الرئيسيةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلماذا تعني كلمة غسيل أموال ؟
اكتسب الخبرة في مواقع التواصلشروحات عامةمدونات وتدوين ومواقعمعلومات عامةمنوعات

ماذا تعني كلمة غسيل أموال ؟

غسيل الأموال هو عملية يتم من خلالها إخفاء المصدر غير المشروع للأصول التي يتم الحصول عليها أو تحقيقها من نشاط إجرامي، وذلك لحجب الرابطة بين الأموال والنشاط الإجرامي الأصلي .

مراحل غسيل الأموال

مع ظهور العملات الرقمية والصرافة خارج الحدود offshore و الانترنت المظلم والأسواق العالمية صارت أساليب غسيل الأموال أكثر تعقيدا وتنوعا .

ومع هذا فقد ظلت هذه العملية ترتكز على ٣خطولت أساسية :

● الإيداع placement : ويقصد بها وضع الأموال التي تم اكتسابها من مصادر غير مشروعة في أصول قانونية ، أو تبدو قانونية على الأقل .

يحدث هذا غالبا من خلال إيداع الأموال في حساب مصرفي باسم شركة مجهولة او وسيط محترف .

و تعد هذه الخطوة الاخطر بالنسبة لاحتمالات انكشاف هذه الجريمة و معرفة مالك هذه الأموال ، حيث يتم دخول كمية كبيرة من الأموال الى الجهاز المصرفي دون اي مصدر معلوم ، كأنها هبطت من السماء على صاحبها .

التمويه Layering : و تشمل عمليات و صفقات متعددة تباعد بين الأموال و مصادرها ، وعادة ما يكون هذا في صورة تحويلات متعددة بين حسابات مصرفية او شراء الاعمال و التحف الفنية أو العقارات أو حسابات القمار في أفرع وسلاسل الكازينوهات في الدول الاخرى ، حيث تذهب النقود من يد إلى اخرى في لمح البرق .

● الدمج Integration : و هي الخطوة الاخيرة حيث يمكن للنقود التي تم غسيلها ان تدخل مرة ثانية في الاقتصاد الرسمي ليستفيد منها المالك الأصلي ، والذي يقوم باستثمارها في مشروعات مشروعة او يُنشيء مؤسسة خيرية صورية يجلس على راس مجلس ادارتها ، واعضاء عصابته في مجلس الادارة حيث يحصلون على رواتب باهظة .
اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

أشهر جرائم غسيل الأموال

● عملية ” المغسلة الروسية” Laundermat : تعتبر عملية المغسلة الروسية أشهر جريمة لغسل الأموال كشف عنها في الفترة الأخيرة ، تحديدا منذ ٣ سنوات، نجح المهربون في تحويل نحو 80 مليار دولار إلى خارج روسيا خلال الفترة 2010 – 2014 ، عن طريق شبكة من البنوك العلمية معظمها موجود في “مولدوڤا” و “لاتڤيا”.

و شملت عملية ” الغسل” ٧٠ ألف عملية مصرفية ، مع ١٩٢٠ شركة معظمها صورية في بريطانيا و الولايات المتحدة .

اقرأ ايضا في موقع لحن الحياة

أدوات الكشف الجنائي

التكنولوجيا و غسيل الأموال

لسوء الحظ .. سهلت وسائل التكنولوجيا الحديثة مهمة غسيل الأموال خاصة ، وصعبت من مهمة الكشف عن هذه الجريمة .

و من هذه الأساليب

أجهزة الصراف الآلي ، حيث يتم سحب وإيداع الأموال دون الحاجة إلى تعبئة النماذج التي يفرضها البنك في حالة التعامل معه .

● والخدمات البنكية الإلكترونية، هذا إلى جانب البنوك عبر الانترنت ، و نظم التشفير و النقود الشفرية . وعلى رأسها البيتكوين .

البيتكوين

مع ظهور العملات الرقمية والصرافة والشبكة المظلمة dark web والأسواق ، صارت أساليب غسل الأموال أكثر تعقيدا وتنوعا .

وفي يناير من عام 2017 قبضت الشرطة الهولندية على عشر أشخاص ، في إطار تحقيق دولي شامل ، في عمليات لتهريب الأموال من خلال مبيعات عملة البيتكوين.

وإلى جانب صعوبة وضع هذه العملات تحت رقابة دولي فإنه مما يزيد هذا الموضوع تعقيدا دخول الانترنت المظلم في عمليات التهريب هذه .

اقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

هل تعلم ماهو إنترنت الأشياء وما الفرق بينه وبين الانترنت الذي نعرفه ؟؟

الموقف الحالي

تحارب الامم المتحدة والمؤسسات الدولية والدول المختلفة جميعا جرائم غسل الأموال ، حيث أصبت هذه الجريمة لا تقتصر  على الأفراد لكنها باتت تشمل مؤسسات مالية و حكومات .

وفي هذا السياق، تم انشاء إطار دولي لمكافحة غسل الأموال :

فريق العمل المالي الدولي ، أو ما يسمى بالمجموعة الدولية للعمل المالي FATF ، و هي منظمة نشأت عن اجتماع الدول السبع الصناعية الكبرى وقد فتحت هذه المنظمة عضويتها للدول الراغبة بالانضمام .

تهدف المنظمة إلى تحديد أنشطة تبييض الأموال وذلك من خلال الخبراء ولجان الرقابة .

  ولقد أصدرت توصيات يجب أن تلتزم بها الحكومات في مختلف دول العالم ، وفي مصر اصدر البنك المركزي قانونا مختصا بمكافحة غسيل الأموال رقم 80 في عام 2002 ، و انشأ وحدة متخصصة لمتابعة تقارير غسيل الأموال في المؤسسات .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد