الثلاثاء, سبتمبر 29, 2020
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةلماذا سُميت شركة غوغل بهذا الاسم؟
أخبار و تقارير عالميةجوجلعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

لماذا سُميت شركة غوغل بهذا الاسم؟

محرّك البحث على الإنترنت هو نظام برمجي مصممّ لإجراء البحث على الإنترنت، ممّا يعني البحث في شبكة الويب العالمية بطريقة منهجية للحصول على معلومات محددة عن طريق إدخال النص المُراد البحث عنه في خانة البحث، ويتمّ تقديم نتائج البحث في سطور من النتائج ضمن مجموعة من الصفحات، والتي يُشار إليها غالبًا بصفحات نتائج محرك البحث.

وعادةً ما تشمل نتائج البحث على مزيج من الروابط إلى صفحات الويب والرسوم البيانية والمقالات والأوراق البحثية والصور ومقاطع الفيديو وأنواع الملفات الأخرى، ومع التطور المستمر انتشرت العديد من محركات البحث، ولعلَّ أشهرها هو محرك البحث جوجل، وفي الآتي سيتم الإجابة على سؤال: “من أين جاء اسم جوجل”، بالإضافة إلى التعرف على الخدمات التي يقدمها.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

ثقب أسود “قريب” من الأرض.. يرى بالعين المجردة!!

الصين تنتزع براءة الاختراع من أميركا للمرة الأولى

كيفية تغيير لوحة مفاتيح أندرويد وتخصيصها بسهولة

من أين جاء اسم جوجل؟

لعلك في لحظة ما سألت نفسك عن ما هو أساس اسم ” جوجل ” , و لعلك تدبرت بنفسك و حاولت تخمين الاسم و لكن لن تستطيع ولكن سنساعدك في هذا المقال على معرفة من أين جاء اسم جوجل.

تُعدّ كلمة جوجل التي تُشير إلى محرك البحث الأكثر شهرة في العالم، كما أنّها من الكلمات التي يتمّ ترديدها بشكل يومي حتى أنّها أصبحت في الآونة الأخيرة مصطلح رديف لكلمة البحث؛ فمن المألوف بين الأفراد قول مصطلح google it عند الحاجة للبحث عن موضوعٍ ما.

وتعود قصة تسمية جوجل بهذا الاسم إلى أواخر التسعينيات، عندما كان لاري بيج وسيرجي برين من طلاب الدراسات العليا في جامعة ستانفورد يعملون على ابتكار محرّك البحث الخاص بهم، وخلال بحثهم عن اسم مناسب وغير مستعمل اقترح صديقهم شون، وهو طالب دراسات عليا أيضًا كلمة googolplex، حيث يُشير هذا المصطلح إلى 10 أس googol، وgoogol هو الاسم الّذي يستخدمه علماء الرياضيات للإشارة إلى 10 أس 100 ،حيث يفوق العدد غوغول مجموع جميع الذرات في الكون،ورأى لاري بيج أنّ اختزال الاسم إلى googol أفضل، ولكن أثناء التأكد أنّ الاسم غير مستخدم أخطأ سيرجي في كتابتهِ، ليقوم بإدخال كلمة google بدلًا من googol، وعندئذٍ أحب لاري الكلمة الجديدة التي طرحها شون بطريق الخطأ، ومن هنا تمّت تسمية محرّك البحث الأشهر باسم جوجل.

وفي رواية اخرى:

أنه تم اختلاق هذا العدد من قبل عالم الرياضيات الأميركي “إدوارد كاسنر” من جامعة كولمبيا كلمة سمعها من ابن أخيه Siriotta ذي التسعة أعوام، ليستخدمها لتمثيل العدد (10 أس 100) أو 10 قوة 100 ( أو واحد متبوعا بمئة صفر).
حصل ذلك حين سأل العالم ابن أخيه كيف يمكن أن تقول كلمة لوصف رقم كبير جدا فأجاب الصغير غوغول”Googol”. (ويقر موقع غوغل بذلك ويذكر اسم الطفل Siriotta.

وأصدر ذلك العالم كتابا حقق أفضل المبيعات وقتها هو Mathematics and the Imagination، وشرحت صحيفة نيويورك تايمز عام 1955 في نعيها لعالم الرياضيات كازنر كلمة غوغل googol بأنها أكثر من حبات المطر التي تهطل فوق المدينة خلال قرن كامل أو عدد حبات الرمال على شاطئ مقفر قرب المدينة.

لكن تلك الكلمة المسروقة من طفل تعرضت للسرقة ثانية على يد مؤسسي محرك بحث أصبح الأشهر تحت اسم الكلمة بعد تعديلها قليلا لتصبح ” جوجل Google “ وتكون من أهم شركات البحث على الإنترنت فضلا عن جعلها مرادفا لعملية البحث.
أما آخر المستجدات فهو مطالبة عائلة ذلك العالم الرياضي “اللص” بحصة من ثروة غوغل التي ستنتج عن بيع الإصدار العام IPO لأسهم غوغل.

وتكمن المشكلة أن الكلمة لم تعد تشير لعالم الرياضيات الذي استخدمها أول مرة بل إلى محرك البحث الذي حصل لقاء بيع أسهمه قرابة 4 مليارات دولار فقط لا غير، ولكن عالم الرياضيات يستحق حصته وفقا لحفيدته بيري فليشر، والتي هي بالمصادفة المحامية المختصة بقضايا التعويضات

خدمات جوجل:

بعد الإجابة عن سؤال: “من أين جاء اسم جوجل” لا بدَّ من التعرف على الخدمات التي يقدمها محرك البحث جوجل، حيث كان يقوم بمعالجة 500000 استفسار يوميًا في البداية، ثمّ بدأ النشاط ينفجر في عام 2000 عندما أصبح جوجل محرّك البحث الخاص بالموقع الأكثر شعبية على الويب المعروف باسم ياهو، واستمر بالنمو حتى بلغ عدد مرات البحث عبرهُ حوالي ثلاث مليارات عملية بحث يوميًا لعام 2011، فمع التطوّر المستمر أصبح جوجل يقدّم الآن العديد من خدمات الإنترنت مثل البريد الإلكتروني وإنشاء المستندات عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ استحواذ شركة جوجل على موتورولا موبيليتي عام 2012 مكنها من بيع الهواتف المحمولة؛ إذ إنَّ شركة جوجل تُعدّ واحدة من أكبر أربع شركات مؤثرة في السوق عالية التقنية إلى جانب Apple وMicrosoft وIBM، كما يُستخدم جوجل من قبل العديد من المستخدمين والشركات الأخرى للإعلان عن منتجاتهم ومثال على ذلك Alphabet التي كسبت جميع عائداتها تقريبًا من إعلانات جوجل بناءً على طلبات بحث المستخدمين في عام 2016.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد