, فبراير 17, 2019
الرئيسيةابلكيفية مسح المواقع التي تمت زيارتها على جميع الاجهزة الذكية والمتصفحات
ابلاندرويدتطبيقاتشروحات برمجيةمدونات وتدوين ومواقع

كيفية مسح المواقع التي تمت زيارتها على جميع الاجهزة الذكية والمتصفحات

نحتاج في بعض الاحيان لمسح البيانات التي قمنا بزيارتها للمحافظة على خصوصيتنا اذا قمنا مثلا ببيع الجهاز او لافراغ الذاكرة

وقد قمنا في العرض التالي بشرح مفصل عن كيفية مسح سجل التصفح لاجهزة الكمبيوتر ومتصفحاتها واجهزة اندرويد وايفون ومتصفحاتها

أولاً ما هو متصفح الويب

تُستَخدَم برامج تصفِّح الويب ( Web browsers ) للدخول إلى المواقع الإلكترونيّة الموجودة على الشبكة العنكبوتيّة حيث يتلقّى المستخدم صفحات الويب الموجودة على الموقع الإلكتروني من خلال خادم الويب الخاص بهذا الموقع، وذلك بعد قيامه بكتابة عنوان هذا الموقع في متصفح الويب بغرض زيارته.

تقوم معظم متصفحّات الويب بحفظ عناوين المواقع التي قام المستخدم بزيارتها، فيلجأ البعض إلى حذف هذا السجلّ بغرض حفظ خصوصيّتهم.

كيفية مسح المواقع التي تمّت زيارتها

متصفح إنترنت إكسبلور

لمسح مواقع معيّنة تمّت زيارتها باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر ( Internet Explorer )، يتم اتّباع الخطوات

في المتصفح، يتم الضغط على زر المواقع المفضّلة والذي يُرمز له بإشارة النجمة. اختيار تبويب سجل التصفح ومن ثُمَّ اختيار كيفيّة إظهار سجل المواقع من خلال القائمة المخصصة لذلك.

الضغط بالزر الأيمن في الفأرة على الموقع المرغوب حذفه من سجل المواقع، ومن ثُمَّ اختيار “Delete”.

النسخة 8 في النسخة الثامنة من متصفح إنترنت إكسبلور، تتم عمليّة الحذف كالآتي:

في المتصفح، يتم الدخول إلى قائمة إعدادات الأمان ومن ثمَّ الضغط على زر مسح المواقع التي تمت زيارتها يتم اختيار نوع البيانات المُراد حذفها، ومن ثُمَّ تأكيد الحذف بالضغط على زر “Delete”.

النسخة 9 يتم حذف المواقع التي تمّت زيارتها في النسخة التاسعة من متصفح إنترنت إكسبلورر كالآتي:

الضغط على زر “الأدوات” والمُمثَّل بأيقونة مُسنَّن. اختيار “خيارات الإنترنت” . تحت جملة “Browsing history” يتم اختيار “Delete”.

إقرأ أيضاً ⇐ احذر طريقة جديدة تمكن الهاكرز من اختراق حساب الواتس اب

النسخ 10 و11

يتم حذف المواقع التي تمّت زيارتها في النسخة العاشرة والحادية عشرة من متصفح إنترنت إكسبلورر كالآتي: الضغط على زر الأدوات والمُمثَّل بأيقونة مُسنَّن. وضع الفأرة على كلمة “Safety” ومن ثُمَّ اختيار خيار حذف سجل التصفُّح . اختيار نوع البيانات المُراد حذفها، ومن ثُمَّ تأكيد الحذف بالضغط على زر “Delete”.

متصفح مايكروسوفت إيدج

لمسح سجل التصفُّح في متصفح مايكروسوفت إدج Microsoft Edge فيتم اتباع الخطوات التالية:

الضغط على زر “Hub”، والمُمثَّل بأيقونة ثلاث شرطات أفقيّات. اختيار “History”، والمُمثَّل بأيقونة عقارب ساعة. اختيار “Clear all history”، ومن ثُمَّ اختيار نوع البيانات المُراد حذفها، يلي ذلك تأكيد العمليّة بالضغط على “Clear”.

متصفح فايرفوكس

يتم مسح سجل التصفُّح في متصفّح موزيلا فايرفوكس  Mozilla Firefox لأجهزة الحاسوب تبعاً للخطوات التالية:

في متصفح فايرفوكس، يتم الدخول إلى القائمة الرئيسيّة بالضغط على الزر المُمثَّل بثلاث شرطات أفقيّات. الضغط على “History”. الضغط على خيار حذف سجل التصفُّح وبذلك فستفتح نافذة جديدة. يتم اختيار المدّة الزمنيّة المرغوب حذف سجل التصفُّح من حينها. الضغط على السهم الموجود بجانب كلمة “التفاصيل” ومن ثُمَّ اختيار البيانات المُراد حذفها. الضغط على زر تأكيد المسح لإتمام عمليّة مسح سجل التصفُّّح.

إقرأ أيضاً ⇐ كيفية اكتشاف مكان وجود كاميرات المراقبة المخفية باستخدام تطبيق جوال

لأجهزة الآندرويد

في حال استخدام متصفِّح فايرفوكس على أجهزة الآندرويد، فيمكن مسح سجل التصفُّح باتباع الخطوات التالية:

في متصفح فايرفوكس للآندرويد، يتم الانتقال إلى تبويب سجل التصفُّح الضغط على زر مسح سجل التصفُّح لإتمام عمليّة المسح. الضغط على زر الموافقة لإتمام العمليّة. في حال أراد المستخدم حذف بيانات إضافيّة، فيتم اتباع الخطوات التالية:

الانتقال إلى القائمة بالضغط على زر القائمة، والموجود إمّا أسفل الشاشة في بعض الأجهزة، أو أعلى يمين المتصفِّح. اختيار “الإعدادات” وفي حال لم تكن ظاهرة، فيتم الضغط على زر “المزيد” الانتقال إلى إعدادات الخصوصيّة ومن ثُمَّ الضغط على زر “Clear now”، وبذلك فستفتح قائمة جديدة. اختيار نوع البيانات المُراد حذفها، ومن ثُمَّ الضغط على زر مسح البيانات .

لأجهزة iOS

لمسح سجّل التصفُّح في متصفِّح فايرفوكس عند استخدام إحدى الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس فيتم اتباع الخطوات التالية:

في متصفِّح الفايرفوكس يتم الضغط على أيقونة التبويبات Tab والتي توجد أعلى الشاشة الضغط على زر القائمة الموجود أسفل الشاشة، وفي حال لم يكن ظاهراً، فقد يجدر الانتقال إلى أعلى الصفحة حتّى يظهر. الضغط على أيقونة الإعدادات الموجودة أسفل الشاشة، وفي حال عدم ظهورها، فقد يجدر الانتقال إلى التبويب التالي أوّلاً. في شاشة الإعدادات، يتم الضغط على زر مسح البيانات الخاصّة والموجود تحت قسم إعدادات الخصوصيّة اختيار نوع البيانات المُراد حذفها. في صندوق “Clear Everything”، يتم النقر على زر المسح لإتمام عمليّة المسح.

متصفح جوجل كروم

لحذف سجّل التصفُّح في متصفِّح جوجل كروم Google Chrome يتم اتباع الخطوات التالية:

لأجهزة الحاسوب في متصفِّح كروم، يتم الضغط على زر “المزيد” والموجود أعلى المتصفِّح، والمرموز له بأيقونة ثلاث نقاط مُتعامدات.

الضغط على “السجل” ومن ثُمَّ الانتقال إلى فرع “السجل”. النقر على “محو بيانات التصفُّح” وبذلك فسيظهر مُربِّع تحديد القدر المُراد حذفه من السجل من خلال القائمة المنسدلة لحذف السجل بالكامل، يتم اختيار “بداية الوقت”  اختيار نوع البيانات المُراد حذفها. النقر على “محو بيانات التصفح” لإتمام عمليّة المسح.

لأجهزة الآندرويد لمسح سجل التصفُّح في متصفِّح كروم في أجهزة الأندرويد، يتم اتباع الخطوات التالية:

في متصفِّح جوجل كروم، يتم النقر على زر “المزيد” والموجود أعلى يسار المتصفِّح، والمُمثَّل بأيقونة ثلاث نقاط متعامدات.

شاهد أيضاً على لحن الحياة ⇐ صور باقات ورد و باقات زهور رائعة ومنوعة

اختيار “السجلّ” النقر على “محو بيانات التصفح” تحديد المربَّع الموجود بجانب جملة “سجلّ التصفُّح” وإلغاء أنواع البيانات غير المرغوب حذفها النقر على “محو البيانات” .

متصفِّح سافاري لأجهزة الآيفون والآيباد

لمسح سجل التصفُّح في متصفِّح سفاري Safari الموجود على أجهزة الآيفون والآيباد فيتم اتباع الخطوات التالية:

في متصفِّح سفاري، يتم الضغط على زر المواقع المفضّلة  الموجود في شريط الأدوات. الضغط على أيقونة المواقع المفضّلة الموجودة أعلى الشاشة. الانتقال إلى قائمة سجل التصفُّح الضغط على زر مسح السجلّ واختيار نوع البيانات المُراد حذفها بالإضافة للفترة الزمنيّة للمسح من حينها. طريقة مشتركة تُعدّ هذه الطريقة في مسح المواقع التي زرتها من الطُّرق المشتركة بين أغلب متصفحات الويب على أجهزة الكمبيوتر، وتتمّ هذه الطريقة من خلال الضغط على زر Ctrl ثم الضغط على زر H، وبهذا ينتقل المتصفح إلى سجل المواقع التي زرتها

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *