Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
ماذا تعرف عن الغشاء العاقل؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟! - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

ماذا تعرف عن الغشاء العاقل؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟!

حينما تلد المرأة يخرج مع المولود قرص لحمي يسمى المشيمة، ويسميه عامة الناس “الخلاص” في هذا القرص تجتمع دورة دم الأم مع دورة دم الجنين، ويوجد في جذر المشيمة غشاء حاجز دقيق يفصل ما بين أوعية وشرايين الأم وأوعية وشرايين الجنين، يقوم مقام الوسيط الأمين ما بين الاثنين، ويسمى بالغشاء العاقل Intelligent membrane .

وسمي ” عاقلاً ” لأنه يقوم بأعمال ” تتسم بمظهر العقل والعقلانية “، حيث يقوم بعمليات حيوية دقيقة ومعقدة ومثيرة للدهشة تفوق الخيال.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

الحمل و ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل) .علاج تسمم الحمل و كيفية الوقاية منه

هل يشعر الجنين بما يحدث حوله؟

ولادة اللوتس بين مؤيد ومعارض

 

 

وظائف الغشاء العاقل :

 

1- يمنع اختلاط دم الأم بدم الجنين ولو حدث هذا لمات كل منهما إذ أننا إذا أعطينا إنساناً دماً من زمرة غير زمرته فإنه يموت فورا بإنحلال الدم.

 

2- يأخذ من دم الأم ما يحتاجه الجنين من المعادن، والفيتامينات، والبروتينات، والشحوم، والمواد السكرية. إذاً هو جهاز هضم للجنين يقدم له الغذاء.

 

3- ينقل السكر والأكسجين والأنسولين من دم الأم إلى دم الجنين ليحصل على الطاقة باحتراق السكر حيث أنه يأخذ الأوكسجين والسكر والأنسولين من دم الأم ويطرحه في دم الجنين فيحترق السكر بفعل الأوكسجين عن طريق الأنسولين وينتج من هذا الاحتراق طاقة حرارة الجنين سبع وثلاثون. أما الفضلات و ثاني أكسيد الكربون فتمر عبر الغشاء العاقل من دم الجنين وتطرح في دم الأم.

4- يضخ مناعتها وجميع القاحات التى لقحت بها في صغرها وجميع الأمراض التي أصيبت بها الأم وعوفيت منها وأصبح عندها مناعة ضدها، تنقل هذه المناعة إلى دم الجنين كي يحصن من أمراض أمه، إذاً هو جهاز مناعة مكتسب.

 

5- يقوم الغشاء العاقل بعملية معاكسة يأخذ من دم الجنين ثاني أوكسيد الكربون وحمض البول والمواد السامة، ويضعها في دم الأم كي تطرح عن طريق كليتي الأم وجهازها التنفسي. إذاً هو كليتان.

 

6- يعطي هذا الغشاء دم الجنين مواداً تعين على حرق السكر في الدرجات الاعتيادية. إذاً هو بنكرياس للجنين.

 

7- ومن أهم وظائفه أنه إذا احتاج الجنين إلى مادة غير موجودة بدم الأم وتوجد في طعامٍ معين فإنه يجعل الأم تشتاق لأكل هذا الصنف من الطعام وهو ما يسميه الناس بـ (الوحم) … أكلات لا تحبها أحياناً تشتهيها.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد