هل للعصفور لبن ؟ للعصفور لبناً كما لغيره من الطيور ولايختلف في تركيبه الكيميائي عن لبن أي حيوان آخر ، فهو يحتوي على مادة بروتينيه ( كازينزجين) ودهن ، وسكر اللاكتوز، وهي نفس مكونات اللبن .

يحمل حليب الحوصلة القليل من التشابه بالشكل مع حليب الثديات، حيث أن حليب الحوصلة هو مادة شبه صلبة تشبه إلى حد ما الجبن الأصفر الباهت.

و هي غنية جداً بالبروتين و الدُسم حيث تحتوي على مستويات أعلى مما هو موجود في حليب البقر أو البشر.

وقد تبين أيضاً أنها تحتوي على مضادات الأكسدة وعوامل تعزيز المناعة.

يحتوي حليب المحصول مثل حليب الثديات على الأجسام المضادة (إيغا) كما أنه يحتوي على بعض أنواع البكتيريا. بعكس حليب الثديات، و الذي هو عبارة عن مستحلب.

يتكون حليب محصول الحمامة من معلّق من الخلايا الغنية بالبروتين والدسم، و التي تتكاثر و تنفصل عن بطانة الحويصل.

ينتج كل من ذكور وإناث الحمائم و النحام البالغة حليب المحصول و تشارك في التغذية و العناية بالصغار. لدى طيور البطريق.. الذكور فقط هي التي تفرز الحليب. أيضا يتم التحكم بالرضاعة لدى الطيور عن طريق البرولاكتين، و هو نفس الهرمون المسبب للرضاعة لدى الثديات.

ولكن لبن الطيور عامة يختلف عن لبن الحيوانات الأخرى في بعض خواصه الطبيعيه لأنه ليس بسائل ، ولكنه على هيئه فتات أبيض اللون هش سريع التكسر أشبه مايكون بفتات الجبن الأبيض حيث أنه في زمن حضانه البيض يتحور النسيج الداخلي لحويصلة الطائر تحوراً دهنياً ويزداد سمك الغشاء المبطن لهذه  الحويصلة فيبلغ في الأناث مليمترا ونصف، وفي الذكور ثلاثة مليمترات .

هذا وعلما بأن هذا الغشاء لايزيد في الأوقات العادية على جزء من عشرة أجزاء من المليمتر . ويفرز كلا من الذكر والأنثى اللبن من الحويصله . لذلك يشترك كلاهما في إطعام الصغار .

ولعلنا جميعا رأينا كيف تضع العصفورة منقارها في فم فراخها معتقدين أنها تطعمهم فقط حبه شعير أو قمح أو….

ولكنها في الواقع تطعمهم لبناً حقيقياً تكون في الحويصلة وتقوم بإسترجاعه الى فمها ومن ثم الى منقارها ومنه الى فراخها .

تغذية الفراخ:

يبدأ إنتاج حليب الحمامة قبل بضعة أيام من فقس البيوض.و قد ينقطع الأبوان لتناول الطعام في هذه المرحلة من أجل أن يكونا قادرين على تزويد الفراخ ( صغار الحمام ) بالحليب الخالي من البذور، و التي تكون الفراخ الصغيرة جدا غير قادرة على هضمها.

تتم تغذية الفراخ الصغيرة بحليب المحصول النقي خلال الأسبوع الأول من عمرها أو نحو ذلك. بعد هذا يبدأ الأبوان بإدخال نسبة من غذاء البالغين، تم تنعيمها عن طريق قضاء بعض الوقت في الظروف الرطبة لحويصل الأبوين، في المزيج الذي يتم إطعامه للفراخ، و حتى نهاية الأسبوع الثاني حيث يتم إطعامها بشكل كلي غذاء البالغين المنعّم.

الحمائم عادة تضع بيضتين، فإذا فشلت عملية فقس واحدة منها، فإن الفرخ الناجي يحصل على ميزة الاستفادة من حليب المحصول الكافي لفرخين، و ينمو بمعدل أسرع بكثير. تشير البحوث إلى أن زوجا واحدا من الحمام المربى لا يمكنه إنتاج حليب محصول يكفي لتغذية ثلاثة فراخ، و هو ما يفسر لماذا هذه الطيور تقتصر على بيضتين فحسب.

فوائد لبن العصفور:

تتعرض بشرتنا للعديد من المشاكل والتي تؤثر في تألقها ونضارتها كالجفاف وظهور البقع واسمرار البشرة الذي يحدث بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس، وإن أردنا الحصول على بشرة رائعة ما علينا سوى استخدام لبن العصفور، حيث يعد أحد العلاجات المنزلية المستخدمة في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وهو يزيد نعومة البشرة فتصبح كبشرة الأطفال أكثر بهجة وإشراقاً عن طريق عمل أقنعة لبن العصفور، فهو يحتوي على عدة مواد مغذية للبشرة مثل: سكر اللاكتوز، ومادة الكازينزجين البروتينية بالإضافة إلى الدهون المرطبة.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياه:

خرافات و معتقدات غريبة يؤمن بها الناس حول العالم

ماهو صدأ الحديد وكيف نمنع حدوثه؟!

أسباب الارتجاع عند الأطفال الرضع وطريقة التعامل معه

طرق عمل لبن العصفور للبشرة لبن العصفور لنضارة البشرة:

المكوّنات:

ست ملاعق صغيرة من اللبن.

أربع ملاعق صغيرة من السكر البني.

ملعقتان صغيرتان من الطحين.

طريقة التحضير:

نمزج المكوّنات معاً باليد إلى أن تصبح عجينة سهلة الفرد.

نضع العجينة على الوجه بالتساوي، ثمّ نتركها لمدة ثلاثين دقيقة.

نغسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة كلّ أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

لبن العصفور الجاف:

المكوّنات:

ملعقتان صغيرتان من الكريم المرطب.

نصف ملعقة من أي زيت عطري.

طريقة التحضير:

نخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع المزيج على الوجه أو الجسم لمدة نصف ساعة ثمّ نغسله.

لبن العصفور السائل:

المكوّنات:

ملعقتان صغيرتان من ماء الورد، ويفضل النوع السعودي.

ملعقتان صغيرتان من أي نوع من المرطب المناسب لنوع البشرة.

ملعقة صغيرة من أحد الزيوت العطرية، مثل اللافندر، أو الورد.

نصف ملعقة من النشا.

طريقة التحضير:

نضع كمية من الكريم المرطب في طبق زجاجي.

نضيف ماء الورد، والزيت العطري، ثمّ نمزج المكوّنات جيداً باستخدام الملعقة.

نضع المزيج الناتج في علبة البخاخ، ونرشه على الوجه أو الجسم، وفي حالة عدم توفر علبة البخاخ من الممكن استخدام قطعة من القطن لدهن الوجه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد