الأربعاء, أبريل 24, 2019
الرئيسيةالحياة الزوجيةكيف تحافظ على حياة زوجية سعيدة بوجود العقم
الحياة الزوجيةعالم المرأةمنوعات

كيف تحافظ على حياة زوجية سعيدة بوجود العقم

قد يكون التكيف مع مرض العقم صعبا للغاية، فهو مشكلة مجهولة ويتعذر توقع فترة بقائها أو نتائجها، كما أن الأمر يشكل عبئا عاطفيا كبيرا على الزوجين، وقد تنتهي الحياة الزوجية في كثير من الحالات نتيجة لمشكلة العقم، ولكن من شأن اتباع النصائح في مقالنا هذا أن تغير الكثير من المفاهيم وتساعد في الحفاظ على حياة زوجية متزنة قدر الإمكان.

1- كن مستعدًا

عدم التيقن في اختبارات وعلاجات العقم قد يكون أمرا صعبا ومجهدا نفسيا، لذا اطلب من طبيبك أن يشرح الخطوات التي سيتبعها، لتكون على استعداد لكل منها.

2- وضع حدود

حاول أن تحدد مسبقًا مقدار ونوع العمليات التي تقبلها عاطفيا وماديا أنت وزوجتك. قد تكون طرق علاج العقم باهظة التكلفة وعادةً لا يتم تغطيتها من قِبل شركات التأمين، والحمل الناجح يعتمد في الأغلب على محاولات متكررة.

3- فكر في الخيارات الأخرى

في وقت مبكر قدر الإمكان خلال عملية تقييم العقم، عليك أن تحدد البدائل والخيارات سواء عبر كفالة يتيم أو المساعدة في تربيته ونحو هذا من صور التعايش مع الأطفال أو تقبل الأمر الواقع بعدم إنجاب أطفال والرضا به. فيمكن أن يخلصك هذا من التوتر الذي قد ينتابك خلال العلاج ويقلل شعورك بالإحباط إذا لم يحدث الحمل.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة ⇐ أسباب تأخر الحمل وتأثير ذلك على صحة المرأة

4- التمس الدعم

تعرّف على مواقع مجموعات الدعم أو خدمات الاستشارة، للحصول على المساعدة قبل وبعد العلاج للمساعدة على تحمل العملية ولتخفيف الأسى متى أخفقت العملية.

5- التحكم في الإجهاد العاطفي خلال الحصول على  العلاج

ضع في اعتبارك تلك الاستراتيجيات للمساعدة في العمل على إدارة الضغوط أثناء العلاج، ومنها ما يلي :
عبّر عن نفسك.. تواصل مع الآخرين بدلاً من كبت مشاعر الإحساس بالذنب أو الغضب.

 حافظ على التواصل مع الأشخاص المحببين إلى قلبك.. فالتحدث مع زوجتك وأسرتك وأصدقائك يمكن أن يحقق نفعًا كبيرًا، كما أن الدعم المثالي تحصل عليه غالبًا من الأحباب والمقربين منك.

تخلص من التوتر.. فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأزواج الذين يعانون من ضغوط نفسية تكون نتائج علاج الخصوبة لديهم ضعيفة. لذا حاول قدر الإمكان البحث عن طريقة للتخلص من التوتر في حياتكِ قبل محاولة الحمل.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة ⇐ عشر نصائح للزوج في تعامله مع زوجته لتحقيق السعادة

احرص على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.. يمكن أن تسهم ممارسة الرياضة بشكل معتدل واتباع نظام غذائي صحي في تحسين توقعات الحمل بالنسبة لكِ وتحافظ على تركيزك في عيش الحياة على الرغم من مشكلات الخصوبة.

6- التحكم في الآثار العاطفية بعد النتيجة

مهما كانت نتيجة علاج الخصوبة، ستواجه احتمالية التحديات النفسية، اطلب المساعدة المتخصصة إذا أصبح التأثير العاطفي ثقيلاً للغاية بالنسبة لكِ أو لزوجكِ، مثل :

عدم حدوث حمل أو حدوث إجهاض.. قد يكون الضغط العاطفي كونك غير قادرة على الإنجاب أمرًا محبطًا للغاية حتى على أكثر العلاقات محبة ومودة.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة ⇐ اعراض كثرة و تراكم السموم في الجسم وكيفية التخلص منها

النجاح حتى إن نجح علاج الخصوبة، فإن التعرض للضغط والخوف من الإخفاق خلال الحمل أمر شائع. إذا كان لديك تاريخ للإصابة بالاكتئاب أو اضطراب القلق، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بتلك المشكلات بشكل متكرر في شهور ما بعد ولادة الطفل.

ولادة توائم إن الحمل الناجح الذي يسفر عنه توائم يضيف تعقيدات طبية جديدة واحتمالية ضغط عاطفي كبير أثناء الحمل وبعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *