الرئيسيةعالم الحيوانماهو أصل لون أحمر الشفاه ؟؟ ولماذا نسب هذا المستحضر للون الأحمر ؟؟
عالم الحيوانعالم المرأةفن ومشاهيرمعلومات عامةمنوعات

ماهو أصل لون أحمر الشفاه ؟؟ ولماذا نسب هذا المستحضر للون الأحمر ؟؟

هل سبق لكِ وأن بحثتِ عن مصدر اللون الاحمر الجميل ذلك الذي تفضلينه في أحمر الشفاه؟؟ نعم أنه درجة أحمر شفاه المغنية والممثلة اللبنانية الرائعة سيرين عبد النور !!

هذا اللون المعروف باسم (الكارمين) (Carmine) ويرمز له بالرمز E120 وهو درجة من درجات القرمزي، وله قيمة رسمية يمكن تطبيقها -على سبيل المثال- في برامج التصميم مثل (Photoshop) من خلال الكود (960018#).

 

لماذا تم تسمية المنتج بكامله ونسبه إلى اللون الأحمر ((أحمر الشفاه)) ؟؟

نحن الآن قد وضعنا المعلومة بين يديكِ بعد هذا المقال لعلكِ تكونين أكثر حذراً عند انتقاء أحمر شفاهك بعد اليوم..

إن أصل هذا اللون الجميل هو ملح ألومينيوم حمض الكرمينك (Carminic Acid) والذي يمكن الحصول عليه من خلال بعض الحشرات كالدودة القرمزية!

الدودة القرمزية Cochineal:

تسمى أيضا (Dactylopius coccus) هي حشرة قشرية من تحت رتبة (Sternorrhyncha)، يستخرج منها صباغ الكارمين الطبيعي القرمزي اللون.

مكانها الاصلي يرجع إلى الاماكن الاستوائية وشبه الاستوائية ، أمريكا الجنوبية و المكسيك ، هذه الحشرة تعيش على نبات الصبار من جنس بونتيا وتتغذى على السائل الذي بداخله عن طريق فمها الذي يشبه المنقار ، تتغذى على النبات الرطبة والمواد المغذية ، هذه الحشرة تنتج حمض كارمين ، لتردع الافتراس من جانب غيرها من الحشرات.

يبلغ طول من هذا الحشرة حوالي النصف ملم، ويملك الذكور منها أجنحة وذلك عكس إناثها؛ وتنتشر إناث هذه الحشرة عادة أكثر من ذكورها، إذ إن الذكور تعيش مدة قصيرة تكون كافية لإخصاب البيض.

وبفقس البيض فإن يرقات هذه الدودة تقوم بتغطية أنفسها بمادة شمعية بيضاء لحمايتها من العوامل الخارجية وكذلك حرارة الشمس العالية، ولذا يختفي لون هذه الحشرة القرمزية خلف هذه الأغطية من الشمع.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

معلومات مفصلة عن كريم BB ماهي فوائده للبشرة؟ وماهي عيوبه؟؟

لل7 طرق ووصفات طبيعية للحصول على خدود وردية دون مكياج

الصباغ:

يستخرج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية. تستخدم الدودة القرمزية لإنتاج الأصبغة الحمراء والبرتقالية. يأتي اللون من حمض الكرمنيك. تبلغ نسبة محتوى حمض الكرمنيك الطبيعي المستخرج من الدودة 19-22%. تقتل الحشرات بالغمس في الماء الساخن أو بالتعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. وكل طريقة من هذه الطرق تعطي لونا مختلفا مؤدية إلى التنوع الكبير في ألوان الأصبغة الناتجة. يجب أن تجفف الحشرات حتى تبلغ 30% من وزن جسم الحشرة الأصلي قبل أن تخزن دون أن تتعفن .ويُحتاج إلى حوالي 100 ألف من هذه الحشرات لإنتاج كيلوا جرام واحد من صبغة الكارمين، والذي يباع بحوالي 20 دولاراً.

يمكن استخراجه من الجسم والبيض ثم يخلط مع الالمنيوم أو أملاح الكالسيوم لجعل صبغ اللون القرمزي ، المعروف أيضا باسم قرمزي ، هذه الاصباغ اليوم تستخدم في المقام الأول باعتبارها تلوين للغذاء و مستحضرات التجميل ، وخصوصا تلوين احمر الشفاه .

تاريخ دودة القرمز :

استخدم رسامو عصر الباروك اللون الأحمر القرمزي المستخرج من الدودة القرمزية في أعمالهم، كما فعل كارافاجيو في عمله “الموسيقيون” في عام 1595.

على الرغم من أن اللون القرمزي هو لون الخطيئة في العهد القديم، كانت النخبة في العالم القديم متعطشة للأحمر، رمزاً للثروة والمكانة، بحسب تقرير موقع BBC Mundo الإسباني.

أُنفقت مبالغ طائلة من المال بحثاً عن صبغات أكثر حيوية حتى اكتشف إرنان كورتيس صبغة شديدة التشبع في أسواق مدينة تينوتشيتلان المكسيكية العظيمة، والتي تقع في قلب مكسيكو سيتي الحالية.

صُنعت تلك الصبغة الغامضة من سحق حشرة تسمى كوكينيل أو الدودة القرمزية، والتي كانت بمثابة قوة اقتصادية عظمى، وأصبحت واحدة من الصادرات الرئيسية للعالم الجديد.

في أوروبا الكلاسيكية وأوروبا العصور الوسطى، تنافس الحرفيّون والتجار مع بعضهم البعض في البحث عن الأصباغ المشبعة والدائمة التي من شأنها أن تجلب لهم ثروات في عالم مليء بأقمشة ذات ألوان ضعيفة ومائية.

قامت نقابة الصباغين بحراسة أسرارها بقسوة، والاستعانة بالكيمياء في أعمال شبه سحرية لتثبيت الألوان في الأصواف والحرير والقطن.

كان الصباغون يستخدمون الجذور والراتنجات للحصول على اللون الأصفر والأخضر والأزرق، كما كانوا يسحقون نوعاً من الحلزون البحري للحصول على صبغة سمحت لهم بإنتاج أقمشة بلون الأرجوان الإمبراطوري الذي كانت قيمته تفوق وزنه ذهباً.

الان بعد معرفتك سر اللون الأحمر المفضل لكِ هل مازلت تفكرين في انتقاء هذا اللون مع العلم أنني سأتحفظ على أسماء الماركات العالمية التي تستخدم هذا الصباغ لأنه يعتبر تشهير ولكن ماذا عنكِ؟؟؟

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد