Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078
كيف تتعامل مع الشخص المغرور - لحن الحياة كيف تتعامل مع الشخص المغرور؟
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078

كيف تتعامل مع الشخص المغرور

كيف تتعامل مع الشخص المغرور ؟ سؤال يدور في بالنا دوماً عندما نصادف في حياتنا أشخاص مغرورين يتفاخرون بذاتهم ويقللون من شأن غيرهم . أولئك أشخاص يجب الإستعداد لمقابلتهم بشكل جيد .

خصصنا هذا المقال لنتعرف على الغرور وماهي التصرفات التي تجعلنا نميز الشخص المغرور   . كنا أجبنا بوضوح عن السؤال الأهم وهو”  كيف تتعامل مع المغرور ؟”

الغرور

وهو سلوك يقوم به الإنسان كتعبير عن ثقته بنفسه وإعجابه الشديد بها، وفخره بما يمتلك بشكل مبالغ فيه ودون وجود مبرر منطقي لهذا السلوك.
حيث يعتقد المغرور أنه أفضل من غيره، كما أنه قد يلجأ إلى التقليل من شأن الأخرين والتصرف معهم بعدوانية ومحاولة فرض رأيه.

ما وراء الغرور

يظهر المغرور للأخرين كشخص معظم لذاته مكبر لنفسه من جهة ومستصغر لغيره من جهة أخرى.

لكن الحقيقة أن المغرور يعاني من خلل نفسي وشعور داخلي بالنقص والخوف من أنه شخص أقل من غيره، حيث أن انعدام الأمان والاستقرار الداخلي لديه يجعله يرتدي قناع الغرور ليجعله يخرج بصورة خارجية معاكسة لحقيقته الداخلية.

كيف تعرف الشخص المغرور ؟

يتصف الشخص المغرور بمجموعة من الصفات ويتصرف بعض التصرفات التي تجعلنا قادرين على تمييز شخصيته السلبية.
وإن تحديد إذا كان الشخص المقابل لنا مغرور يعتبر أمر مهم لكي نستطيع التعامل معه.
وفيما يلي بعض الصفات والتصرفات التي تجعلنا نميز الشخص المغرور:
• يلجأ المغرور إلى التأخر عن المواعيد فهو يعتقد أن وقته أهم من وقت الأخرين ولا يوجد مشكلة إذا أنتظره الأخرون، فهو بالنهاية يعتقد أنه أفضل منهم وأنهم يريدون إرضائه.
• يميل المغرور إلى التفاخر المستمر بنفسه وبإنجازاته وعقله ولديه هوس كبير بمظهره كما أنه يرجح جميع الإنجازات لنفسه دون الإقرار بدور الأخرين.
• دائماً ما يقاطع المغرور أحاديث الأشخاص الأخرين لكي يعطي رأييه ويتحدث، فهو يعتقد أن كلامه أهم وأنه أعلم من الأشخاص المقابلين له.
• غالباً لا يتقبل الشخص المغرور أن يظهر بأنه على خطأ، لذلك يلجأ إلى فعل أي شيء كالكذب والعصبية لمحاولة أثبات صحة ما يقوله.

ومن التصرفات والصفات الأخرى للمغرور

• أن شغل المغرور الشاغل هو الاهتمام ولفت الأنظار أليه ويفعل كل ما يستطيع لتحقيق ذلك، كأن يتكلف جداً في مظهره وأن يتحدث بشكل مستمر دون انقطاع وقد يلجأ إلى العصبية ورفع الصوت لشدة الانتباه فهو يرى العالم كله يتمحور حوله.
• يصنف الشخص المغرور أي شخص يخالفه الرأي كتهديد ويناصبه العداء ويحاول محاربته بكل الوسائل.
• يواجه المغرور صعوبة في بناء العلاقات الاجتماعية، بسبب إحساسه بأن الناس ذو قيمة أدنى منه وتخوفه من مواجهة أشخاص جدد.
• يحاول المغرور السخرية من الأضعف منه وتحطيم معنوياته واستحضار أقواله وأفعاله لأن يجد فريسة سهلة له.
• يحب المغرور انتقاد أفعال الأخرين ويقف في طريقهم عندما يحاولون إبراز قدراتهم ، لأنه لا يريد أن يبرز أحد بشكل أفضل منه.

كيف تتعامل مع الشخص المغرور

نتعرض دائماً في مواقف الحياة المختلفة لأشخاص مغرورين ونحتاج لمعرفة الأسلوب الأمثل للتعامل معهم.
ويتوقف أسلوب التعامل مع الشخص المغرور في ما تريد أن تؤول إليه علاقتك به فقد ترغب بعدم الدخول بأي تجربة معه فذلك مريح لأعصابك وقد ترغب في بناء علاقة معه وتظهر العطف تجاهه بسبب معاناته من النقص.
وقد تكون مضطر للتعامل معن كأن تكون لديكما مصالح مشتركة أو شريكان في العمل.
سنستعرض في الفقرة التالية الخطوات التي يمكنك إتباعها مهما كان شكل العلاقة التي تريد بنائها مع الشخص المغرور.

1. الثقة في النفس:

إن الثقة في النفس مفتاح النجاح في العلاقات وثائر الأمور، ويجب أن يتحلى الشخص بثقة في نفسه لكي لا يسمح للشخص المتكبر بالتقليل من قيمته وابتزازه.

2. التعقل والهدوء:

وهما سلاحان قويان لمحاربة محاولات المغرور في استفزازك وإفقادك أعصابك ودفعك للتهور والعصبية والصراخ، فعليك أن تحكم السيطرة على أعصابك والتعامل مع أي استفزاز بأريحية وحكمة وتعقل.

3. إدراك أن سلوك المغرور ليس شخصي:

فالمغرور لا يقصدك أو يقصد الإساءة لك أنت بالتحديد بل هو سلوك سيء يقوم به مع الجميع، كمحاولة منه لفرض ذاته وإبراز تفوقه وتمايزه عن الأخرين مما يؤدي إلى إزعاجهم واستفزازهم .

كيف تتعامل مع الشخص المغرور إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل المغرور، ننصحك بالتالي:

1. ضع حدود للعلاقة:

لا تسمح للمغرور أن يأخذ أريحيته في التعامل معك أو استفزازك، وضع الحدود اللازمة للعلاقة كعدم السماح له بالتدخل في شؤونك الخاصة أو إعطاء رأيه فيك أو في تصرفاتك أو انتقادك.

2. تجنب التعامل والعلاقة مع المغرور:

حيث ننصحك بالتقليل قدر الإمكان في التعامل مع الشخص المغرور وقطع علاقتك به إذا لم تكن مضطر للتعامل معه وليس من دائرة معارفك، فهو أفضل لك.

3. التجاهل:

لأن المغرور يعتقد أنك ستبادر إلى السلام عليه عند رؤيته وانك ستبدأ الحديث معه والاهتمام الزائد به وهذا سيعطيه فرصة لانتقادك والاستهزاء بك ومضايقتك بتكبره.
لذلك عليك أن تتجاهل هكذا أشخاص قليلا وتمنعهم بذلك من إيزاء مشاعرك بطبيعتها المتسلطة، وتنفع هذه الطريقة من زملاء العمل والمعارف السطحية.

4. المعاملة بالمثل:

فإذا كنت مضطراً للتعامل مع الشخص المغرور ولم تنفع معه الأساليب السابقة، فعليك معاملته بالمثل وإظهار قوتك في الرد أو التجاهل باستهزاء، فأنت في هذه الحالة لا تستطيع خسارة هذا الشخص أو تجاهله بشكل كامل لذلك عليك بتدريب نفسك لمواجهته.

كيف تتعامل مع الشخص المغرور  إذا كنت من الأشخاص الذين يميلون للتعاطف مع المغرور أو إذا كان قريبا جداً منك كزوجك أو أبنك أو أخاك، فننصحك بأمور إضافية كالتالي:

1. التعاطف معه:

فداخل الشخص المغرور شخص ضعيف الشخصية يتألم من الداخل لذلك إذا كان من الأشخاص الذين تحبهم عليك التأكد من أن ضعف شخصيته ومشاكله الداخلية هي سبب تصرفاته ومحاولة تفهمه والتعاطف معه وإحساسه بأنك ترأف بحاله وتدرك أن له جانب أخر جيد.

2. إعطاء فرص جديدة:

فصديقك المقرب أو أخوك أو مقرب شديد لك لا يحتاج أن تناصبه العداء لموافقة وغروره بل قد يحتاج أن تمنحه فرصة وتحاول التفاهم معه والتغيير من طباعة وإظهار جوانب إيجابية من شخصية حتى يتخلص من غروره.

3. تغيير موضوع النقاش:

فإذا لم ترد أن يتأزم الموقف وأن توقف المغرور عن تفاخره في موضوع معين تستطيع الانتقال إلى موضوع أخر بسلامة وبشكل مباشر ومفاجئ بدلاً من الرد أو التجاهل. وهي طريقة ناجحة في تجنب النقاشات العقيمة وإيقاف المغرور عن التبجح.

4. الصدق والصراحة:

قد يحتاج الشخص المغرور إلى مواجهته بالحقيقة ومصارحته بأن تصرفاته سلبية وتحمل الكثير من التفاخر غير المبرر وأن ذلك يؤثر على التقرب منه، ويجعل الناس تتجنبه وتنصحه بتغيير تلك الطباع فقد يؤثر شرحك له في فهمه لحقيقة تصرفاته وبشاعة سلوكه وقد يكون حديثك معه نقطة تحول مهمة في حياته.

يمكنك الإطلاع على مقالات مميزة ضمن موقعنا :

نمو مابعد الصدمة

 كيفية إضافة الموسيقى إلى instegram stories

كما يمكنك قراءة مواضيع مشابهة ك :

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

الأستاذة إباء شحود
الأستاذة إباء شحود
المقالات: 7

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد